اليوم، صندوق النقد الدولي يعلن إدراج مصر على قائمة اجتماعات المجلس التنفيذي للصندوق

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اليوم، صندوق النقد الدولي يعلن إدراج مصر على قائمة اجتماعات المجلس التنفيذي للصندوق, اليوم الجمعة 29 مارس 2024 03:51 صباحاً

أعلن صندوق النقد الدولي، إدراج مصر على قائمة اجتماعات المجلس التنفيذي للصندوق اليوم الجمعة بشأن المراجعة الأولى والثانية لبرنامج مصر.

ويأتي الإدراج وسط التحديات الاقتصادية الكلية الكبيرة التي باتت مواجهتها أكثر تعقيدًا في ظل تأثير الصراع الأخير في غزة على السياحة وإيرادات قناة السويس.

 

إقرار اتفاق التسهيل الممدد والمراجعتين الأولى والثانية

وتوصلت الحكومة وفريق خبراء صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة لاستكمال المراجعتين الأولى والثانية بموجب الاتفاق في ظل "تسهيل الصندوق الممدد".

Advertisements

وبحسب مؤتمر صحفي للحكومة، وممثلي صندوق النقد الدولي، في 6 مارس 2024، وافق الصندوق على زيادة الدعم لمصر من 2,35 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (وهو ما يعادل حوالي 3 مليارات دولار أمريكي) إلى 6,11 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (أي ما يعادل 8 مليارات دولار أمريكي)، ويخضع هذا الاتفاق لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق.

صندوق النقد الدولي، فيتو

سعر صرف مرن واستدامة الدين

وتهدف حزمة السياسات الشاملة إلى المحافظة على استدامة القدرة على تحمل الديون، واستعادة استقرار الأسعار، وإعادة إرساء نظام لسعر الصرف يعمل بكفاءة، مع مواصلة الدفع نحو تنفيذ إصلاحات هيكلية عميقة لتعزيز النمو بقيادة القطاع الخاص وتوفير فرص العمل.

وبحسب بيان صدر عن المؤسسة المالية الدولية في 7 مارس الجاري، تبدي السلطات المصرية التزامها التام بالعمل على الفور بشأن كل الجوانب بالغة الأهمية في برنامجها للإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي، والذي كان أحد بنوده الرئيسية التحول إلى نظام أكثر مرونة لسعر الصرف.

 

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في المؤتمر الصحفي، إن التوقيع على الاتفاق مع صندوق النقد، سيسمح للحكومة المصرية بالتقدم للحصول على قرض إضافي بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئية التابع لصندوق النقد الدولي، ليصبح المجموع الكلي نحو 9 مليارات دولار. 

 

ومن جانبه، كشف وزير المالية المصري، محمد معيط، عن إستراتيجية جديدة للدين العام لضمان وضعه في مسار نزولي مستدام، حيث سيتم وضع سقف سنوي لدين أجهزة الموازنة والهيئات الاقتصادية، لا يمكن تجاوزه إلا بموافقة رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء ومجلس النواب، ووضع سقف للضمانات خلال العام المقبل؛ للحد من الدين الخارجي، مع توجيه الفائض الأولى ونصف إيرادات «الطروحات» لبدء خفض مديونية الحكومة وأعباء خدمتها، وزيادة قيمة ما يؤول للخزانة من توزيعات الأرباح بكل شركات وهيئات الدولة، ما يسهم في استهداف النزول بمعدل الدين للناتج المحلي لأقل من 80% خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 

تجنب أسوأ أزمة اقتصادية

وتمكنت مصر خلال الأسابيع القليلة الماضية من تجاوز أسوأ أزمة اقتصادية كانت تواجهها منذ عقود، وهي أزمة العُملة الصعبة التي كانت تعاني منها البلاد وأدت إلى تراجع كبير في سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار والعملات الأجنبية، فيما سرعان ما عاد الجنيه إلى التعافي على الرغم من تعويم سعر صرفه بسبب تأمين الدولارات اللازمة التي كان يحتاجها الاقتصاد المصري.

 

وذكر تقرير مطول نشرته وكالة "بلومبرج" للأنباء في 21 مارس 2024، أن صفقة التطوير السياحي لمدينة رأس الحكمة المصرية الواقعة على الساحل الشمالي للبلاد وبقيمة 35 مليار دولار مع دولة الإمارات العربية المتحدة، أسهمت بشكل كبير في إنقاذ الاقتصاد المصري.

 

وتعتبر الصفقة "أكبر استثمار داخلي في تاريخ مصر، وقد أدت إلى ضخ الدولارات ومهدت الطريق لرفع أسعار الفائدة بشكل قياسي وتوسيع قرض صندوق النقد الدولي.

 

إن الاتفاق مع دولة الإمارات أدى إلى تحويل مشروع "رأس الحكمة" إلى ملاذ سياحي، وهو ما أدى الى تعزيز الثقة بشكل فوري. وأتبعت السلطات ذلك برفع أسعار الفائدة بمقدار 6 نقاط مئوية، الأمر الذي ساعد في عكس اتجاه هروب رؤوس الأموال من خلال منح المستثمرين الفرصة لتحقيق عوائد سنوية تزيد على 20%.

وكان صندوق النقد الدولي يدعو إلى نظام صرف مرن في مصر لعدة أشهر، وكافأ المقرض متعدد الأطراف الحكومة المصرية بمضاعفة حجم برنامج القروض الذي تمت الموافقة عليه لأول مرة في عام 2022 إلى 8 مليارات دولار تقريبًا، وهو ما كان حافزًا لتدفق إضافي بقيمة حوالي 14 مليار دولار من الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق