تحديد سعر أردب القمح المحلى بـ2000 جنيه يساهم في تشجيع المزارعين على التوريد

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحديد سعر أردب القمح المحلى بـ2000 جنيه يساهم في تشجيع المزارعين على التوريد, اليوم الاثنين 18 مارس 2024 09:56 مساءً

أسعار القمح، أكد المختصون أن موافقة مجلس الوزراء على زيادة سعر أردب القمح من 1600 جنيه لـ 2000 جنيه .

 

 ولقد وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف.

 

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن هذا القرار يأتي دعمًا للمزارعين، حيث إنه سبقت الموافقة على سعر استرشادي 1600 جنيه للأردب، ولكن وافقت الحكومة على هذه الزيادة اليوم دعما للمزارع المصري.

 

السلامونى: سعر طن القمح المحلى أعلى من القمح المستورد بـ1000 جنيه مما يساهم فى زيادة معدلات التوريد هذا العام

أشاد عبد الغفار السلاموني نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية  بموافقة  مجلس الوزراء برئاسة  رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23.5 قيراط، مما يجعل سعر طن القمح المحلى بزيادة حوالي 1000 جنيه عن القمح المستورد حيث يبلغ سعر طن القمح المحلى بعد قرار الحكومة  إلى  13 ألفا و300 جنيه للطن وزن 1000 كيلو جرام قمح، وذلك بزيادة عن سعر طن القمح المستورد الذي يبلغ سعره حوالى من 12 ألفا و300 جنيه إلى 12 ألفا و500 جنيه لطن القمح المستورد.

Advertisements

 

زيادة سعر القمح المحلي 

 

ولفت إلى أن زيادة سعر القمح المحلى هذا العام سيساهم في تشجيع المزارعين على توريد القمح المحلي لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية لاستخدامه في إنتاج الخبز المدعم مما يعزز المخزون الاستراتيجي للبلاد من الأقماح تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

توريد القمح المحلي

وأضاف عبد الغفار السلاموني أن موسم سيبدأ اعتبارا من شهر أبريل المقبل وأن زيادة سعر أردب القمح إلى 2000 جنيه تؤكد مدى حرص القيادة السياسية على دعم المزارع المصري وتوجيه الحكومة بزيادة سعر أردب القمح هذا العام، مما سيحفز على زيادة معدلات توريد القمح هذا العام لصالح الجهات المسوقة التابعة لوزارة التموين.

 وأشار إلى توسع وزارة التموين  في إنشاء الصوامع الحديثة لتخزين الأقماح من خلال المشروع القومي للصوامع الذى تتبناه الدولة والذي ساهم  في الحفاظ على الأقماح المخصصة لإنتاج الخبز المدعم والحد من الهدر  في الأقماح الذى كان يحدث نتيجة التخزين في شون ترابية  ومكشوفة.  

ولفت إلى حرص وزارة التموين على التوسع في إنشاء الصوامع الحديثة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ساهم في زيادة السعة التخزينية وتأمين مخزون استراتيجي من الأقماح طوال الوقت.

وأوضح السلامونى، أن الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية نجحت طوال الفترة الماضية في العمل على توفير السلع الغذائية رغم أزمة التضخم العالمية التي شهدتها غالبية دول العالم بالإضافة إلى تأمين مخزون استراتيجي من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم، حيث تنتج وزارة التموين كميات من الخبز تتراوح من 250 مليون إلى 270 مليون رغيف يوميا بمعدل 5 أرغفة لكل مواطن مقيد ببطاقة التموين بسعر 5 قروش للرغيف ورغم ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج إلا أن وزارة التموين تتحمل فارق التكلفة حتى يظل سعر الرغيف ثابت في إطار تنفيذا لتوجيهات  القيادة السياسية بتخفيف العبء على المواطنين خاصة من محدودي الدخل والفئات المستفيدة من دعم منظومة التموين.

 

نقيب الفلاحين: 2000 جنيه لتوريد أردب القمح سعر مرضي للمزارعين

 

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين إن موافقة مجلس الوزراء على زيادة سعر أردب القمح من 1600 جنيه لـ 2000 جنيه خبر سار لمزارعي القمح وهو سعر مرضي للمزارعين وعادل لافتا إلى أن طن القمح بالأسعار الجديدة يصل إلى 13 ألف جنيه وهو يزيد عن سعر القمح الروسي حاليا بنحو 3 آلاف جنيه. 

سعر طن القمح الروسي 

 

وأضاف عبدالرحمن أن سعر طن القمح الروسي يصل حاليا إلى 198 دولارا بنحو 10 آلاف جنيه مصري والقمح المحلي بالأسعار الجديدة يصل إلى 260 دولارا تقريبا أي 13 ألف جنيه مصري تقريبا. 
حيث يزيد سعر الأردب عن 40 دولارا بسعر الدولار حاليا في مصر فيما لا يزيد سعر أردب القمح الروسي عن 31 دولارا حيث يزن أردب القمح 150 كيلو جراما.

 

وأشار أبو صدام إلى أن هذا السعر هو السعر الذي طالب به المزارعين من قبل ويعد إقرار السعر استجابة لرغبة المزارعين بعد أن كان السعر الاسترشادي الذي وضعته الحكومة مؤخرا هو 1600 جنيه للأردب مما يسعد المزارعين ويعد دعما لهم وتحفيزا لزيادة الكميات التي سوف تورد للحكومة.

وضع سعر استرشادي

 

وأكد عبدالرحمن أن الجهود الحكومية الكبيرة في الآونة الأخيرة لمحصول القمح من توفير تقاوي معتمدة ووضع سعر استرشادي مناسب قبل الزراعة تهدف لتشجيع المزارعين لزيادة مساحات زراعة الأقماح مستقبلا وتوريد أكبر كمية ممكنة للحكومة لصناعة رغيف الخبز المدعم.

وأضاف أن المساحة المنزرعة من الأقماح تزيد عن 3 ملايين فدان ونتوقع إنتاج يزيد عن 9.5 مليون طن كما نتوقع أن تستلم الحكومة نحو 4 ملايين طن منهم، حيث يبدأ حصاد وتوريد الأقماح في أبريل المقبل ويستمر حتى منتصف يوليو القادم.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق