5 آلاف مستوطن إسرائيلي يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو في حيفا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5 آلاف مستوطن إسرائيلي يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو في حيفا, اليوم السبت 30 مارس 2024 09:00 مساءً

تظاهر قرابة 5 آلاف مستوطن في حيفا، مساء اليوم السبت، ضد  حكومة نتنياهو  مطالبين بصفقة تبادل أسرى فورية.

كما احتشد مئات الأشخاص في شارع مروري رئيسي في قيسارية بالقرب من مقر الإقامة الخاص  لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، حاملين لافتات ومرددين هتافات تطالبه بالاستقالة.


الإطاحة بحكومة نتنياهو

 

أعلن عائلات المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة أنهم سيعملون على استبدال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو .

ولفتوا بحسب قناة القاهرة الإخبارية إلى أن نتنياهو هو العائق الرئيسي في طريق رؤية أبنائهم.

Advertisements

وكانت قد ذكرت تقارير إسرائيلية أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو سمح لرئيس الموساد دافيد برنياع بالعودة إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وبحسب قناة القاهرة الإخبارية فإن عودة رئيس الموساد للدوحة من أجل مواصلة الجهود للتوصل إلى صفقة تبادل الأسرى بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وحماس.

صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس


وكان رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، قد حدد شرط نجاح عقد صفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس في قطاع غزة.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن ديفيد برنياع يرى أن هناك إمكانية لعقد صفقة تبادل إذا أبدت إسرائيل مرونة بشأن عودة سكان شمال قطاع غزة رغم رد حركة حماس.

وذكرت معلقة الشئون السياسية في القناة الـ"12" الإسرائيلية، دانا فايس، أنّه في أثناء عقد جلسة "كابينت" الحرب، حدثت دراما فعلية، بحيث دعم الوزراء بيني جانتس وجادي آيزنكوت ورون دريمر، موقف برنياع.

في المقابل، وفقًا لفايس، فإن وزير الأمن في حكومة الاحتلال، يوآف جالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، قالا إنّ هذا "الوقت ليس ملائمًا للتحلّي بالمرونة، وتقديم اقتراحٍ منفرد بخصوص شمالي القطاع".

وأكّدا أنّه "يجب التقدم إلى رفح، لكن من دون قول ذلك علنًا، من أجل إتاحة الفرصة لجهد أمريكي آخر، لتعزيز المفاوضات وإعطاء فرصة للتوصل إلى اتفاق".

لكن، في مقابل هذين الطرفين، وفق معلقة الشؤون السياسية في القناة الـ"12"، وقف رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وحيدًا، وتوجه إلى الجميع قائلًا: "أنتم لا تعرفون كيفية إدارة مفاوضات صعبة".

ووفقًا لنظريته، فإنّه "لا يجب تقديم اقتراح معارض، أو اقتراح فيه ليونة، بل يجب التقدم إلى رفح، بصورة علنية"، بحسب ما نقلت فايس.

إرسال وفد إسرائيلي للتفاوض في واشنطن الأسبوع المقبل


وقالت إنّه أبلغ الوزراء نيّته إرسال وفد التفاوض إلى واشنطن، بداية الأسبوع المقبل.

وأضافت أنّه كان من المفترض أن يجتمع نتنياهو بـأعضاء الكابينت" من أحل البحث في هذا الملف، لكنّه سارع إلى إصدار بيان في مستهل اجتماعه بأهالي الجنود الأسرى، وقال فيه: "نحن نتحرك في اتجاه رفح"، كما انّه قال أمرًا مهمًا آخر وهو: "أنا أدير المفاوضات وحدي".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن عرقلة "إسرائيل" مفاوضات صفقة الأسرى مع حركة حماس، مشيرةً إلى أنّ الأسرى الإسرائيليين يدفعون حياتهم ثمنًا مع مرور الوقت.

ولفتت إلى أنّ نتنياهو "أصرّ على سلسلة من المطالب الأولية من حماس، ولم يستجب لاقتراحات بعض أعضاء الفريق المفاوض بالتحرك بالفعل".

وترتكز رؤية حماس للمفاوضات على 5 نقاط رئيسية، هي وقف إطلاق النار وعودة غير مشروطة للنازحين، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، ودخول المساعدات ومواد الإغاثة، وإعادة الإعمار.
وأكدت حماس، في أكثر من مناسبة، أن هذه المبادئ والأسس التي قدمتها ضمن رؤيتها التفاوضية، تعتبر ضرورية للاتفاق وملف تبادل الأسرى.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق