خطة التموين لخفض الأسعار في الأسواق الفترة المقبلة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خطة التموين لخفض الأسعار في الأسواق الفترة المقبلة, اليوم الأربعاء 13 مارس 2024 12:01 صباحاً

أكد  الدكتور أحمد كمال، معاون وزير التموين، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، إن الوزارة تعتمد خطة من تهدف بها إلى خفض الأسعار وضبط الأسواق.

الإحتياطي الإستراتيجي من السلع 

وشدد "  كمال " على ضرورة تكوين احتياطى استراتيجى آمن ومستدام من السلع الأساسية والاستراتيجية تتراوح مدته من 3 إلى 6 شهور من السلع الأساسية، وهى الزيت، السكر، الأرز، القمح، المكرونة، اللحمة، الدواجن، وذلك من خلال التعاقدات التي تقوم بها كل من الهيئة العامة للسلع التموينية، والشركة القابضة للصناعات الغذائية.

Advertisements

 

وتابع: يتضمن ذلك توفير وإتاحة السلع والخدمات، واستمرار تدفق الإمدادات للمقررات التموينية من الخبز المدعم والسلع الأساسية، لاسيما أن إدارة مخزون السلع الاستراتيجية تتم بأساليب حديثة تعتمد على الاحتياجات الفعلية والمستقبلية والتنبؤ بالأزمات لتلافى الاختناقات الموسمية.

 

وأوضح “كمال” أن الاحتياطى الاستراتيجى من السكر يكفى 6 أشهر والزيت التموينى 5 أشهر، والأرز التموينى 1.3 شهر، المكرونة 2.4 شهر، وتعاقدات اللحوم تكفى 12 شهرا، وتستورد مصر 45% من حجم استهلاكها من اللحوم، فضلا عن احتياطى استراتيجى من الدواجن بنحو 10 شهور، بجانب الاحتياطى الاستراتيجى من القمح الذى يكفى حتى 3.5 شهر، كما أن السوق المصرية لديها اكتفاء ذاتى من سلعة الأرز، مع استمرار حظر تصدير الأرز لتلبية الطلب المحلى.

 

حجم توريدات القمح المحلي 

وأكد أن حجم توريدات القمح المحلى 3.79 مليون طن خلال 2023 وبلغ حجم توريدات القمح المستورد نحو 4 ملايين طن تقريبا، وأشار إلى أن إجمالى ما تم تدبيره من زيت الطعام الخام خلال عام 2023 نحو 389 ألف طن تقريبا منهم “ 5.5 “ ألف طن زيت خام صويا محلى، بالإضافة إلى ممارسة جديدة لزيت الخام المستورد لتوريد 30 ألف طن زيت صويا خام مستورد، و10 آلاف طن زيت عباد خام مستورد ليكون الوصول منتصف شهر مارس الجارى.

حجم توريد الأرز 

وأضاف أن توريد الأرز بلغ نحو 50 ألف طن أرز هندى، بالإضافة إلى مناقصة جديدة لاستيراد أرز أبيض طبيعى تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% معبأ من إنتاج محصول 2024/2023 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك من أى منشأ، على أن تكون أولوية القبول ستكون للعروض المقدمة بالجنيه وليس بالدولار على أن يتم وصول الكميات فى الفترة بين 15 مارس المقبل وحتى 15 أبريل المقبل.

 

حجم التعاقدات على الدواجن المجمدة 

كما يبلغ حجم التعاقدات لتدبير سلعة المكرونة نحو 46.600 طن ويتم توريد 21.000 طن منها، وبلغ حجم تعاقدات توريد الدواجن المحلى 525 طن، و353 طنا ورد منها بالفعل، وبلغ حجم التعاقدات على دواجن مجمدة مستوردة برازيلى 25 ألف طن، و600 طن مجزآت دواجن ويبلغ حجم التعاقدات لتوريد 1000 طن فخذه دواجن مستورد، و840 طنا ورد منها بالفعل و5000 طن لحوم مجمدة برازيلى تم التعاقد عليها خلال 2023.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق