مفهوم الاستدامة ندوة تثقيفية للتوعية بجامعة طيبة التكنولوجية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مفهوم الاستدامة ندوة تثقيفية للتوعية بجامعة طيبة التكنولوجية, اليوم السبت 30 مارس 2024 11:44 مساءً

 نظمت وحدة الاستدامة في جامعة طيبة التكنولوجية بمحافظة الأقصر، ندوة تثقيفية حول مفهوم التنمية المستدامة لنشر الوعي لدى الطلاب بالبيئة المستدامة، ودورها الفعال في تنمية مهاراتهم. 

 

رؤية مصر 2030 

وذلك في إطار رؤية مصر 2030 وجهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة، وحرصًا من الجامعة على التوسع في مشاركتها الفعالة في تحقيق ونشر ثقافة ومنهجيات وآليات التنمية المُستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، تحت إشراف الدكتور محمد فؤاد، مدير الوحدة.

Advertisements

 

آليات تحقيق التنمية المستدامة 

 تناولت الندوة مفهوم التنمية المستدامة ومدى الترابط بين الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية وآليات تحقيق أهداف التنمية المستدامة والأفكار المتاح تنفيذها داخل الجامعة للمشاركة بشكل فعال لتحقيق رؤية واستراتيجية مصر 2030.

 

الندوات لنشر الوعي بين الطلاب 

وقال الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، إن الندوات تأتي تماشيًا مع رؤية الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، كما أنها تُسهم في نشر الوعي لدى الطلاب بالبيئة المستدامة، ودورها الفعال في تنمية مهاراتهم، وحرص الجامعة على ضرورة مشاركة الطلاب الإيجابية في عملية التنمية المُستدامة، وإبراز استراتيجية الجامعة في تحقيق أهدافها.

 

وأشار إلى أن الندوات تأتي في إطار اهتمام الجامعة بالربط بين الجانب الأكاديمي والعلمي والخدمي؛ من خلال إجراء المزيد من الندوات التوعوية والتثقيفية المتعلقة بالبيئة، مشيرًا لأهمية العملية التعليمية في زيارة الوعي المعرفي للطلاب بالمشكلات البيئية وإيجاد حلول لها، وذلك لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة.

 


تاريخ الجامعات التكنولوجية في مصر

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صدور القرار الجمهوري بالجريدة الرسمية بتاريخ 3 يونيو 2019 والخاص بإصدار القانون رقم 72 لسنة 2019 بإنشاء الجامعات التكنولوجية.

وقد شهدت المرحلة الأولى للمشروع تأسيس ثلاث جامعات تكنولوجية، وهي: (جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة - جامعة الدلتا التكنولوجية - جامعة بني سويف التكنولوجية)، وانطلقت الدراسة بها في العام الدراسي 2019/2020.

إنشاء الجامعات التكنولوجية في مصر

وقد وجَّه الرئيس  عبد الفتاح السيسي بإنشاء عدد إضافي من الجامعات التكنولوجية الجديدة في عدد من المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية، وذلك بالنظر إلى الأهمية المتنامية لتلك الجامعات من حيث القيمة العلمية والاحتياج من خريجي التعليم الفني المؤهلين لاستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وكذلك لتغيير الثقافة المجتمعية تجاه التعليم الفني برسم مسار جديد للتعليم التكنولوجي مغاير عن التعليم الجامعي التقليدي، ويحد من الضغط عليه بما يتلاءم مع متطلبات العصر وسوق العمل الحالية، بما يمثل قيمة مضافة للموارد البشرية المصرية الأمر الذي دعا الحكومة من أجل تدشين المرحلة الثانية من الجامعات التكنولوجية.

عدد الجامعات التكنولوجية في مصر 
والتي تمثلت في ست جامعات، وهي: (جامعة الغربية التكنولوجية - جامعة السادس من أكتوبر التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية - جامعة طيبة الجديدة التكنولوجية).

تضاف هذه الجامعات الست إلى الجامعات الثلاث التي أُنشِئَت بالفعل وتضم (8) كليات تكنولوجية و45 معهدًا فنيًّا فوق المتوسط؛ ليصبح العدد تسع جامعات تضم نحو خمسة برامج في المتوسط لكل جامعة، وتتعلق جميعها بالطاقة المتجددة والتكنولوجيا بمختلف تخصصاتها ضمن خطة الدولة للنهوض بالتعليم الفني والتكنولوجي كمدخل رئيس لتعزيز الصناعة الوطنية.


وتُعَد هذه الخطوة نقلة مهمة في استحداث مسار جديد للتعليم الفني في مصر؛ حيث تُعَد هذه الجامعات امتدادًا لمسار طلاب التعليم الفني، والتي تعمل على إكسابهم المهارات العلمية والعملية لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلية والدولية، وذلك من خلال البرامج التكنولوجية التي تُنفَّذ بالكليات التي تتبع الجامعة، والتي وُضِعَت وفقًا لمتطلبات المشروعات القومية والنطاق الجغرافي للجامعات.
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق