هل يعوق تعويم الجنيه صعود البورصة المصرية؟ خبير يوضح تأثير القرار على حركة التداول

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل يعوق تعويم الجنيه صعود البورصة المصرية؟ خبير يوضح تأثير القرار على حركة التداول, اليوم الجمعة 29 مارس 2024 06:01 مساءً

البورصة المصرية،  واصل المؤشر الرئيسي لسوق الأوراق المالية المصرية نموه السريع منذ أكتوبر عام 2022 المنصرم، بسبب الاضطرابات الاقتصادية الشديدة والضغوط التي تعرضت لها مدخرات المواطنين نتيجة للضغط الشديد على الجنيه المصري ووجود أكثر من سعر صرف، ما دفع الكثير من الأفراد والمؤسسات إلى الاتجاه للاستثمار في البورصة بغرض التحوط بالأسهم لحماية قيمة الأموال من التآكل بسبب تلك الاضطرابات، واليوم يتجه هؤلاء الأفراد لأدوات استثمار تتمتع بمخاطرة أقل من سوق الأسهم وبفوائد أعلى.

Advertisements

اقرأ التالى: مؤشرات EGX تواصل الهبوط للأسبوع الثالث على التوالي وخبير: عمليات تصحيحية هي السبب

 

0d3d7cefd3.jpg
مؤشرات، فيتو 

 

كيفية الاستثمار في أدوات الدين الحكومية

ومن جانبه قال  نبيل فرج خبير اسواق المال لــ “فيتو”: ربما لا يعرف الكثير كيفية الاستثمار في أدوات الدين الحكومية، ولكنه قد يضع حدا لتجربته في البورصة بالخروج منها تدريجيا لاستثمار بقية المبلغ في شهادات ادخارية جديدة أو توسعة نشاطه في تجارة الأدوية.

 إعادة إنتاج للمشهد الذي تبع تعويم الجنيه المصري في عام 2016 لا

وأضاف فرج: عثرة البورصة الحالية هو إعادة إنتاج للمشهد الذي تبع تعويم الجنيه المصري في عام 2016 وأن المؤشر وحجم التداول سيظلان قابعين في هذا النطاق لنحو عام، وذلك نتيجة نجاح مصر في إبرام اتفاقات مالية مثل اتفاق رأس الحكمة والاتفاق مع صندوق النقد الدولي اللذين مكناها من حل أزمة الدولار.

 

42a3fa1772.jpg
نبيل فرج  خبير اسواق المال 

عدم قبول عطاءات بأسعار فائدة مرتفعة

وأشار فرج إلى أن البنك المركزي المصري يتجه لعدم قبول عطاءات بأسعار فائدة مرتفعة على أذون الخزانة التي يصدرها نيابة عن وزارة المالية خشية شيوع الأموال الساخنة التي يضخها المستثمرون الأجانب والتي يتسارعون بخروجها وقت الأزمات، وأدى خروج نحو 20 مليار دولار من الأموال الساخنة في أعقاب اندلاع الحرب في أوكرانيا إلى بداية الأزمة الاقتصادية في مصر التي تحركت ككرة جليد وظلت آثارها تعصف بالاقتصاد المصري منذ العام 2022.

 

ceb57c16d1.jpg
مؤشرات، فيتو 

 

مؤشرات EGX تواصل الهبوط للأسبوع الثالث على التوالي 

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية بختام حركة تداولات اليوم بإجمالي 83 ألف عملية تداول اليوم الخميس الموافق 28 مارس 2024.

 

حركة اتجاه المؤشرات 

  • هبط مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 2.36 % عند مستوى 27559 نقطة
  • هبط مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 1.80 %  عند مستوى 6399 نقطة
  • وانخفض مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 1.96 %  عند مستوى 9079 نقطة. 

 

مؤشرات EGX تواصل الهبوط للأسبوع الثالث على التوالي 

ومن جانبه قال سمير رؤوف خبير أسواق المال لــ “فيتو”: واصلت البورصة المصرية الهبوط الخميس، للجلسة الثالثة على التوالي فيما وصفها رؤوف بأنها عملية تصحيح في أعقاب استقرار سعر صرف الجنيه ومواجهة السوق الموازية للدولار.

وأضاف رؤوف أن السوق يشهد عملية تصحيح مسار في أعقاب استقرار سعر الصرف، وذلك بعد فترة طويلة سعى فيها المستثمرون إلى تتبع أسهم لها دخل دولاري للاستفادة من أسعار العملة في السوق الموازية.

وتابع: هناك قطاعات الآن هي المستفيدة من حركة التصحيح على رأسها البنوك والتطوير العقاري ومواد البناء، لسببين أولهما الاستثمار في العملة المحلية عبر أذون الخزانة، ومن خلال الأموال الساخنة التي تشتري وتبيع على المدى القصير، والسبب الثاني هو ارتباط التطوير العقاري بصفقة رأس الحكمة.

 

اقرأ التالي: انخفاض أسعار الذهب في مصر مساء الجمعة 22 -3-2024

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق