غضب الأطباء بسبب وقف صرف الوجبات لهم بالمستشفيات.. النقابة تخاطب وزير الصحة وتؤكد: القرار غير قانوني.. وكيف يعمل الطبيب 12 ساعة متواصلة بدون طعام؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
غضب الأطباء بسبب وقف صرف الوجبات لهم بالمستشفيات.. النقابة تخاطب وزير الصحة وتؤكد: القرار غير قانوني.. وكيف يعمل الطبيب 12 ساعة متواصلة بدون طعام؟, اليوم السبت 9 مارس 2024 04:22 مساءً

فوجئ الأطباء المقيمون بالمستشفيات الحكومية بوقف صرف الوجبة الغذائية لكل  طبيب يعمل 12 ساعة متواصلة، حيث كان من المقرر صرف وجبة لهم مع الوجبات التي تصرف للمرضي يوميًّا بالمستشفيات.

غضب الأطباء بسبب وقف صرف الوجبات الغذائية 

وتسبب الأمر في غضب الأطباء مؤكدين أنه لا يعقل أن يخرج الطبيب من المستشفى ويترك العمل لشراء طعام له.

وطالب الأطباء وزارة  الصحة بتحسين بيئة العمل داخل المستشفيات وعدم وضع عراقيل جديدة أمام الأطباء.

وناقش مجلس النقابة العامة للأطباء برئاسة النقيب العام الدكتور أسامة عبد الحي، خلال اجتماعه، الشكاوى الواردة إلى النقابة بشأن قيام بعض المستشفيات بوقف صرف الوجبات الغذائية عن الأطباء النوبتجيين الذين يقضون 12 أو 24 ساعة متصلة على رأس العمل بالمستشفى، بدعوى أنهم يعملون بنظام ال36 ساعة أسبوعيًّا وليس بنظام الساعات الإضافية، بناء على فتوى من الإدارة العامة للفتوى والبحوث الفنية بوزارة الصحة.

Advertisements


وخاطبت النقابة العامة للأطباء وزارة الصحة والسكان، اليوم، مطالبة بوقف القرار فورًا، والالتزام بالقرار الوزاري رقم 783 لسنة 2016، الذى ينظم صرف وجبات الغذاء لمن يعمل 12 ساعة متصلة بغض النظر عن نظام الساعات التي يعمل بها.

 

ضرورة صرف الوجبة الغذائية لأي طبيب سواء معين أو متعاقد


وأكد نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي، ضرورة صرف الوجبة الغذائية لأي طبيب سواء معين أو متعاقد طالما أنه يعمل 12 ساعة متواصلة، وهذا أمر مُطبق في كل دول العالم، مشددًا على أن وقف صرف الوجبات الغذائية عن الأطباء النوبتجيين يتنافى تمامًا مع مطالب النقابة بتحسين أحوال الأطباء وبيئة العمل بالمستشفيات، وتوفير سبل الراحة لهم كي يقدموا خدماتهم الطبية ورعاية مرضاهم على أكمل وجه.

وأشار أمين عام نقابة الأطباء د. محمد فريد حمدي، إلى أنه ليس منطقيًّا أن يضطر الطبيب لمغادرة المستشفى وترك العمل أثناء النوبتجية لإحضار طعام، مشددًا على أن مثل هذه القرارات تفاقم الأعباء الملقاة على عاتق الأطباء بالأساس في ظل تدني رواتبهم، وتدفع الكثير منهم لترك العمل الحكومي، والهجرة إلى الخارج بحثًا عن بيئة عمل أفضل.

 

وقف صرف الوجبات الغذائية عن الأطباء النوبتجيين

 

من جهته، أكد مقرر اللجنة القانونية بنقابة الأطباء د. طارق منصور، أن وقف صرف الوجبات الغذائية عن الأطباء النوبتجيين الذين يقضون 12 أو 24 ساعة متصلة، بدعوى أنهم يعملون بنظام ال36 ساعة أسبوعيًّا وليس بنظام الساعات الإضافية، ليس له أي سند قانوني.

وأكد منصور ضرورة الإلتزام بالقرار الوزاري رقم 783 لسنة 2016، الذى ينظم صرف وجبات الغذاء لمن يعمل 12 ساعة متصلة بغض النظر عن نظام الساعات التي يعمل بها، وذلك بعد الدراسة القانونية الوافية التي أعدتها اللجنة القانونية للنقابة مستندة لصحيح القانون واللوائح المنظمة وتضمين ذلك في مذكرة تم مناقشتها في هيئة مكتب النقابة الثلاثاء الماضي ٥ مارس وعرضها على مجلس النقابة.

وطالب الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء د. خالد أمين، وزارة الصحة والسكان، بالعمل على تحسين بيئة العمل داخل المستشفيات الحكومية، وحل المشكلات التي تواجه الأطباء، وعدم وضع عراقيل جديدة أمامهم.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

أخبار ذات صلة

0 تعليق