135 عاما على ميلاد بشارة واكيم، ترك المحاماة لأجل الفن، ورفض الزواج بسبب ماري منيب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
135 عاما على ميلاد بشارة واكيم، ترك المحاماة لأجل الفن، ورفض الزواج بسبب ماري منيب, اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024 09:27 صباحاً

بشارة واكيم، كوميديان خفيف الدم، عمل طوال أكثر من أربعين عاما في السينما، وانحصرت أدواره في دور السنيد للبطل، فهو صديقه باستثناء أدوار قليلة للأب، عرف بأنه أشهر عازب في الوسط الفني.. فنان قدير اشتهر بأدوار الباشا في أفلامه.

في مثل هذا اليوم 5 مارس عام 1889، ولد الفنان بشارة واكيم لعائلة ثرية ذات جذور لبنانية، درس الفرنسية بمدارس الفرير بالخرنفش، وحصل على شهادة الحقوق الفرنسية حفظ خلال دراسته القرآن الكريم، وكانت له مقولة إن من أراد إتقان اللغة العربية عليه حفظ القرآن وتفهم معانيه، وعمل محاميًا في المحاكم المختلطة عدة سنوات في بداياته، اتخذ اللهجة الشامية أسلوبا له في التمثيل.

Advertisements

فضل التمثيل على المحاماة 

وبسبب عشقه للتمثيل، ترك بشارة واكيم المحاماة، وكان كثير التردد على مسارح عماد الدين وارتياد المسارح، واتجه الى ترجمة المسرحيات إلى فرقة فاطمة رشدي وعزيز عيد.

وبدأ التمثيل مع فرقة جورج أبيض الذى نهاه أكثر من مرة عن ترك المحاماة كمهنة كان لها وزن كبير من أجل التمثيل، وأمام إصراره قبله عضوا في الفرقة، فقدم معه أروع المسرحيات الفرنسية.

 ثم انتقل إلى فرقة عبد الرحمن رشدي، وقدم معه عدة مسرحيات أشهرها "شمشون ودليلة"، ومنها إلى فرقة منيرة المهدية؛ حيث قدم أول رواية كوميدية من تمثيله، وهي "الغندورة"، وقام فيها بدور جحا، ونجحت المسرحية حتى إن عرضها استمر ثلاثة أشهر، وكانت بداية مشواره الفني الحقيقى.

415039c473.jpg
بشارة واكيم، فيتو

مع فرقة نجيب الريحاني، قدَم بشارة واكيم أدوار تاجر الصابون في "الدنيا على كف عفريت"، والشيخ ينسون في "الدنيا جرى فيها إيه"، وكوهين في "حسن ومرقص وكوهين"، وفى مسرح رمسيس قام بتمصير المسرحيات العالمية بالتعاون مع شاعر القطرين خليل مطران، وقام بالتمثيل أمام يوسف وهبى بعد أن كان يقوم بترجمة المسرحيات التي تقدمها الفرقة.

الباشكاتب.. كانت البداية 

في السينما، كانت بداية الفنان بشارة واكيم مع فيلم "الباشكاتب" عام 1923 إخراج محمد بيومي، ثم قام بإنتاج أول أفلامه الطويلة، وهو "ابن الشعب" عام 1934 مع سراج منير وميمى شكيب، وأصبح قاسمًا مشتركًا في أغلب أفلام مرحلة العشرينيات حتى الأربعينيات، جمع بين الكوميديا والدراما في أدواره، من أشهر أفلامه دور الثرى اللبناني في فيلم “لعبة الست” مع الريحانى وتحية كاريوكا وماري منيب.

 ومن أفلامه أيضا: ليلى بنت الأغنياء، ليلة الجمعة، العقل في إجازة، عنبر، عروسة للإيجار، نداء القلب، رصاصة فى القلب، سكة السلامة، الطريق المستقيم، الماضى المجهول، غرام وانتقام، الماضى المجهول، طلاق سعاد هانم، غنى الحرب، ملاك الرحمة وغيرها، وفاز بجائزة نظارة المعارف لتفوقه في أدوار الدراما عام1926.

6b1225e6d5.jpg
مع يوسف وهبى فى أحد أدواره، فيتو 

صداقة حسين رياض 

بالرغم من أن بشارة واكيم فنانا قبطيا إلا انه عُرف عنه أنه حفظ القرآن الكريم، ونتج عن ذلك إتقانه اللغة العربية، وكان يحرص على مشاركة أصدقائه المسلمين الاحتفال بشهر رمضان، وخاصة صديقه الفنان حسين رياض.

عرف بشارة واكيم بأشهر عازب في السينما والمسرح، فقد رفض الزواج طوال حياته، ويعلق على ذلك بقوله: "قد يكون الزواج نعمة، وحاجة حلوة صحيح،  لكن الذي رسخ في ذهنى منذ الصغر عن الزواج جعلنى أكش منه كما يكش موسولينى من سماع صوت تشرشل في الراديو، كانت والدتى كلما غضبت على دعت عليَّ بقولها" “روح إلهى يبتليك بجوازة تهد حيلك”، ومنذ ذلك الحين وأنا أرى في الزواج مصيبة ونكبة يُبتلى بها المرء لكى يودع معه أيام الهدوء وراحة البال ويدخل في دورة العكننة والدوشة ووجع الدماغ، وإذا كان جحا وهو أبو التفانين، قال بعد إن شرب مقلب الزواج: "لعنة الله على من تزوج قبلى ولم ينصحنى، وعلى من تزوج بعدى ولم يستشرنى"، فماذا يعمل بشارة الغلبان إذا كان جحا نفسه غلب حماره ؟! فالأعزب يمشى طليقا حرا يتنطط ويتشقلب كيفما يشاء يضع طربوشة على سنجة عشرة، دون أن يقول له أحد تلت التلاتة كام، فمالى أنا ومال وجع القلب ده كله خلينى بعيد عن الشر".

 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق