أخطاء شائعة تجنبيها عند تدريب طفلك على الصيام

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أخطاء شائعة تجنبيها عند تدريب طفلك على الصيام, اليوم الاثنين 4 مارس 2024 02:50 مساءً

الإثنين 04/مارس/2024 - 02:42 م 3/4/2024 2:42:48 PM

صيام الأطفال، فيتو
صيام الأطفال، فيتو

فى شهر رمضان المبارك تحرص الأمهات على تدريب الصغار على الصيام تدريجيا حتى يعتادوا عليه ويواظبوا عليه فى الكبر.

وصيام الأطفال له شروط حفاظا على صحة الطفل حتى لا يصاب بالجفاف أو نقص فى العناصر الغذائية، لذا يجب اتباع بعض النصائح خلال صيام الأطفال.

عادات خاطئة يجب تجنبها عند تدريب الأطفال على الصيام 

ويقول الدكتور تامر عبد الحميد استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك عادات خاطئة يجب تجنبها عند تدريب الصغار على الصيام، منها:-

  • عقاب الطفل عن إفطاره عمدا يجعله يلجأ إلى الكذب ويأتى العقاب بنتائج عكسية من كره ونفور من الصيام.
  • إشغال الطفل وإرهاقه فى اللعب حتى ينسى الصيام اعتقادا أن شغل الطفل باللعب ينسيه مشقه الصوم.
  • نوم الطفل طوال نهار رمضان كي لا يشعر بالصيام وهذا خطأ لأن الهدف من الصيام تعويد الطفل على الصبر والتحمل والشعور بالجوع لامتثال وطاعة الله.
  • مقارنة الطفل بأصدقائه وأبناء الجيران والأقارب في نفس السن من الخطأ لأن كل طفل يختلف عن الآخر من حيث قدرته البدنية وتحمله.

 

 

cf5e9837c2.jpg
عادات خاطئة يجب تجنبها عند تدريب الأطفال على الصيام، فيتو 

 

 

  • إجبار الطفل على استكمال الصيام رغم الإجهاد الواضح عليه اعتقادا بالثواب الكامل دون النظر إلى معاناة الطفل من أثر الصيام.
  • توقف كل الأنشطة الرياضية في شهر رمضان يؤثر سلبا على صحة الطفل، وأفضل أوقات ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة أو بعد الإفطار بساعتين، تأخير تعويد الطفل على الصيام لسن متقدمة وعدم تجهيزه وتهيئه للصيام.
  • إهمال الحكمة والهدف من صيام رمضان وإرهاق الطفل في الامتناع عن الطعام والشراب فقط، عدم استغلال رمضان في تحسن سلوكيات الطفل وغرس مفاهيم جديدة.
  • أقوال خاطئة لطفلك في رمضان، قول الأمهات لأطفالهم إننا نصوم كى نشعر بالفقراء وهذا خطأ لأن الطفل سوف يسأل لماذا يصوم الفقراء إذا.
  • قول الأمهات للطفل إننا نصوم كي يختبر الله صبرنا ولكن يمكن اختبار الصبر بطرق مختلفة وليس الصيام فحسب، أيضًا قول الأمهات إننا نصوم كي لا ندخل النار وهذا خطأ، ولكن قولي له أمرنا الله بالصوم كي نهذب أنفسنا ونمتنع عن الشهوات نصوم من أجل الالتزام لأوامر الله.

وعند صيام الأطفال يجب على الأمهات أن تهتم بتغذيتهم حيث تقديم العناصر الغذائية المهمة والمتنوعة لهم فى الأفكار وتقديم العصائر الطبيعية لهم وتشجيعهم على شرب الماء طوال فترة الافطار لحمايتهم من نقص التغذية أو الجفاف بسبب الصيام.

Advertisements

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق