رأسان في جسد واحد، ماذا تعرف عن التوائم الملتصقة وأشهر الحالات في العالم

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رأسان في جسد واحد، ماذا تعرف عن التوائم الملتصقة وأشهر الحالات في العالم, اليوم الجمعة 29 مارس 2024 09:52 صباحاً

احتمالات حدوث توائم ملتصقة نادرة جدا، حيث تمثل حالة واحدة من بين كل 500 ألف ولادة حية في المملكة المتحدة، على سبيل المثال.

وفي أبسط التعريفات، فإن التوأم الملتصق هما مولودان متصلان جسديًا ببعضهما.

تنفصل المضغة بصورة جزئية فقط

وتقع حالة التوأم الملتصق عندما تنفصل المضغة بصورة جزئية فقط في مرحلة مبكرة من التكوين لتشكِّل جسمين منفصلين. رغم أن الجنينين يتكونان من هذه المضغة، فإنهما يظلان ملتصقين جسديًا، غالبًا في منطقة الصدر أو البطن أو الحوض. ويمكن أن يشترك التوأم الملتصق في عضو داخلي واحد من أعضاء الجسم أو أكثر.

ويموت ما يقارب نصف هذه التوائم في الرحم قبل الولادة والجزء الآخر منهم يولد مع تشوهات تُصعّب العيش.

ورغم أن العديد من التوائم الملتصقين لا يعيشون عند ولادتهم، أو يموتون بعد الولادة بوقت قصير، فإن التطور في العمليات الجراحية والتقنيات الطبية ساهم في تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة. 

ويمكن أن يتم فصل التوائم الملتصقة التي تبقى على قيد الحياة بالجراحة. 

Advertisements

888e59cdaf.jpg
نجحت عملية فصل التوأم الملتصق، فيتو

ويعتمد نجاح العمليات الجراحية على موضع التصاق التوائم، وعدد أعضاء الجسم التي يشترك فيها التوائم ونوعها. أيضا يعتمد نجاح هذه العمليات على مهارة الفريق الجراحي.

فصل توأمين برازيليين

وفي أغسطس من عام 2022، تم فصل توأمين برازيليين ملتصقي الرأس بنجاح بمساعدة تقنية الواقع الافتراضي.

آنذاك، خضع برناردو وآرثر ليما، البالغان من العمر ثلاث سنوات، لعمليات جراحية في ريو دي جانيرو، بإشراف مستشفى جريت أورموند ستريت في لندن.

واستغرقت الفرق الطبية عدة أشهر في تجربة أساليب، مستعينين بمجسمات واقع افتراضي للتوأمين، تم تشكيلها باستخدام فحوصات التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي.

ومن أشهر التوائم الملتصقة في أوروبا؛ حالة مريم وندى، حيث لم يكن من المتوقع أن تعيش مريم وندى لأكثر من بضعة أيام عند ولادتهما. وتبلغان من العمر الآن 7 سنوات، وهما التوأم الملتصق الوحيد على قيد الحياة في أوروبا.

b441c476e0.jpg
هذا التوأم لا يمكن فصله، فيتو

تعتمدان على بعضهما من أجل البقاء

ورغم أن الفتاتين تتمتعان بشخصياتهما وحالاتهما المزاجية الفريدة، إلا أنهما تعتمدان على بعضهما البعض من أجل البقاء.
ويرى والدهما إبراهيما: "عندما يقال لك منذ البداية أنه لا يوجد مستقبل، فإنك تعيش فقط في الحاضر".

وفي الهند، ولد التوأمان الملتصقان شافانث وشيفرام فى قرية فقيرة فى منتصف الهند، وأثارا ضجة كبيرة فى قريتهما لدرجة أن سكان القرية توجها لعبادتهما.

توأم الهند

وقد استطاع التوأمان أن يعيشا فى جسد واحد، واشترك الأخوان البالغان من العمر 12 عاما فى الساقين والذراعين والمعدة، ولم تشكل  لهما عقبة فى حياتهما تمنعهما من العيش واكتمال مسار حياتهما بشكل طبيعى.

وفي الولايات المتحدة، يعيش التوأم الملتصق آبي وبريتاني هينزل حياة عادية كباقي الأشخاص، حيث تقودان السيارة وتتسوقان وتسبحان، وقد خلقتا ملتصقتين تتشاركان جسدا واحدا برأسين.

وتعتبر آبي وبريتاني من أشهر التوائم في العالم، ولكل منهما رأس وقلب منفصل لكن جسديهما ملتصقان وتتشاركان في الساقين والذراعين.

زفاف آبي وبريتاني

وقبل أيام، كشفت تقارير إعلامية أن آبي هنسل، التي اشتهرت رفقة توأمها بريتاني، تزوجت قبل فترة من جوش بولينج، وهو ممرض ومحارب قديم في الجيش.

6d75f1723f.jpg
زواج أشهر توأم في الولايات المتحدة، فيتو

وتداولت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ليوم الزفاف، الذي أقيم عام 2021.

وأوضح مقطع فيديو يعتقد أنه تم التقاطه من قبل أحد الضيوف التوأم والعريس يستمتعان بالرقص بفستان زفاف مشترك.

وتمارس آبي وبريتاني حياتهما بشكل شبه طبيعي، وتعمل كمدرستين للرياضيات للصف الخامس في مدرسة ابتدائية في مينيسوتا.
وكان التوأم قد ظهر لأول مرة في عام 1996 في برنامج الإعلامية أوبرا وينفري، وعلى غلاف مجلة "لايف".
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق