ملامح خطة تنمية المشروعات لدعم المرأة.. مشاركة السيدات بالمشروعات متناهية الصغر بمتوسط نسبة 40 %.. وتقديم خدمات فنية تساعد على تطوير مهاراتهن

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ملامح خطة تنمية المشروعات لدعم المرأة.. مشاركة السيدات بالمشروعات متناهية الصغر بمتوسط نسبة 40 %.. وتقديم خدمات فنية تساعد على تطوير مهاراتهن, اليوم السبت 23 مارس 2024 09:00 مساءً

أكد باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، حرص الجهاز على تفعيل كافة خدماته لتمكين صاحبات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمختلف المحافظات   وتسهيل حصولهن على الخدمات التي يقدمها الجهاز الفنية والتمويلية. 

وأوضح أن الجهاز يتعاون مع المؤسسات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني للوصول إلى أكبر عدد ممكن من السيدات خاصة في المناطق الأكثر احتياجا بالصعيد والمحافظات الحدودية. 

 

Advertisements

التنسيق مع العديد من شركاء التنمية الدوليين لتقديم خدمات متطورة

 

وأضاف أنه يتم التنسيق مع العديد من شركاء التنمية الدوليين لتقديم خدمات متطورة تعمل على رفع مهارات السيدات في مجال ريادة الأعمال ومساعدتهن على تطوير مشروعاتهن القائمة بالفعل أو إقامة مشروعات جديدة.

تنفيذ المبادرة الرئاسية  "حياة كريمة" 

وأوضح رحمي أن الجهاز  يساهم في تنفيذ المبادرة الرئاسية  "حياة كريمة" من خلال مشاركته في مبادرة "تنمية الاسرة المصرية – باب رزق" وذلك من خلال اتفاقية دعم المرأة لتمويل المشروعات متناهية الصغر الممولة من الوكالة الفرنسية للتنمية.

 

 وأشار رحمي إلى أن الجهاز قام أيضا بالتنسيق مع البنك الدولي على تمويل مشروعات المرأة بما يعادل نحو 30% من إجمالي عدد المشروعات التي تمول من اتفاقية تحفيز ريادة الأعمال لخلق فرص العمل الموقعة بين الجانبين. 

تعاون مستمر مع منظمات الأمم المتحدة في مصر 

وأضاف أنه هناك تعاون مستمر مع منظمات الأمم المتحدة في مصر وخاصة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فى ظل الشراكة الاستراتيجية بين الجهاز والبرنامج من اجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث تعاون الجانبان للعمل على تطوير قدرات الجهاز المؤسسية وأدوات استهدافه للمرأة  لتحقيق المساواة بين الجنسين والشمولية حيث دعم البرنامج الأممي إنشاء وحدة النوع الاجتماعى بالجهاز.

 

 

 وفي عام 2019، أصبح جهاز تنمية المشروعات أول مؤسسة عامة في العالم العربي والثانية على مستوى العالم تحصل على جائزة ختم المساواة بين الجنسين. 

acda177375.jpg

مشاركة المرأة في المشروعات متناهية الصغر بمتوسط نسبة 40 %

وأشار رحمي إلى أن الجهاز يعمل على تنفيذ عدد من المبادرات الجديدة التي تستهدف مشاركة المرأة في المشروعات متناهية الصغر بمتوسط نسبة قد تصل إلى40 % بالإضافة إلى مبادرة دعم أنشطة الشمول المالي حيث تم التنسيق مع عدد من البنوك لفتح حسابات بدون أي تكلفة لعملاء التمويل متناهي الصغر بالإضافة إلى إصدار كروت "ميزة" تيسيرا على العملاء، إلى جانب مبادرة التحول الرقمي.

 ويحرص الجهاز على التنسيق مع الجهات الوسيطة للتعاقد مع شركات الدفع الإلكتروني قبل تمويلها مما ييسر عمليات الصرف والتحصيل على العميلات والعملاء بجانب مبادرة إدماج ذوي الهمم في برامج الجهاز. 

وأوضح رحمي أن هناك العديد من المبادرات التي يقوم بها الجهاز بالتعاون مع المؤسسات الأهلية المهتمة بدعم الكيانات الاقتصادية للمرأة بمصر ومنها مبادرة "مشروع مستقبلنا بأيدينا مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية" حيث قام الجهاز بتوفير التمويلات اللازمة لإقراض الجمعيات والمؤسسات المنفذة للمشروع، ليتم توجيهها للمرأة لتنفيذ مشروعات متناهية الصغر.

 

96c34688df.jpg

تقديم خدمات فنية تساعد السيدات على تطوير مهاراتهن

وأشار رحمي إلى قيام الجهاز بتنفيذ عدد من الاتفاقات لتقديم خدمات فنية تساعد السيدات على تطوير مهاراتهن واكتساب مهارات جديدة تمكنهن من دخول سوق العمل حيث ينفذ الجهاز حاليا مشروع المساهمة في خلق فرص عمل للمرأة في صعيد مصر، الممول من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، والذي يقدم خدمات التدريب والدعم الفني للسيدات في مجال الحرف اليدوية والتراثية بمحافظات (الفيوم – اسوان – الوادى الجديد - مطروح – شمال / جنوب سيناء).

 فضلا عن تنفيذ برنامج "تعزيز بناء القدرات التصديرية لسيدات الأعمال- تدريب 50 سيدة للتأهيل على التصدير"، وبرنامج التدريب "خطوة للتصدير" وهما منحة مقدمة من المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة. تم تنفيذ التدريب بالتعاون مع مركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة. مما يساهم في تحقيق القدرة التنافسية للصادرات المصرية حيث  تم تدريب عدد 100 سيدة بالبرنامجين.

 

b0caec9a8c.jpg

وأوضح رحمي أن الجهاز يقوم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بتنفيذ "برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة – رابحة" بمحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا والواحات البحرية بمحافظة الجيزة ويتم من خلاله تدريب السيدات على آليات تسعير المنتجات وبناء العلامات التجارية وتطوير المنتجات حتى تتمكن من التسويق والمنافسة.

وأكد رحمي على أن رائدات الأعمال والسيدات اللاتى ترغبن في التعرف على خدمات الجهاز المالية والفنية يمكنهن التوجه لأفرع الجهاز بالمحافظات أو الاتصال بالخط الساخن 16733 للاستفادة من الخدمات والمبادرات الجديدة التي ينفذها الجهاز بالتعاون مع شركاء التنمية.

 

 

جهاز تنمية المشروعات: 15.2 مليار جنيه تمويلات للمرأة خلال 9 سنوات

 

قال باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز تمكن من ضخ 15.2 مليار جنيه لتمويل مشروعات المرأة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر.

 

قال رحمي إن الجهاز يستهدف بصفة أساسية دعم مشروعات المرأة في مختلف القطاعات الإنتاجية خاصة في المناطق الريفية وفى الصعيد والمحافظات الحدودية، بحسب بيان لجهاز تنمية المشروعات اليوم الجمعة.

وأشار إلى حرص الجهاز على المشاركة في تنفيذ خطط الدولة الهادفة لدعم وتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا، وتعزيز قدرتها على المساهمة بفاعلية في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة خاصة من خلال قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف أن دعم مشروعات المرأة يشمل تقديم المزيد من الدعم الفني والدورات التدريبية للسيدات والفتيات لإكسابهن المهارات الضرورية للبدء في مشروعات جديدة أو التوسع في مشروعاتهن القائمة بالفعل أو تأهيلهن لسوق العمل بما يساعدهن في اقتحام مجال العمل الحر.

وذكر رحمي على قيام الجهاز بتفعيل سبل التعاون مع مختلف أجهزة الدولة لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوفير كافة أوجه الدعم للمرأة المصرية من أجل خلق جيل جديد من سيدات الأعمال، من خلال تهيئة البيئة أمامهن للبدء في أعمال جديدة منتجة ومربحة تستوعب المزيد من فرص العمل اللائقة والمستدامة.

وأشار رحمي إلى أنه قد تم توجيه 45% من إجمالي التمويلات المقدمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للمرأة، وذلك خلال 9 سنوات منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية، والذي كانت توجيهاته تهتم بشكل خاص بدعم المرأة وتفعيل دورها الاقتصادي في المجتمع.

وأوضح أن حجم التمويلات التي ضخها الجهاز بلغت 15.2 مليار جنيه مولت ما يزيد عن 865 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر ووفرت أكثر من مليون فرصة عمل، مشيرًا إلى أن مشروعات المرأة بمحافظات الوجه القبلي حظيت بإجمالي تمويل تخطى 8 مليارات جنيه من إجمالي التمويل.

وأشار رحمي إلى أن الكثير من خدمات جهاز تنمية المشروعات خُصصت لدعم وصول رائدات الاعمال إلى الخدمات المالية وغير المالية بداية من الفكرة وحتى تنفيذ المشروع.

وأضاف أنه تم تدريب أكثر من 40 ألف سيدة وفتاة على مهارات ريادة الأعمال بالإضافة إلى العمل على مشاركتهن في المعارض المحلية التي ينظمها الجهاز أو يتعاون مع الجهات الشريكة لتنظيمها.

وبلغت نسبة مشاركة المرأة في المعارض المحلية نحو 51% و39% بالمعارض الخارجية فيما حصلت على 30% من خدمات التسويق التي يقدمها الجهاز بالتعاون مع السلاسل التجارية الكبرى، والقيد بسجل صغار الموردين بالجهات الحكومية والتأهيل على متطلبات التصدير بهدف التأكد من استمرار مشروعاتهن وتطورها.

وأوضح رحمي أن توجه الدولة نحو تمكين المرأة هو توجه يتجدد باستمرار بهدف المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وذلك من خلال تشجيعهن على توظيف مهاراتهن في إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر مستقرة ومنتجة ومربحة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق