تحرير سعر الصرف يساهم في زيادة وتيرة تنفيذ مشروعات النقل.. مشروعات المترو والقطار الكهربائي أول المستفيدين من القرار.. وثلاثة مصادر للعملة الصعبة بقطاعات النقل

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحرير سعر الصرف يساهم في زيادة وتيرة تنفيذ مشروعات النقل.. مشروعات المترو والقطار الكهربائي أول المستفيدين من القرار.. وثلاثة مصادر للعملة الصعبة بقطاعات النقل, اليوم الأربعاء 6 مارس 2024 10:23 مساءً

يرى خبراء النقل أن قرار تحرير سعر صرف الجنية امام العملات الاجنبية الاخرى، له منظوران الاول انه يساهم فى توفير العملة الصعبة الامر الذى يساهم فى الاسراع بوتيرة مشروعات النقل الحالية  وفريق أخر يرى ان ارتفاع سعر الدولار فى السوق الرسمية يعنى زيادة فى تكلفة  التنفيذ 

وقال  المهندس علاء سعداوى خبير النقل الدولى: ان قرار تحرير أسعار الصرف  يساهم فى توفير بيئة جيدة لاستكمال مشروعات النقل المختلفة ومنها مشروعات مترو الانفاق، والقطار الكهربائى، والطرق وغيرها من مشروعات النقل الاخرى

Advertisements

واوضح ان الفترة الماضية  كانت الشركات المنفذة تعانى من توفير الدولار لاستكمال اعمالها وكان مع تحرير اسعار الصرف يحدث تدفق للعملات الصعبة للبنوك، الامر الذى ينعكس على المشروعات المختلفة  ويساهم فى الاسراع فى تنفيذها 

من ناحية اخرى تمتلك وزارة النقل العديد من القطاعات الدولارية والتى تساهم فى العملة الصعبة للبلاد والمقرر ان تستغيد من قرار تحرير اسعار الصرف لزيادة الفائدة من العملة الصعبة التى تدرها  وتتعدد مصادر النقد الأجنبى بقطاعات النقل بين السكك الحديد والموانئ وقناة السويس بخلاف الاستثمارات الأجنبية  فى هذه القطاعات.

قطارات النوم والقطارات الـ vib

تعد السكك الحديد أحد مصادر الدخل الأجنبى خاصة أنها تصدر تذاكرها للأجانب والعرب بالعملة الصعبة الأجنبية وذلك لجذب العملات الصعبة وتوفيرها لدعم الاقتصاد القومى 

وأكد كامل الوزير، وزير النقل، أن هناك 1123 أجنبيا حجزوا تذاكر القطارات بالدولار، مشيرًا إلى فتح حساب لدى البنك العربي الأفريقي عن طريق الحساب الصفري لإتاحة الحجز بالدولار واليورو للأجانب، وهذا يساهم في عدم لجوء السائح لاستبدال الدولار في السوق السوداء.

 

Advertisements

 

 

 

ولفت إلى أن تحصيل التذاكر بالدولار من الأجانب يساهم في توفير عملة صعبة يمكن استخدامها في حال استيراد أي قطارات أو قطع خاصة بالسكة الحديد.

الموانئ تحقق سنويا مايقرب من مليار ونصف دولار 

تحقق الموانئ البحرية ايرادات سنوية تقدر بنحو 1.5 مليار دولار نتيجة الصادراات والواردات وتداول الحاويات بالموانئ المصرية

نشرت جريدة الوقائع المصرية قرار وزارة النقل رقم 124 لسنة 2023، بشأن المحاسبة مع السفن السياحية الأجنبية.

وجاء في المادة الأولى للقرار "تتم المحاسبة مع السفن السياحية الأجنبية التى تتردد على المـوانئ البحرية المصرية بالدولار الأمريكى، ووفقًا لفئات الرسوم ومقابل الخدمات الواردة بالقرار الوزارى رقم 488 لسنة  ٢٠١٥، المشار إليه."

 

 

وفي المادة الثاني للقرار "مع مراعاة التخفيض الوارد بالفقرة الأولى من المادة (١٩) من القانون رقـم ٢٤ لسنة ١٩٨٣المشار إليه، تُمنح السفن السياحية الأجنبية الحوافز والتخفيضات الآتية:

 

 

1-  50% من مقابل الانتفاع باستخدام القاطرات ووحــدات الربــاط لأغراض. الإرشاد 

2-  100% من مقابل التعويض المستحق لهيئة المينـاء المخـتص التـابع لهـا المرشد والوارد بالبند (٢) من المادة (٥) من القرار الوزارى رقم 488 لسنة ٢٠١٥. المشار إليه.

3- ٥٠% من مقابل الوكالة الملاحية الوارد بالفصل العاشر من اللائحة المرافقة لقرار وزير النقل رقم 800 لسنة ٢٠١٦، المشار إليه.

4- ٥٠% من مقابل الانتفاع بالمهمات والمنشآت الثابتة والعائمة التابعة لهيئـات الموانئ البحرية والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية

 

ايرادات قناة السويس 

حققت قناة السويس خلال العام المنقضى ايرادات اقتلابت من 9.4 ملاير دولار  وذلك حسب بيانات الملاحة للقناة الذي أظهر زيادة أعداد السفن المارّة بالقناة بنسبة 17.6%، مقارنة بالعام المالي السابق، لتصل إلى حوالي 26 ألف سفينة، وزيادة الإيرادات الكلية للقناة من 7 مليار دولار في العام المالي السابق، بنسبة 34.7%، لتصل إلى 9.4 مليار دولار في العام المالي المنصرم، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات الكلية بانتهاء العام الميلادي الجاري إلى 10.3 مليار دولار

 


 أظهر البيان  زيادة أعداد السفن المارّة بالقناة بنسبة 17.6%، مقارنة بالعام المالي السابق، لتصل إلى حوالي 26 ألف سفينة، وزيادة الإيرادات الكلية للقناة من 7 مليار دولار في العام المالي السابق، بنسبة 34.7%، لتصل إلى 9.4 مليار دولار في العام المالي المنصرم، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات الكلية بانتهاء العام الميلادي الجاري إلى 10.3 مليار دولار.

وشهد الاجتماع أيضًا استعراض محاور ومشروعات تطوير القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة السويس، بالإضافة إلى جهود الهيئة لتطوير وتحديث أسطولها البحري وما يضمه من قاطرات وكراكات حفر، والتي تقوم بدور أساسي في تأمين المجرى الملاحي ومعاونة السفن العابرة للقناة.

وذكر المتحدث الرسمي أنالرئيس وجه بمواصلة العمل المكثف لتنفيذ مشروعات الهيئة، في إطار استراتيجية تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس ومرافقها، ورفع كفاءة بنيتها التحتية، وذلك بهدف تعظيم قدرات القناة، وتعزيز تنافسيتها والمكانة المتفردة لها على مستوى حركة الملاحة والتجارة العالمية، بما يدعم جهود التنمية الشاملة في مصر، التي تهدف لبناء دولة متقدمة وقوية في مختلف المجالات، وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

سعر الفائدة، لايزال قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 6%، والذى اتخذه البنك اليوم في اجتماعه الاستثنائي، يلقي بظلاله، حيث أشار خبراء الاقتصاد والمحللون  الماليون إلى أن البنك المركزي يستهدف التضخم، ولسحب السيولة من السوق المصرية بالجنيه، ما يخفض نسبة المعروض منها للتبادل مع الدولار في السوق الموازية.

 


رفع سعر الفائدة يحدث عدم استقرار مؤقت

رفع سعر الفائدة، أكد خبراء الاقتصاد أن رفع سعر الفائدة سيحدث عدم استقرار وارتفاع كبير للدولار والسلع، لكن ستستقر بعد ذلك، وطالبوا البنك المركزى بإصدار قرار فتح الحدود للكريدت والديبت كارد، مع تحرير سعر الصرف.


وقال الخبير الاقتصادي راجي عمار: "الدولار وصل ٥٠ في السوق الموازية، والذهب كسر حاجز ٤ آلاف جنيه.. بإطلاق البنك المركزى حرية تحديد سعر الدولار تصبح خطوة جيدة وأول خطوة صح"

 

Advertisements

 

 

 

7d0df4f3bf.jpg
حسن عبد الله رئيس البنك المركزي، فيتو

وتابع راجي عمار قائلًا: "معلش سيحدث عدم استقرار وارتفاع كبير للدولار والسلع، لكن ستستقر بعد ذلك إن شاء الله، قرار ترك سعر الدولار تحدده قوى العرض والطلب قرار صحيح وكنا محتاجينه من ٤٠ سنة، منذ أن تولى مبارك الحكم، قرار مالى صحيح واقتصادى صحيح، بالفعل سيكون له تبعات وارتفاع أسعار، لكن الدواء المر اللازم اتخاذة، ما تأثيرة سنرى، ومتى سيستقر سيظهر؟"

 

ترك الدولار للعرض والطلب قرار صحيح ١٠٠%

وطالب راجي عمار البنوك بأن تقوم بعمل تحديث فورى لأسعار الدولار على النت، لأنه لن يصبح صحيحًا ترك موضوع المواقع التابعة لهم كئيبة وبطيئه، لابد أن يقوموا بتطوير أنفسهم، أو حتى يقوموا بعمل حسابات على  تويتر وفيسبوك وانستجرام وتليجرام، لتساعد الناس فى الخارج على التحويل للبنوك والقضاء على السوق الموازية "

7de90c0830.jpg
تحرير سعر صرف الجنية، فيتو


وأوضح راجي عمار "أنا أعلق على القرارات الاقتصادية بتجرد، وقرار تحرير سعر الصرف مفيد اقتصاديا وماليًا ولا قرار خطأ، قرار تحرير سعر الصرف في حد ذاته، وترك الدولار للعرض والطلب قرار صحيح ١٠٠%"

 

إعادة الثقة وفتح حدود الكريدت كارد

ووجه الخبير الاقتصادي راجي عمار رسالة للبنك المركزي فقال: “المركزى لابد أن يصدر قرار فتح الحدود للكريدت ”بطاقات الائتمان" والديبت كارد طالما تم تحرير سعر الصرف، كمل باقي الاجراءات وأعيد الثقة والداخلية تطلع قرار بالتصالح ورد الدولارات لأصحابها، أعيدو الثقة واعلنو الغاء اجراءات المقيدة للدولار  تمشيا مع قرار تحرير سعر الصرف"

a3bd746bd7.jpg
اسعار السلع وقرار تحرير سعر الصرف، فيتو


وعلق المحلل المالي محمد أمين فقال: "البنك المركزي وقرر رفع الفائدة بواقع ٦٠٠ نقطة (٦%) دفعة واحدة. خطوة على الطريق الصحيح، وفي رأيي مؤشر على اقتراب تحريك سعر الصرف. المهم هو اتخاذ القرار قبل نفاد صبر الجميع وانفلات الأمور في السوق الموازي مرة أخرى."

 

القرار يسحب السيولة من السوق المصرية بالجنيه

أما الباحث الأممي سامح عسكر فقال: "البنك المركزي المصري يعلن رفع الفائدة 6% لتصل في مصر إلى 27.25 %، مع قرار آخر بتحرير سعر الصرف وإخضاع سعر العملة الصعبة لآليات السوق.."

463.webp
توقعات بارتفاع التضخم، فيتو


وأوضح سامح عسكر "القرار ممتاز سيؤدي إلى:

 1- سحب السيولة من السوق المصرية بالجنيه، وهذا يخفض نسبة المعروض منها للتبادل مع الدولار في السوق الموازية..

 2- خفض التضخم والسيطرة على ارتفاع الأسعار.. 

3- القضاء على السوق الموازية المعروفة بالسوق السوداء، وتوحيد سعر الصرف داخل البنوك وخارجها.

 

إجراءات مؤقتة لحل مشكلة الدولار ومحاربة تجار العملة

وأضاف الباحث الأممي سامح عسكر "طبعا هذه إجراءات مؤقتة هدفها حل مشكلة الدولار بالأساس، ومحاربة تجار العملة ووقف المضاربات على الجنيه، وهي بالتوازي مع مشروع رأس الحكمة هتعزز ثقة المستثمرين مرة أخرى في السوق المصرية وترفع نسب التحويلات الخارجية.."

464.webp
قرارات البنك المركي واستهداف التضخم، فيتو


أما الخبيرة الاقتصادية، فاطمة الأسيوطي فقالت: "رفع سعر الفائدة هو لسحب السيولة وتحفيز الاحتفاظ بالودائع بالجنيه وهذه إجراء معتاد قبل ترك سعر الصرف الرسمي يتحرك ارتفاعي لتوحيده مع سعر السوق الموازية."


وأضافت فاطمة الأسيوطي "الفرصة جيدة إن فترة التقلب الحاد في السعر تكون أقصر من ٢٠١٦ و٢٠٢٢. أهم شيء أن السعر يترك لآليات الطلب والعرض لاستعادة ثقة السوق!.."

 

الإجراءات تسرع من اتفاق البنك المركزي

وقالت فاطمة الأسيوطي "الفرصة متاحة بعد هذه الإجراءات أن الاتفاق مع صندوق النقد على مستوى الخبراء يتم سريعًا ويبتدي صرف الدفعات المتعطلة لمصر بعد تأجيل المراجعتين لأكثر من سنة، نأخد بالنا أن الدكتور محمود محيي الدين، وله موقعه الدولي المعروف في صندوق النقد والأمم المتحدة، قال الكلام المنشور النهاردة عن أهمية تفعيل نظام متكامل لااستهداف التضخم والسيطرة عليه وألا تختزل السياسة الاقتصادية في سعر الصرف.."

554ec38910.jpg
سعر الدولار في البنوك المصرية، فيتو


وأوضحت فاطمة الأسيوطي "سيجري التعامل مع العقبات الاقتصادية التي تواجهها مصر "قريبا"، ما آمل أن أراه هو سياسة كاملة تستهدف التضخم، بحيث تكون السياسة النقدية من مكوناتها الرئيسية.

 

وتابع: "من الخطأ أن يكون سعر الصرف هو محور السياسة الاقتصادية"، ولا بد من تحويله إلى استهداف التضخم. حديث د. محمود محيي الدين"

 

قرارات البنك المركزي تستهدف التضخم 

أما الخبير الاقتصادي محمد فؤاد فعلق قائلًا: "بيان المركزي ركز على استهداف التضخم، تم اتخاذ خطوة للتشديد النقدي برفع سعر الفائدة، وتم اتخاذ خطوة تجاه مرونة سعر الصرف (غير معلوم حاليًا اي اسلوب سيتم اتباعه لكن سيتضح خلال ايام)، أنا متفق قلبًا وقالبًا مع ما أراه من خطوات كما ذكرت مرارًا"

7b51db4b9d.jpg
قرارات البنك المركزي، فيتو


وأضاف محمد فؤاد "حجم التنفيذ الفعلي والمستمر من خلال البنوك لازالة التشوهات (متاخرات البضائع، مدفوعات شركات البترول، ارباح الشركات)، مدى إستجابة السوق وثقته في معاودة البنوك دورها الطبيعي، حركة تطهير للسيولة المفتوحة لدى الحكومة من خلال تدفقات صفقة رأس الحكمة- بوادر تشديد مالي حكومي.. ما يجب ان نحلله الأيام القادمة؟"


وعن الحلول المقترحة للتضخم الذي استهدفته قرارات البنك المركزي، قال الخبير الاقتصادي محمد فؤاد: "الحلول المقترحة إن استهداف التضخم ولو تعارض مع توجه الدولة التوسعي هو الوسيلة الوحيدة لإشعار المواطن بأي أنحسار في الأسعار ويأتي ذلك من خلال 4 نقاط رئيسية"

 

حلول مقترحة لحل أزمة التضخم

وعن النقاط الأربعه، قال محمد فؤاد: "أولا: ضرورة إعطاء الأولوية للتضخم باعتباره الهدف الأسمى، خاصة وأن إعطاء أولوية عالية لاستقرار سعر الصرف الأجنبي لم يمنع معدل التضخم من الارتفاع.

 

 ثانيا: خفض صافي التمويل المقدم من البنك المركزي إلى الحكومة، بالاعتبار إلى التأثير الأقل نسبيا لسعر الفائدة الرسمي على التضخم، ودور خفض التمويل في الحد من التضخم من الاعتماد بشكل رئيسي على السياسة النقدية التقييدية. وذلك عن طريق اجراء عمليات السوق المفتوح

 

 ثالثا: ضرورة أن يسمح المركزي بمزيد من المرونة في سعر الصرف للمساعدة في امتصاص الصدمات الخارجية والحد من التعارضات مع استهداف التضخم.

 

 رابعا: إزالة كافة أشكال الهيمنة المالية قبل استهداف التضخم ومن ضمنها الانفاق الحكومي التوسعي"

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق