نائب بالشيوخ: الدولة تفتقد لوسائل التواصل الفعال مع الطلاب المصريين بالخارج

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نائب بالشيوخ: الدولة تفتقد لوسائل التواصل الفعال مع الطلاب المصريين بالخارج, اليوم الاثنين 18 مارس 2024 12:54 مساءً

استعرض النائب شريف الجابرى، عضو مجلس الشيوخ، طلب المناقشة المقدم منه، بشأن استيضاح خطة الحكومة للتواصل والاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس.

وقال النائب شريف الجابرى: منذ اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية في عام 2022، فوجئ البعض بوجود أكثر من 3000  ألف طالب مصري مقيدين بالجامعات الأوكرانية وأكثر من 13 ألف طالب مصري بالجامعات الروسية.

Advertisements

 الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية

وتابع: الأمر لا يتعلق عن الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية، ولكن الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الأجنبية على نفقتهم الخاصة في مختلف الدرجات العلمية "بكالوريوس - ماجستير - دكتوراة"، وربما يقدر عددهم بعشرات الآلاف إن لم يكن مئات الآلاف في مختلف دول العالم وخاصة الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى عدم وجود إحصائيات رسمية أو غير رسمية بذلك، موضحا أن هؤلاء الطلاب يتلقوا مستوى تعليمي رفيع ولا تتحمل الدولة اي نفقات تجاهم ومنهم من يعود الى الوطن بعد انتهاء مدة دراسته ومنهم من يلتحق بوظائف في دول أجنبية في شركات ومراكز بحثية ومؤسسات مرموقة.

وسائل التواصل الفعال مع الطلاب

ولفت النائب إلى أن الدولة المصرية تفتقد تماما لوسائل التواصل الفعال مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، الحكومة بإحصائية بعدد الطلاب المصريين الدارسين بالخارج وأماكن دراستهم، إلى جانب وجود خطة بلبعثات الدبلوماسية في الخارج لاستيعاب هؤلاء الطلاب والاستفادة منهم والمساهمة في رفع وعيهم بالشأن العام المصري.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق