الإعلام العبري يكشف تكلفة حماية نجل نتنياهو شهريا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الإعلام العبري يكشف تكلفة حماية نجل نتنياهو شهريا, اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 09:00 صباحاً

كشفت القناة 12 الإسرائيلية تكلفة حماية نجل بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال والذى يتمتع بحماية أمنية مكلفة في الولايات المتحدة.

وقالت إن تأمين إقامة يائير نتنياهو (نجل نتنياهو) في مجمع سكني فخم في ميامي، فلوريدا، مع سائق واثنين من الحراس الشخصيين من وحدة النخبة 730 التابعة لجهاز الشاباك، يكلف الدولة ما يقدر بنحو 200,000 شيكل (55 ألف دولار) شهريا، وكلّف 680 ألف دولار حتى الآن، وفق التقرير.

حراسة كبار المسؤولين الحكوميين السبعة 

واضافت: “ليس من الواضح وجود سبب لحماية يائيرمن قبل الوحدة 730، المكلفة بحراسة كبار المسؤولين الحكوميين السبعة فقط في إسرائيل: الرئيس، ورئيس الوزراء، ووزير جيش الاحتلال، ووزير الخارجية، ورئيس الكنيست، وزعيم المعارضة ورئيس المحكمة العليا. 

Advertisements

ويتلقى الأشخاص المحميون الآخرون التفاصيل الأمنية الخاصة بهم من وحدة ماجن ذات الرتبة الأدنى في مكتب رئيس الوزراء”.

ووفقا للتقرير، فإنه من غير المسبوق أيضا أن يحصل ابن رئيس الوزراء البالغ الذي يعيش في الخارج على حراسة أمنية من الشاباك على مدار الساعة.

وغادر يائير إسرائيل في أعقاب الاحتجاجات الحاشدة في 26 مارس 2023، عندما خرج مئات الآلاف إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد غاضبين من قرار والده بإقالة وزير جيش الاحتلال يوآف جالانت، الذي دعا الحكومة إلى وقف عملياتها العسكرية، وقيل إن يائير نتنياهو، الذي كان آنذاك محرضا يمينيا غزير الإنتاج على وسائل التواصل الاجتماعي، أثر على قرار والده بإقالة الوزير.

 منتجع في ميامي 

ودفعت الاحتجاجات الجماهيرية نتنياهو إلى تجميد عملية الإصلاح وكذلك الإقالة. وبحلول شهر مايو، أعيد جالانت رسميًا إلى منصبه، واختفت صفحة يائير على وسائل التواصل الاجتماعي، وانتقل إلى منتجع في ميامي يملكه سيمون فاليك، المليونير المتبرع لعائلة نتنياهو.

في فبراير، نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية صورا ليائير نتنياهو وهو يعيش على ما يبدو في مبنى شاهق فاخرفي شاطئ هالانديل، بالقرب من ميامي. وتعرض يائير لانتقادات في إسرائيل بسبب قضائه إجازته الفخمة في الخارج بينما كانت بلاده في حالة حرب.

ذكرت صحيفة هآرتس أمس الأحد أن أحد منتقدي رئيس الوزراء المقيمين في الولايات المتحدة، وهو مواطن أمريكي إسرائيلي مزدوج، أوفير جوتيلزون من بالو ألتو، كاليفورنيا، تعرض لمضايقات من قبل الشاباك بسبب نيته الكشف عن زيارات يائير نتنياهو وذهابه إلى ميامي.

عندما سُئل عن تقرير صحيفة هآرتس في مؤتمر صحفي يوم الاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن "الولايات المتحدة ستعارض أي جهد من قبل أي حكومة أجنبية تحاول تخويف الأفراد في الولايات المتحدة من الانخراط في نشاط حرية التعبير المحمي".

وبحسب ما ورد، تم تعزيز أمن عائلة نتنياهو عندما هاجم متظاهرون مناهضون للإصلاحات سارة نتنياهو، زوجة رئيس الوزراء ووالدة يائير، في صالون لتصفيف الشعر بوسط تل أبيب في مارس من العام الماضي في ذروة المظاهرات. وطلبت عائلة نتنياهو بعد هذه الحادثة رفع مستوى الأمن لديها، بحسب القناة 12.

وقال أحد الأشخاص الذين تمت مقابلتهم في تقرير القناة 12، عامي درور، وهو متظاهر مناهض للإصلاحات كان يرأس المجموعة الأمنية لرئيس الوزراء في التسعينيات، إن الشاباك عارض طلب عائلة نتنياهو، ولكن تم تجاوزه من قبل لجنة مكونة من خمسة أعضاء من الوزراء.

أوضح درور: إن تكلفة الحفاظ على شخصين في الخارج مرتفعة. هل من الأهم إعطاء هذه الميزانية لعشرة ضباط من الشاباك يستجوبون الناس في غزة، أم لشخصين سيقفان هناك مع يائير نتنياهو؟

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق