أستاذ بجامعة هارفارد يحذر مرضى السكر من 10 عادات خاطئة في رمضان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أستاذ بجامعة هارفارد يحذر مرضى السكر من 10 عادات خاطئة في رمضان, اليوم السبت 9 مارس 2024 12:45 مساءً

مرضى السكر في رمضان، كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، عن 10 عادات خاطئة لتناول الطعام في رمضان، مطالبًا بتجنبها خاصة من قبل مرضي السكر والسمنة، محذرًا من تناول كميات كبيرة من الأطعمة في الافطار، وكمية عالية من النشويات، وتناول الطعام بسرعة.

أستاذ هارفارد يحذر مرضى السكر في رمضان


وعن مرضى السكر في رمضان، حذر الدكتور أسامة حمدي من تناول مرضى السكر للسحور مبكرًا، وتحمير الطعام في السمن المصنوع من الزيوت المهدرجة، وشرب الكثير من العصائر، وخاصة لمرضي السكر.
وقال الدكتور أسامة حمدي عن التغذية السليمة لمرضى السكر والسمنة في رمضان: "ربما لا يعلم الكثيرون أن تناول بعض الأطعمة مع تنظيم التغذية خلال شهر رمضان يساعد في الحفاظ علي مستوي السكر في الدم دون انخفاض حتي موعد الافطار كما يُشعر متناوله بالشبع طوال اليوم."

Advertisements

7e8ae2b5bd.jpg
العادات الخاطئة لمرضى السكر في رمضان، فيتو


وأضاف  حمدي: "رمضان يحمل فرصة ذهبية لخفض الوزن في حدود ٢-٤ كيلوجرامات ( ٦-١٠ أرطال) لمن يرغب في خفض وزنه"، محددًا الأهداف الخمسة للتغذية الصحية في رمضان ومنها "١ـ تجنب انخفاض السكر خاصة قبل الافطار. ٢ـ تجنب الارتفاع الشديد لمستوي السكر بعد السحور والافطار. ٣ـ تجنب الجفاف نتيجة لنقص السوائل والذي قد يؤدي لا قدر الله الي فشل عمل الكلي. ٤ـ تجنب الزيادة في الوزن. ٥ـ تجنب اضطراب أملاح الجسم والذي قد يؤدي الي خلل في بعض وظائف الأعضاء".

العادات الخاطئة لمرضى السكر في رمضان


أما العادات الخاطئة لمرضى السكر في رمضان،  التي حددها الدكتور أسامة حمدي في 10 عادات لتناول الطعام في رمضان والتي يجب تجنبها خاصة لمرضي السكر والسمنة، تشمل الآتي:

 "١ـ تناول كميات كبيرة من الأطعمة في الافطار تزيد عن ١٥٠٠ سعر حراري. 

٢ـ تناول كمية عالية من النشويات في الافطار والسحور كالخبز والرز والبطاطس والمكرونة"

1acf84e5ac.jpg
تحذيرات لمرضى السكر في رمضان، فيتو


 ٣ـ تناول الحلويات المحملة بكميات عالية من السكر بعد الافطار كالكنافة والبقلاوة. 

٤ـ تناول العديد من الوجبات الصغيرة snacks بين الافطار والسحور.

 ٥ـ تناول الطعام بسرعة شديدة فإشارات الشبع تأخذ حوالي ٣٠ دقيقة حتي يستجيب المخ لها مما يؤدي الي التخمة او تناول كمية كبيرة من الطعام اكثر بكثير من حاجة الجسم.

3805e1751d.jpg


 ٦ـ تناول السحور مبكرًا مما قد يؤدي لانخفاض السكر في الدم في الفترة بين العصر والمغرب.

 ٧ـ تناول كمية كبيرة من النشويات البسيطة ذات خاصية رفع السكر high glycemic index carbohydrates  كالأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض أو تناول السكر كما في المشروبات والعصائر المحتوية علي السكر.

تحذير من تحمير الطعام وتناول القهوة والشاي


 ٨ـ تحمير الطعام في السمن المصنوع من الزيوت المهدرجة (السمن الصناعي)  وهو من أشد الأطعمة خطورة علي القلب وتكفي جرامات يومية منه لارتفاع نسبة حدوث جلطات القلب والدماغ. 

2ae1664366.jpg
طعام مرضى السكر في رمضان، فيتو


 ٩ـ الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة والكوكاكولا فالكافيين مادة مدرة للبول وتزيد من احتمال الجفاف والعطش الشديد اثناء الصيام. 

١٠ـ الاستعاضة عن شرب الماء بشرب العصائر والمشروبات الغازية.
 

وكشف الدكتور أسامة حمدي عن المبادئ العشرة للتغذية الصحية في رمضان، والتي تشمل الآتي: 

"١ـ قسم السعرات الحرارية للطعام اليومي بين الافطار والسحور مع وجبة صغيرة snack بينهما. 

٢ـ نسبة النشويات لا تتعدي ٤٠-٤٥٪‏ من مجموع السعرات الحرارية. 

٣ـ استخدم نظام الطبق الرمضاني والذي سيتم ذكرة لاحقا لتحديد كميات الطعام في وجبة الافطار.

لا تتناول السحور مبكرًا في رمضان


 ٤ـ تجنب الحلويات المحتوية علي كميات عالية من السكر بعد الافطار. 

٥ـ اكثر من تناول الخضروات الطازجة كالسلطة والخضروات المطبوخة. 

٦ـ اشرب كميات كبيرة من الماء وليس العصائر بين الافطار والسحور فالجسم يحتاج الي ٦-٨ أكواب كبيرة من الماء.

610fe8bb23.jpg
عادات خاطئة لمرضى السكر في رمضان، فيتو


 ٧ـ لا تتناول السحور مبكرًا وحاول تأخيره قدر المستطاع حتي لا تشعر بالجوع مبكرًا. 

٨ـ يجب ان يحتوي السحور علي كمية كافية من البروتينات والدهون مع الإقلال من النشويات حتي يستمر معدل السكر في المستوي العادي لأطول فترة كما سيشرح لاحقا.
 ٩ـ يجب ان يبدأ الافطار بالماء بمعدل كوب او اثنين للتعويض السريع للجفاف مع ١ـ٢ تمرة للرفع المتوسط للسكر في الدم وتعويض نسبة البوتاسيوم المفقودة والتي يحتاجها الجسم. 

 قم بصلاة المغرب قبل تناول الطعام او انتظر ١٥-٣٠ دقيقة قبل تناول الطعام. 
 ١٠ـ اذا تناولت وجبة خفيفة بين الافطار والسحور فيفضل ان تكون حبة واحدة من الفاكهة الطازجة او بعض الخضروات الطازجة كالجزر او الخيار او بعض المكسرات مما لا يزيد عما يمكن إغلاق الكف عليه.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق