دعوة زعيم الحشاشين، تعرف على الفرقة النزارية المنفصلة عن الشيعة الإسماعيلية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دعوة زعيم الحشاشين، تعرف على الفرقة النزارية المنفصلة عن الشيعة الإسماعيلية, اليوم الأربعاء 13 مارس 2024 11:15 مساءً

كشفت الحلقة الثالثة من مسلسل الحشاشين بطولة النجم كريم عبد العزيز، عن تأسيس حسن الصباح زعيم الحشاشين، دعوته النزارية الإسماعيلية الشيعية وذلك عقب مقتل الأمير نزار ولي عهد الخليفة الفاطمي على يد الوزير بدر الجمالي، والذي ثبت حكم المستعلي الابن الأصغر للخليفة المستنصر بالله. 

الدعوة النزارية الشيعية 

والدعوة النزارية التي أسسها حسن الصباح هي طائفة إسماعيلية شيعية منسوبة لنزار بن المستنصر بالله الفاطمي، فهي تدعو إلى إمامته بدلا من أخيه الأصغر المستعلي، وأبناء نزار من بعده وجعل الصباح من نفسه نائبا للإمام المستور من ولد نزار. 

Advertisements

0517231468.jpg

 وبدأ انفصال هذه الفرقة بعد وفاة المستنصر عام 487 هجرية، وكان حسب تقاليد الشيعة الإسماعيلية قد نص على إمامة ابنه نزار لكن الوزير الجمالى صرف الإمامة إلى أخيه الأصغر المستعلي، وحصل من هنا انقسام الشيعة الإسماعيلية إلى مستعلية ونزارية. 

bf9acdb7b9.jpg

من هي النزارية 

ووفقا لما جاء في موسوعة الدرر السنية فإنه وعلى الرغم من القضاء على نزار وقتله فى الإسكندرية على يد بدر الجمالى فإن أحد دعاة الإسماعيلية ويدعى بالحسن بن الصباح زعيم الحشاشين انتصر لنزار وأصبح يدعو له ولأبنائه من بعده. 

وبذلك تكونت هذه الفرقة، وأصبح يطلق عليها الإسماعيلية النزارية، كما يطلق عليها اسم الدعوة الجديدة تمييزا لها عن الدعوة الإسماعيلية الأولى، كما يطلق عليها الإسماعيلية الشرقية نسبة إلى مكان ظهورها وانتشارها وإشارة إلى انفصالها عن الإسماعيلية الأم والتى تسمى بالإسماعيلية الغربية.

الشيعة الإسماعيلية

وتشترك النزارية مع التيار العريض من الشيعة الإسماعيلية فى عقائدهم العامة، فيؤمنون بالأركان السبعة للإيمان، أى بالصلاة والصيام والزكاة والحج والطهارة والجهاد والشهادة، وبوجود تفسير باطنى للقرآن. 

وللنزارية كتاب مقدس يلى القرآن فى أهميته هو كتاب "الجنان" الذى لا يخلو منه بيت أي نزارى. 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

0 تعليق