سفير الاتحاد الأوروبى لـ فيتو: نثمن دور مصر في تسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سفير الاتحاد الأوروبى لـ فيتو: نثمن دور مصر في تسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة, اليوم الخميس 28 مارس 2024 12:00 صباحاً

أكد كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، على أهمية الدور المحوري الذي تقوم به مصر كمركز ومنصة لتقديم الدعم الإنساني لقطاع غزة وتتزايد أهميته خلال الأسابيع المقبلة مشيرا إلى توجه نحو 60 طائرة مساعدات من أوروبا إلى القطاع خلال الفترة الماضية.

سفير الاتحاد الأوروبي يشيد بالدور المصري

وتابع،  وستصل مزيد من الطائرات التي تحمل المساعدات  الأوروبية لغزة خلال الأيام القادمة، مشيدا بالشراكة الاستراتيجية التي تربط بين مصر والاتحاد الأوروبى  في شتى المجالات، مثمنا الدور المهم الذي تقوم به القاهرة؛ لتسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

Advertisements

 

جاء ذلك فى سياق رد على سؤال لـ فيتو، حول إمكانية ممارسة الاتحاد الأوروبي ضغوطا على إسرائيل لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في غزة، وتنفيذ قرار مجلس الأمن  بوقف إطلاق النار بأن  المجلس الأوروبي دعا لوقف إطلاق النار في القطاع.

 وأشار سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، إلى وجود "طوابير" كبيرة من الشاحنات التي تحمل مساعدات في انتظار دخولها إلى القطاع، وهناك مباحثات مع إسرائيل تجرى حاليا لبحث سبل إدخال هذه المساعدات.

 

الاتحاد الأوروبي يسلم المساعدات إلى السلطات المصرية

وأوضح برجر،  أن نظام تقديم المساعدات يتم من خلال تسليمها إلى السلطات المصرية التي تقوم بتسليمها إلى الجانب الإسرائيلي، مضيفا ان الاتحاد الأوروبي قدم خلال العشرة ايام  الماضية 50 مليون يورو لدعم الأونروا بعد أن عاد- بعد فترة توقف-  إلى تمويل هذه المنظمة المهمة التي تعمل لمساعدة الفلسطينيين داخل غزة.

وشدد على عدم قبول الاتحاد الأوروبي لأي  نزوح قسري للفلسطينيين إلى مصر، قائلا “ كاتحاد أوروبي نؤمن أن حل الدولتين هو الحل الوحيد الذي سيؤدي للسلام وقدمنا الكثير من الدعم لفلسطين على مدار سنين طويلة".

توافق الموقف الأوروبي مع المصري تجاه غزة

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي، على موقف الاتحاد من التصعيد العسكري في غزة وأنه مماثلًا للموقف المصري الذي يدعو لضرورة وقف دائم لإطلاق النار، وتعزيز وصول المساعدات الإنسانية وحل الدولتين قائلًا:" الحل الوحيد للسلام في غزة هو حل الدولتين ".

وجاء ذلك  خلال حفل الإفطار الذي  نظمه الاتحاد الأوروبي بالقاهرة لعدد من الصحفيين.

يصعب التنبؤ باقتحام إسرائيل مدينة رفح

وحول توقعاته بإمكانية اقتحام إسرائيل لرفح، قال إنه يصعب التنبؤ باقتحام رفح، ولكن هناك وفد إسرائيلي سيذهب إلى واشنطن لبحث سبل وقف إطلاق النار ومنع اجتياح رفح مضيفا أن الاتحاد الأوروبي اتخاذ  إجراءات ضد المستوطنين المتطرفين سواء في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وذكر سفير الاتحاد الأوروبي، إن مصر دولة مهمة واستراتيجية، نظرًا لموقعها الاستراتيجي كما أنها دولة مستقرة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي أكبر شريك لمصر، وندعم الشراكة الاستراتيجية مع مصر.

حرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز الشراكة مع مصر

وأشاد بمخرجات القمة الأوروبية، التي استضافتها مصر مؤخرا، مشيرا إلى حرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز شراكة القطاع الخاص وهذا هدف مؤتمر الاستثمار الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي في يونيو المقبل لبحث سبل تحسين مناخ الاستثمار في مصر بالتنسيق مع الوزارات المعنية.

ونوه بالشراكة الاستراتيجية الوثيقة التي تم التوقيع عليها مؤخرا بالقاهرة، لترفيع العلاقات والتعاون إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي. وقال إن الاتحاد الأوروبي يقدم - دعما لهذه الشراكة - حزمة دعم مالي واستثماري لمصر بقيمة 4ر7 مليار يورو للفترة 2024 - 2027، وتتضمن 600 مليون في شكل منح بما في ذلك 200 مليون لإطارة الهجرة; و8ر1 مليار من الاستثمارات الإضافية في إطار الخطة الاقتصادية والاستثمارية للحوار الجنوبي، و5 مليارات من القروض الميسرة.

وأضاف أن وثيقة الشراكة الإستراتيجية تحدد بوضوح مجالات محددة للتعاون، وهي: العلاقات السياسية والإستراتيجية، التعاون فى مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والمياه بالاضافة إلى تنمية رأس المال البشرى.. موضحا انه يتم العمل حاليا مع الحكومة المصرية من أجل تنفيذ الوثيقة.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم مؤتمر الاستثمار الدولي في مصر; والذي سيسهم في تعزيز التبادل التجارى بين مصر والاتحاد وتعزيز بيئة الأعمال بصورة شاملة ودعم الاستثمارات العامة والخاصة.

وبالنسبة لأهم المشروعات التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري، قال السفير برجر إن الاتحاد سيواصل العمل على دعم الاستثمارات فى مصر حيث تقرر 1.8 مليار من الاستثمارات الإضافية فى إطار الخطة الاقتصادية والاستثمارية للجوار الجنوبي، فضلا عن المشروعات فى قطاعات المياه والطاقة والتعليم والتنمية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق