من زراعة المكرونة إلى غزو الفضائيين، أشهر قصص ومقالب عن كذبة أبريل (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
من زراعة المكرونة إلى غزو الفضائيين، أشهر قصص ومقالب عن كذبة أبريل (صور), اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 06:26 صباحاً

كذبة أبريل، اليوم  العالم على موعد كذبة جديدة، وهي شائعة سنوية تقع أحداثها في أول أبريل من كل عام ورغم توقع حدوثها فإنها تصيب البعض الذي يقع في الفخ بالفزع، ويطلق على من يصدق هذه الشائعات "ضحية كذبة أبريل".

وكذبة أبريل يعتقد أنها تقليد أوروبي، والأرجح أنه بدأ في فرنسا بعد اعتماد التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564.

ومنذ 460 عامًا، يعد أول شهر أبريل فرصة لتبادل المقالب ونصب الفخاخ بين الأصدقاء وعلى مستوى أكثر جماهيرية، إذ يشارك في هذا التقليد أفراد وشركات عالمية.

Advertisements

تاريخ وأصل كذبة أبريل

وفي نهاية القرن الـ16، يقال إن البابا جريجوري الثالث عشر عدَّل التقويم ليبدأ العام في 1 يناير، وسخر الناس ممن ظلوا يحتفلون حسب التقويم القديم لأنهم يصدقون "كذبة أبريل".

0c9a9d6c4b.jpg

وروى الكاتب جيفري شوسر في "قصص كانتربري" أن هذه النظرية انقضت، وقال إن حكايات "كذبة أبريل" تعود إلى القرن الـ14، أي قبل قدوم البابا جريجوري الثالث عشر واعتماده التقويم المعدل.

وعلى مدار السنين، عُرف مطلع شهر أبريل بالعديد من أشهر كذبات أبريل، التي تباينت بين الحديث عن كذبة غزو الفضائيين للأرض وكذبة مكرونة سويسرا وكذبة سقوط غرناطة وغيرها.

 

أشهر قصص عن كذبة أبريل

كذبة مكرونة سويسرا

في أول أبريل 1957، استعرض الإعلامي ريتشارد ديمبلي تقريرًا إذاعيًّا يتحدث عن حصاد محصول وفير من مكرونة الإسباجيتي من الأشجار في سويسرا.

واستقبل ديمبلي مداخلات تليفونية، واتصل به مستمعون للسؤال عن كيفية زراعة الإسباجيتي، فأخبرهم بغرس قطع الإسباجيتي في علبة بها شرائح طماطم وانتظار النتيجة.

d85db467c6.jpg

كذبة همبرجر الأعسر

في أبريل 1998، أعلنت شركة "برجر كينج" إنتاج نوع جديد من البرجر، مصمم للعملاء العسر، أي الذين يستخدمون اليد اليسرى، وخرجت إعلانات في الصحف للترويج لـ"همبرجر الأعسر".

وقالت الشركة الأمريكية حينها إن "كل مكونات الهمبرجر سيتم تدويرها بزاوية 180 درجة، لكي ينحرف الجزء الأكبر من الشطيرة إلى اليسار قليلًا حتى يناسب الشخص الأعسر عند تناول الطعام".

5c7736d9ae.jpg

كذبة إيقاف يوتيوب

في أبريل 2013، أعلن موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" توقفه عن العمل وإغلاق خدماته، وظهر مسؤولو الموقع في إعلان وقالوا إن الموقع سيغلق بدعوى "اختيار أفضل فيديو على الإطلاق".

وظهر في الفيديو كبار مسؤولي "يوتيوب" مثل المدير التنفيذي سلار كمنجار، ورئيس قسم الاتصالات تيم ليستون، وتبين لاحقا أن الأمر مجرد مزجة أو"كذبة إبريل" التي اعتاد موظفو "غوغل" على إطلاقها.

 

كذبة تغيير لون برج إيفل

في أبريل/نيسان الماضي، أورد حساب برج إيفل الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقا) كذبة بمناسبة الأول من الشهر، مفادها أن أعلى مزلقة في العالم ستُركّب بدءًا من الأول من يوليو على قمة البرج.

وبدا الأمر غريبًا على وقار البرج الذي اكتمل بناؤه قبل 135 عاما، وتبين في مقطع فيديو أُعد بالكمبيوتر لشرح المشروع المزعوم أن الأمر لا يعدو كونه مزحة، بسبب ظهور أسماك ترمز إلى يوم المقالب.

4707e160ec.jpg

كذبة غزو الفضائيين

ومن أشهر القصص عن كذبة أبريل غزو الفضائيين، إذ انتشر في مطلع أبريل/نيسان عامي 2010 و2023 أن جسمًا غامضًأ يحلق في سماء لندن، ويشاهده آلاف المواطنين المذهولين، وتصل الشرطة إلى مكان الحادث متوقعة غزوًا فضائيًا وتشاهد شخصًا يرتدي بدلة فضية يخرج من المركبة، ويتضح لاحقًا أن الأمر مجرد كذبة أبريل.

 

كذبة الإمبراطور الروسي بطرس الأكبر

ذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية أنه بحلول نهاية القرن السابع عشر كان يوم كذبة أبريل معروفا في بريطانيا، وفي القرن الثامن عشر تعددت الإشارات إلى "كذبة أبريل" في المستعمرات الأمريكية.

وأضافت الوكالة الروسية أن يوم كذبة أبريل انتقل إلى روسيا من ألمانيا على الأرجح نهاية القرن السابع عشر، ولكن في موعد لا يتجاوز الرحلة الأوروبية للإمبراطور بطرس الأكبر عام 1703.

حينها، سار المبشرون في شوارع روسيا ودعوا الجميع لحضور "أداء لم يسمع به من قبل"، وعندما فتحت الستارة في الساعة المحددة رأى الجمع لافتة على المنصة مكتوبا عليها "أول أبريل - لا تثق بأحد!".

أشهر المقالب في كذبة أبريل


كذبة عيد هولي

يرى البعض أن هناك علاقة بين كذبة أبريل وعيد "هولي" في الهند، ويحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام، وفيه يقوم البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية، ويكشف عن حقيقة أكاذيبهم أول أبريل.

 

كذبة سمكة أبريل

في فرنسا، يُطلق على أول أبريل اسم "سمكة نيسان"، وتشير إلى الأطفال الذين تنطلي عليهم كذبة أبريل، إذ يخدع الأطفال الفرنسيون أصدقاءهم بلصق سمكة ورقية على ظهور بعضهم البعض.

 

كذبة يوم الأحمق

يطلق "حمقى أبريل" على الأشخاص الذين استمروا في الاحتفال بعيد رأس السنة الجديدة في الأول من أبريل بدلًا من التاريخ الجديد في أول يناير، وهؤلاء يكونون فريسة للآخرين للعب الحيل عليهم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

0 تعليق