دراسة حديثة تعيد الاعتبار للبطاطس: مفيدة لمرضى القلب والأوعية الدموية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دراسة حديثة تعيد الاعتبار للبطاطس: مفيدة لمرضى القلب والأوعية الدموية, اليوم الأحد 24 مارس 2024 09:29 صباحاً

اعتقاد شائع عن البطاطس بأنها منتج غذائي غير صحي، لأنها تحتوي على سعرات حرارية فقط. لذلك تشطب من النظام الغذائي حتى لا تساهم في زيادة الوزن.

مفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع

إلا أن دراسة حديثة أعادت الاعتبار إلى البطاطس، حيث أكدت أنها مفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع، ومرضى القلب والأوعية الدموية.

ووفقا للدراسة فإن الكثيرين كانوا يتهمون البطاطس برفع مستوى السكر في الدم لأنها غنية بالنشا.

وتوضح الدكتورة ناتاليا دينيسوفا، خبيرة التغذية الروسية، أن الادعاء بأن البطاطس ليست مفيدة لأي شخص على الإطلاق هو أسطورة.

Advertisements

وتؤكد: "تحتوي البطاطس على نسبة عالية من البوتاسيوم، المفيد لمن يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، لأن البوتاسيوم يساعد على خفض مستوى ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر البطاطس مدرا خفيفا للبول".

تحتوي على البوتاسيوم

وتكشف الطبيبة أن 100 ج من البطاطس تحتوي على 568 ملج من البوتاسيوم، أي ما يعادل 23 بالمئة من حاجة الجسم اليومية من هذا العنصر.. وإذا اعتبرنا أن حبة بطاطس متوسطة تزن 70 جراما، فإن تناول 2-3 حبات يوفر للجسم أكثر من نصف حاجته اليومية من البوتاسيوم.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي بضرورة حصول البالغين على 3.5 جرام من البوتاسيوم يوميا. وقد أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء المركز الطبي بجامعة أمستردام، أن البوتاسيوم يخفض مستوى ضغط الدم بصورة ملحوظة لدى النساء اللواتي يتناولن أطعمة مالحة، حيث كل جرام من البوتاسيوم يخفض مستوى ضغط الدم بمقدار 2.4 ملم عمود زئبق. كما أن البوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور

وإضافة إلى ذلك تحتوي البطاطس على فيتامينات C وPP ومجموعة B، وتحتوي بالإضافة إلى البوتاسيوم على الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور.

وحسبما تقول: للحصول على أكبر فائدة من البطاطس، من الأفضل سلقها أو شويها بقشرها. بالطبع المعالجة الحرارية تؤدي إلى فقدان نسبة عالية من فيتامين C، ولكن البوتاسيوم والمواد المفيدة الأخرى تبقى.

وتقول الطبيبة إن سلبيات البطاطس هو ارتفاع مؤشر نسبة السكر، ما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. لذلك ينصح مرضى السكري بعدم الإفراط في تناولها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق