المفرقعات والألعاب النارية بها مواد قاتلة.. خبير أمني: مصنعة من مخلفات ودانات الحروب.. والمؤبد عقوبة الترويج للتجارة بها أون لاين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المفرقعات والألعاب النارية بها مواد قاتلة.. خبير أمني: مصنعة من مخلفات ودانات الحروب.. والمؤبد عقوبة الترويج للتجارة بها أون لاين, اليوم الاثنين 18 مارس 2024 08:44 مساءً

المفرقعات والخراطيش والألعاب النارية تحمل في طياتها لدى الشعب المصري معاني مرتبطة بالفرح والسرور والمناسبات السعيدة، ولكن ما يجهله الكثير أن تلك الألعاب خطر مميت على الأطفال والكبار.

 

تتصدر الألعاب النارية ترند مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تضج الشوارع المصرية بصوتها في كل دقيقة، فعلى الرغم من أن البعض يعتبرها وسيلة للترفيه والتعبير عن السعادة بحلول الشهر الكريم، إلا أنها تسببت في عدد كبير من الحوادث والإصابات خلال الأيام الماضية.

Advertisements

إصابات وعاهات مستديمة بسبب الألعاب النارية

وفي أول أيام رمضان أصيب طفل بمحافظة الفيوم بحروق من الدرجة الثانية بالوجه والصدر والبطن والذراعين، إثر إلقاء شباب ألعاب نارية بالقرب منه، حيث توجهت أسرة الطفل إلى مستشفى الرمد لتلقي العلاج اللازم وإجراء الفحوصات الطبية

كما أصيب طفل صغير بإصابات بالغة في وجهه وعينيه، جراء تعرضه لانفجار  ألعاب نارية "صواريخ" أثناء لهوه مع قرنائه في أحد الشوارع بمدينة طنطا ابتهاجًا بشهر رمضان، وغيرهم الكثير والكثير من ضحايا الالعاب النارية علي مدار سنوات طويلة ماضية.

وتعددت البلاغات والمحاضر في أقسام الشرطة بسبب تلك الألعاب النارية التي أسفرت عن وقوع مصابين، فى ضوء الضرر الذى يقع على شخص المستخدم من بتر يد أو أصابع أو اشعال حريق فى جسده أو أي أحد من ذويه أو المتواجدين معه أثناء استخدامها أو بمسكنه أو بأحد الأماكن التي يمارسون فيها لهوهم.

بيع الالعاب النارية على مواقع التواصل الاجتماعي

وبسبب ارتفاع نسبة الربح من تجارة الألعاب النارية، فقد سعى تجار الألعاب النارية لإستغلال مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تضييق الخناق عليهم بالمحال من خلال الحملات الأمنية، وسعوا لعرض منتجاتهم بالاسعار ومرفقة بها فيديوهات.

وتعددت الصفحات الإلكترونية ولكل منها "ديلر" التوصيل لمحطة المترو، وبذلك يحموا أنفسهم من عقوبة البيع العلني بالمحال التجارية.

اقرأ أيضا:  ضبط 1.2 مليون قطعة.. سقوط عاطل يدير ورشة لتصنيع الألعاب النارية بالفيوم

 

جهود الأجهزة الأمنية لمواجهة الألعاب النارية

وباستمرار تكثف الأجهزة الأمنية جهودها لمواجهة الالعاب النارية، في مارس الجاري تم ضبط 7 ملايين قطعة ألعارب نارية بحوزة أحد الأشخاص بمحافظة القاهرة، كان يخبئ في مخزن تابع له 53 كرتونة ألعاب نارية مختلفة الأحجام.

 

وفي محافظة الدقهلية وجهت الأجهزة الأمنية حملة استهدفت محال بيع الألعاب النارية بمركز السنبلاوين، وأسفرت جهودها عن ضبط 3 أشخاص وبحوزتهم 15774 قطعة ألعاب نارية مختلفة الأنواع، أما في محافظة الفيوم عُثر على سائق سيارة ربع نقل بحوزته 40 كرتونة ألعاب نارية بإجمالى "مليون" صاروخ.


المفرقعات والألعاب النارية بقايا ودانات حروب


وتعقيبا علي ذلك، يقول اللواء محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن تلك الألعاب النارية والمفرقعات تم تصنيعها من بقايا الحروب ودانات الحروب وبارود ومواد قابلة للانفجار، وحتى وإن كانت بنسب قليلة فهي تشكل خطورة كبيرة على المواطنين.

 

وحذر الخبير الأمني المواطنين من استخدام الالعاب النارية والمفرقعات في الأعياد والمناسبات، قائلا: "ليه ننكد علي نفسنا في احلي الأوقات"، مؤكدا علي أن القانون يحذر من تجارة الالعاب النارية أو حيازتها بكميات، كما يعاقب كل من تسبب في الإضرار بغيره بسببها.

 

عقوبة الاتجار وحيازة الالعاب النارية 

وفي نفس السياق، يقول شادي طلعت مدير اتحاد المحامين أن القانون عقوبات حائزى وبائعي الألعاب النارية، وفقا للمادة "102 أ" من قانون العقوبات، وتنص على أنه كل من حاز أو أحرز أو صنع أو استورد الألعاب النارية قبل الحصول على ترخيص بذلك يعتبر فى حكم المفرقعات كل مادة تدخل فى تركيبها، ويصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية والأجهزة والآلات التى تستخدم فى صنعها.

كما تنص المادة "102 أ" من قانون العقوبات على أنه: "يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد كل من أحرز مفرقعات أو حازها أو صنعها أو استوردها قبل الحصول على ترخيص بذلك، ويعتبر فى حكم المفرقعات كل مادة تدخل فى تركيبها ويصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية وكذلك الأجهزة والآلات والأدوات التى تستخدم فى صنعها أو لانفجارها.

وأصدر وزير الداخلية قرارًا برقم 2025 لسنة 2007 فى البند 77 يقول فيه: "الألعاب النارية بجميع مصنفاتها والجدول الذى حدد فيه المواد المفرقعة والكيماوية بذلك تكون هذه الألعاب النارية مجرمة قانونًا ويطبق بشأنها نص مادة المفرقعات ".


جهود اجتماعية لمواجهة تلك الممارسات

 

وعلي الجانب الاجتماعي، تقول سامية خضر استاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن ممارسة الألعاب النارية والمفرقعات من قبل الأطفال خاصة في المناسبات خطر جدا، مؤكدة أن المواد المستخدمة في هذه الألعاب تشكل خطر حقيقيا على الصحة النفسية والجسدية للطفل.

وأضافت أن مخاطر تلك الألعاب تطال الأشخاص المتواجدين في محيط استخدامها، وأن ترويج الباعة لها وسهولة الحصول عليها يسهم في انتشارها على نحو يشكل تلك المخاطر.

وطالبت "خضر" بتكثيف جهود التوعية الإعلامية لمواجهة تلك الممارسات، كما حثت الأسرة على مراقبة ابنائها بعدم السماح لهم في استخدام الالعاب النارية،واستبدالها بألعاب مقبولة وغير مؤذية،مؤكدا أهمية توفير البدائل للأطفال ومن بعد ذلك نطلب منهم الابتعاد عن تلك الالعاب.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق