مدينة الحلويات، حكاية المدلعة أشهر حلويات طنطا (فيديو وصور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مدينة الحلويات، حكاية المدلعة أشهر حلويات طنطا (فيديو وصور), اليوم الجمعة 29 مارس 2024 08:44 صباحاً

اشتهرت مدينة طنطا بمحافظة الغربية، بصناعة الحلويات بمختلف أنواعها، وذهب حلوانية المدينة إلى أبعد من ذلك فابتكروا "المدلعة" والتي تحوي خليطا رائعا من الحلوى المختلفة لينتج عن ذلك مذاق خاص لاقى استحسان كل من تذوقه.

 

رصدت “فيتو” عبر بث مباشر على صفحتها بـ فيس بوك أصل حكاية المدلعة أشهر حلويات مدينة طنطا في محافظة الغربية من داخل أقدم مصنع لتلك الحلوى. 
 

خليط الكنافة والبسبوسة

 

وتتكون "المدلعة" من طبقات الكنافة والبسبوسة والقشطة والكريمة والكراميل والشيكولاتة ويضاف لها اللبن أحيانا والفاكهة أحيانا أخرى، ما أهلها لدخول سباق حلوى رمضان بجدارة إذ حجزت مكانا بينها وفقا لما قاله محمد عمر حلواني من مدينة طنطا لـ"فيتو".

Advertisements

599628d76e.jpg
حكاية المدلعة أشهر حلويات طنطا

سر صنعة "المدلعة" لم يخرج من طنطا ويحتفظ به الصنايعية الكبار منذ أكثر من 20 عاما فلديهم مقدرة على ضبط النسب والمقادير فالجميع يصنعها ويقلدها لكن "مدلعة طنطا شيء آخر" لذا اشتهرت المدينة بمقولة "يا رايح طنطا هات معاك مدلعة".

941.webp
حكاية المدلعة أشهر حلويات طنطا

وتتميز مدينة طنطا في محافظة الغربية بصناعة الحلويات بمختلف أنواعها وتشتهر بصناعة الحلوى خاصة لكثرة الرواج واستمرار توافد المريدين طوال العام لزيارة مقام أحمد البدوي.
 

942.webp
حكاية المدلعة أشهر حلويات طنطا

ويقول أحمد عدلي صاحب أقدم محلات الحلويات في طنطا إن المدلعة تعد من أكثر الحلويات شهرة في طنطا، وهي تعد حكرًا على أبناء تلك المدينة لانفرادهم "بسر الصنعة" لهذا المنتج، وأنه من أوائل من قاموا بصناعتها منذ حوالي 20 عامًا.

6cb027d57e.jpg
حكاية المدلعة أشهر حلويات طنطا

وأضاف أيضًا "عدلي": ظهرت جملة تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهي "اللي جاي من طنطا يجيب معاه مدلعة".

944.webp
حكاية المدلعة أشهر حلويات طنطا

وأكد صاحب أقدم محلات المدلعة بطنطا أن أصل المدلعة هو مدينة طنطا، وتعتبر من الحلويات الرئيسة في جميع محلات المدينة بل وأصبحت الأكثر مبيعًا.

945.webp
 حكاية المدلعة أشهر حلويات طنطا

وأضاف أيضا أن المدلعة عبارة عن طبقة كنافة وبسبوسة وبينهما قشدة ويجري تغطيتها بصوص الكراميل والشيكولاتة والمكسرات، مشيرًا إلى أن سر الطعم في الخامات المستخدمة وطريقة الصنع. 

946.webp
حكاية المدلعة أشهر حلويات طنطا

وعمل أهالي طنطا على تطوير حلوى المدلعة ولم تعد تقتصر على شكلها المعروف بل صنعوا منها "تورتة المدلعة" ويمكن تشكيلها حسب اختيارات الزبون إضافة إلى القطع التي تباع بالكيلو. 

948.webp
950.webp
949.webp

طريقة عمل المدلعة

المقادير

نصف كيلو سميد

بسبوسة خام

كوب حليب

كوب سكر

معلقة شربات خفيف

كوب جوز هند

فانيليا

كوب سمن

كنافة

كوب سكر بودرة

كوب كريم شانتيه خام

طريقة تحضير المدلعة

تحضير طبقة البسبوسة بالطريقة العادية

- ضيفي جميع المكونات على السميد، مع مراعاة إنها متعجنيش.

- ضعي المكونات في صينية سهلة الفتح ودخليها الفرن.

- حضري الكنافة بالطريقة العادية، اضغطيها في صينية سهلة الفتح وضعيها في الفرن.

- حضري طبقة الكريمة، واخرجي الكنافة والبسبوسة من الفرن واتركيهم حتى يبردوا.

رصي الطبقات بحرس كأنك بتعملي تورتة.

- ضعي الفراولة وشرائح من المانجا في منتصف الصينية.

- قومي بوضع صوص الكراميل والشيكولاتة على الوجه للتزيين.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق