تجديد حبس شقيقين بتهمة التنقيب عن الآثار أسفل منزلهما بالجيزة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تجديد حبس شقيقين بتهمة التنقيب عن الآثار أسفل منزلهما بالجيزة, اليوم الخميس 14 مارس 2024 09:56 صباحاً

 جدد قاضي المعارضات حبس شقيقين بالجيزة لقيامهما بالتنقيب غير المشروع داخل مسكنهما بقصد البحث عن الآثار، ١٥ يوما على ذمة التحقيقات.

حبس شخصين بتهمة التنقيب عن الآثار بالجيزة

وكان مركز شرطة أبو النمرس بمديرية أمن الجيزة تلقى بلاغًا بقيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل عقار بدائرة المركز.
 

وبالانتقال والفحص بمشاركة قطاع الأمن العام تم ضبط (شقيقين مقيمين بالعقار محل الواقعة) وعُثر بإحدى غرف العقار على (حفرة بعمق 4 أمتار أدوات الحفر).

واعترفا بقيامهما بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار بالعقار محل البلاغ وتم إتخاذ الإجراءات القانونية وجارى العرض على النيابة العامة.

Advertisements

 

عقوبة التنقيب عن الآثار

وقال الخبير القانوني، هيثم الفاوي إنه "نص المشرع في القانون رقم١١٧ لسنة ١٩٨٣ والمعدل بالقانون رقم ٣  لسنة ٢٠١٠ والقانون رقم٦١ لسنة ٢٠١٠ في المادة 42: "يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه كل من سرق أثرًا أو جزءًا من أثر سواء أكان الأثر من الآثار المسجلة المملوكة للدولة أم المعدة للتسجيل أو المستخرجة من الحفائر الأثرية للمجلس أو من أعمال البعثات والهيئات والجامعات المصرح لها بالتنقيب بقصد التهريب، وتكون العقوبة السجن لمدة لا تزيد على سبع سنين كل من قام بإخفاء الأثر أو جزء منه بقصد التهرب". 

وأضاف "الفاوي" في تصريحات خاصة لـ”فيتو”، أنه في جميع الأحوال يتم مصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة لصالح المجلس. 

وأكد الخبير القانوني أن "العقوبة هي الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه كل من قام بالآتي:

(1) هدم أو أتلف عمدا أثرًا منقولًا أو ثابتًا أو شوهه أو غير معالمه أو فصل جزءًا منه عمدًا.

(2) أجرى أعمال الحفر بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص". 

وأوضح "الفاوي" تكون العقوبة في الحالات السابقة السجن والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتين وخمسين ألف جنيه إذا كان الفاعل من العاملين بالمجلس أو من مسئولي أو موظفي أو عمال بعثات الحفائر أو من المقاولين المتعاقدين مع المجلس أو من عمالهم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق