قرار جديد من "العدل" بشأن تسجيل العقارات للأجانب بمكاتب الشهر العقاري

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قرار جديد من "العدل" بشأن تسجيل العقارات للأجانب بمكاتب الشهر العقاري, اليوم الأحد 31 مارس 2024 12:00 صباحاً

أصدر المستشار عمر مروان وزير العدل قرارا جديدا بشأن تسجيل العقارات  لغير المصريين بمكاتب الشهر العقاري. 

وأصدر وزير العدل  كتابا دوريا رقم 41 لسنة 2024 إلى مكاتب الشهر العقاري ومأمورياتها ومكاتب التوثيق وفروعها والإدارات العامة للمصلحة بأنه يجب على طالبي التملك من غير المصريين تقديم ما يفيد تحويل مقابل الثمن الوارد بالعقود محل طلبات الشهر بالعملة الأجنبية من الخارج على أحد البنوك الخاضعة لرقابة الجهاز المصرفي المصري، وفقا للضوابط التالية: 

Advertisements

إذا كان الثمن الوارد بالعقد محل طلب الشهر بالجنيه المصري يكون تحويل مقابل الثمن بالعملة الأجنبية بما يعادل الثمن الوارد بالعقد وفقا لسعر الصرف. 

إن كان الثمن الوارد بالعقد محل طلب الشهر بالعملة الأجنبية، فلابد من وجود موافقة البنك المركزي المصري على البيع بالعملة الأجنبية وفقا للقانون. 

 

وتضمن الكتاب الدوري الذي حصلت "فيتو" على نسخة منه، أنه يتعين على مكاتب ومأموريات الشهر العقاري قبول الطلبات والسير في الإجراءات وعدم الشهر لتلك العقود المشار إليها، إلا بعد تنفيذ ما ورد بهذا الكتاب من أحكام.

وجاء بالكتاب الدوري، أنه إلحاقا بالمنشور الفني رقم 8 بتاريخ  25/ 3/ 2024  المتضمن أنه يجب على طالبي التملك من غير المصريين تقديم ما يفيد تحويل مقابل الثمن الوارد بالعقود المبرمة اعتبارا من 26 / 3 / 2024، بالعملة الأجنبية من الخارج بأحد البنوك في الجهاز المصرفي تنص على أنه، يهدف البنك المركزي إلى سلامة النظام النقدي والمصرفي واستقرار الأسعار في إطار السياسية الاقتصادية العامة للدولة. 

ونصت المادة رقم 212 منه على أنه " لكل شخص طبيعي أو اعتباري أن يحتفظ بكل ما يئول إليه أو يملكه أو يحوزه من نقد أجنبي، وله الحق في التعامل أو القيام بأي عملية من عمليات النقد الأجنبي بما في ذلك التحويل للداخل أو الخارج، وتتم هذه العمليات عن طريق البنوك أو عن طريق الجهات التي رخص لها بذلك طبقا لأحكام هذا القانون، وطبقا للقواعد والإجراءات التي يحددها مجلس الإدارة. 

من ناحية أخرى، أكد المستشار عمر مروان وزير العدل  أنه تم التوسع في عدد مقار الشهر العقاري والتوثيق، وذلك تيسيرا على المواطنين وتلبية لاحتياجات وظروف كافة الفئات على مستوى الجمهورية، والحد من الزحام والتكدس بمكاتب الشهر العقاري وفروع التوثيق بالفترة الصباحية على مستوى الجمهورية. 

 

وأوضح أن ذلك يتم من خلال إنشاء مقار جديدة واستحداث مقار مميزة لخدمات الشهر العقاري والتوثيق داخل المراكز التجارية ومكاتب البريد، بالإضافة إلى توفير خدمات التوثيق بعدد من فروع ومنافذ شركات الاتصالات وفقا للبروتوكولات المبرمة مع الشركة المصرية للاتصالات وشركة أورانج، وشركة اتصالات مصر، في هذا الشأن. 

 

 

وبلغ إجمالي عدد المقرات التي تم استحداثها خلال عام 2023، 69 مقرا، وفيما يلي أبرز تلك المقرات: 

 

محافظة القاهرة: 13 مقرا فرع توثيق بولاق – فرع توثيق بولاق – فرع توثيق نادي ضباط الحرس الجمهوري – فرع توثيق القوات الجوية، مأموريات شهر التجمع العمراني الجديد بمدينة الشروق، فرع توثيق الترجمان، فرع توثيق نادي الجزيرة الرياضي، فرع توثيق بريد العتبة، فرع توثيق اتصالات القطامية، فرع توثيق أورانج الميرغني، فرع توثيق باب اللوق، فرع توثيق رمسيس we ، فرع توثيق الزمالك " we "، فرع توثيق أورانج البساتين. 

 

وانطلاقا من تعزيز قيم الشفافية، قامت وزارة العدل بعمل التقرير السنوي للوزارة  لعام 2023  والذي يعطي صورة واضحة وجلية عن ما قامت به الوزارة تحقيقا لرؤية مصر 2023 خلال العام . 

 

 

 

ويتضمن موجزًا لأهم الإنجازات التي تحققت على مدار عام 2023 في مختلف قطاعات وإدارات الوزارة والمحاكم والجهات المعاونة بهدف تحقيق الغايات والأهداف التي اُنشئت الوزارة من أجلها وتسعى إلى تحقيقها، وذلك في إطار الأهداف الاستراتيجية لرؤية 2023 المحدثة وبرنامج عمل الحكومة ذات الصلة بوزارة العدل.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق