آثار الفيوم تنظم ندوة ضمن مبادرة كنز بلادي لنشر الوعي الأثري (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
آثار الفيوم تنظم ندوة ضمن مبادرة كنز بلادي لنشر الوعي الأثري (صور), اليوم الخميس 28 مارس 2024 03:27 مساءً

قالت مدير إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم، الدكتورة نيرمين عاطف، إن الإدارة نظمت ندوة اليوم الخميس، بالمدرسة الإسلامية، ضمن مبادرة كنز بلادي لنشر الوعى الأثري، شملت الندوة محاضرة عن المسلات في مصر القديمة، وقصص نقل عدد كبير منها خارج البلاد، وشملت الندوة أيضا ورش فنية تمثل نماذج من الحضارة المصرية القديمة.

2932928485.jpg
92b6da1428.jpg

المسلات المصرية 

يذكر أن  تاريخ إنشاء المسلات في مصر، يرجع إلى 5 آلاف عام، وكانت تشيد أمام المعابد ويكتب على أوجهها الأربعة اسم الملك، وسبب تشييد المسلة، ومعظم الحقائق والإنجازات وملامح الحياة وقتها، وكانت أسوان هي المصدر لحجر الجرانيت الذي استخدمه الفراعنة في تشييد المسلات.

Advertisements

12033c843c.jpg

 

ومن المسلات المشهورة مسلة كليوباترا، التي شيدها الملك تحتمس الثالث وعمرها 3500 عام، وكانت أمام معبد عين شمس، ونقلهما الإمبراطور أغسطس أمام معبد قيصر في السنة العاشرة قبل الميلاد، ويرجع إطلاق اسم كليوبترا عليها، لأنها هي التي بدأت إنشاء معبد قيصر، ثم بعد وفاتها قام "أغسطس" بنقلهما أمام المسجد.

60837b7dab.jpg
be6348cc13.jpg

وتوجد المسلة الأولي لكليوباترا  في الوقت الحالي، في حديقة سنترال بارك في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، ومانو ابنة الخديوى إسماعيل، قد اهدتها إلى أمريكا بناء على رغبة الخديوى إسماعيل بعد افتتاح قناة السويس، ونقلت الى هناك عام 1879.

والمسلة الثانية توجد بالقرب من نهر التايمز في إنجلترا، وأهداها حاكم محمد على باشا عام 1831 الي السير نيلسون، بعد انتصاره على نابليون بونابرت، في معركة النيل، وظلت فى الإسكندرية حتى عام 1878 حتية تم نقلها إلى لندن وتكلف النقل  10 الاف جنيه أسترلينى.

80eef07b14.jpg
1b938b6a46.jpg

مسلات مصر القديمة في فرنسا

 يوجد  فى باريس 4 مسلات مصرية، أهمهم مسلة رمسيس الثاني، وكانت مشيده أمام معبد الأقصر، واهداها  محمد على باشا،   إلى لويس فيليب ملك فرنسا، تقديرا لأبحاث فرنسا في الحضارة المصرية القديمة، وتم نقلها إلى فرنسا عام 1833، وأقامها المهندس الفرنسي لوبا في وسط ميدان "الكونكورد" بباريس بالقرب من مكان إعدام الملك لويس السادس عشر والملكة مارى أنطوانيت، في احتفال صاخب في أكتوبر 1836.

كما تم نقل 3 مسلات أخرى إلى باريس، واحدة في ساحة الونتابلو وانتقلت مع نابليون بونابرت، والثانية في فنسان، والثالثة في أرل.

f8f018d72a.jpg
79ef3fedfa.jpg

مسلات مصرية في مدن تركيا 

وتوجد مسلة في تركيا أنشأها لتحتمس الثالث، ونقلت الي  مسجد السلطان أحمد بأسطنبول، في عهد الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول.

مسلات في إيطاليا

كما يوجد  8 مسلات مصرية في روما، مسلة لاترانيس تعود لعصر تحتمس الثالث طولها 32.18 مترا، نقلها من مصر  قنسطانطيوس الثانى عام 357.

مسلة مصرية في الفاتيكان

ويوجد في  الفاتيكان مسلة تعود إلي الملك أمنحوتب الثانى، ارتفاعها 25.5 متر، كانت موجودة فى هليوبوليس ثم نقلها إلى روما الأمبراطور كاليجولا عام 38، والمسلة الخامسة  تعود إلى سيتى الأول، وارتفاعها حاليا 24 مترا، ونقلها القيصر أغسطس  عام 10 لتوضع فى ساحة مكسيموس.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق