نصائح القومي للبحوث لمرضى القولون وجرثومة المعدة في رمضان (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نصائح القومي للبحوث لمرضى القولون وجرثومة المعدة في رمضان (فيديو), اليوم السبت 23 مارس 2024 09:00 مساءً

أصبح من الشائع لدى عدد كبير من المصريين إصابتهم بمرض القولون العصبي، ومن أهم أعراض ألم في البطن، الانتفاخ، الإسهال، الإمساك وغيرها من الأعراض التي تختلف من شخص إلى آخر.

وأوضح الدكتور خالد يونس النجار، أستاذ امراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث بعض النصائح لمرضى القولون في رمضان، أهمها: الاهتمام بنوعية الغذاء والأطعمة التي يتم تناولها.

ولفت يونس إلى أنه كان من الشائع قديما لمريض القولون أن يبتعد عن تناول القشور والبذور والألياف لأنها تؤدي إلى تهيج القولون، لكن ثبت خطأ هذه النصيحة لأن حالة كل مريض قولون تختلف عن مريض قولون آخر، والأعراض أيضا لديهما تكون مختلفة.

Advertisements

وشدد الاستاذ بالمركز القومي للبحوث أنه يجب على مريض القولون قبل الصيام التأكد من عدم اصابته بجرثومة المعدة أو الميكروب الحلزوني، لأن هنا لن تفيد أدوية القولون في علاج الألم، وستكون مجرد مهدئات مؤقتة.

وأوضح الدكتور خالد يونس قاعدة بسيطة لمرضى القولون هي الابتعاد عن ما يسبب له التعب، فكل مريض يعرف الأكلات التي تهيج لديه القولون والمعدة، لذا يجب تجنبها.

جدير بالذكر أنه يمكن أن يسبب القولون العصبي مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي والتغيرات في حركات الأمعاء والتعب والقلق وقد يكون تحديد المحفزات وإجراء تغييرات على النظام الغذائي وأسلوب الحياة مفيدًا.

 

 

ويؤثر القولون العصبي في كيفية عمل الدماغ والأمعاء معًا، وقد تتسبب الحالة في تقلص العضلات في الأمعاء أكثر مما تحتاج إليه لحركة الأمعاء الطبيعية، وقد يؤدي التقلص المفرط لعضلة الأمعاء إلى آلام وتشنجات في أسفل البطن. 

وجدت بعض الأبحاث أن القولون العصبي كان ثالث أكثر التشخيص شيوعًا الذي أجراه الممارسون  للألم والتشنج في أسفل البطن بعد "عدم التشخيص" والتهاب المعدة والأمعاء، في حالات أقل شيوعًا وينجم الألم عن: 

مشاكل المسالك البولية 

التهاب المعدة 

التهاب الزائدة الدودية 

التهاب الرتج 

مرض البنكرياس 

بطانة الرحم 

مرض التهاب الحوض 

مرض التهاب الأمعاء 

سرطان المبيض  

 

الغازات المفرطة 

 

قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من الغازات المفرطة، ولا يعرف الأطباء السبب الدقيق لذلك رغم وجود عدة نظريات. 

إحدى هذه النظريات هي أن القولون العصبي يسبب مشكلة مع البكتيريا في الأمعاء، ويمكن للبكتيريا أن تنتج سمومًا معينة قد تسبب الغازات الزائدة. 

نظرية أخرى هي أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أقل قدرة على تحمل ونقل الغازات في أمعائهم، مما يؤدي إلى الشعور بالغازات. 

وغالبًا ما يصاحب الغاز أعراض أخرى، مثل الانتفاخ والإمساك والتجشؤ وإذا حدث ظهور المرض بعد نصف ساعة من تناول الطعام، فقد يكون ذلك بسبب القولون العصبي، وقد يقوم الأطباء بفحص مرض الاضطرابات الهضمية في هذه الحالة. 

وتشمل الأعراض التي تشير إلى شيء أكثر خطورة ما يلي: 

كتلة في البطن 

صعوبة أو ألم عند البلع 

الإسهال الشديد 

حمى 

نزيف الجهاز الهضمي 

اليرقان 

إمساك 

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق