السوق السعودي الأفضل أداءً خليجياً خلال فبراير

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السوق السعودي الأفضل أداءً خليجياً خلال فبراير, اليوم الأحد 3 مارس 2024 12:29 مساءً

الكويت – مباشر: كشف تقرير صعود المؤشر الخليجي إلى أعلى مستوياته المسجلة في 16 شهراً في ظل النمو واسع النطاق، مع تسجيل السوق السعودية الأداء الأفضل خليجياً خلال شهر/ شباط 2024.

أسهمت المعنويات الإيجابية التي سادت عبر الأسواق المالية على مستوى العالم في تعزيز أداء البورصات الخليجية التي وصلت إلى أعلى مستوياتها المسجلة منذ نوفمبر/ تشرين 2022 خلال الأسبوع الثالث من الشهر المنصرم.

وظل مؤشر مورجان ستانلي الخليجي مرتفعاً وأنهى تداولات الشهر مغلقاً على ارتفاع بنسبة 4.2%، وذلك وفق تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار الصادر اليوم الأحد.

وجاء هذا الأداء الإيجابي على الرغم من تراجع 3 من أصل 7 بورصات خليجية خلال الشهر، كما ساهمت المكاسب المسجلة خلال الشهر في تعويض التراجعات التي شهدتها الأسواق خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2024 ومحتها بالكامل، الأمر الذي نتج عنه وصول المكاسب المسجلة منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه إلى نسبة 3.3%.

وكانت السوق السعودية هي الأفضل أداءً خلال الشهر، بتسجيلها لمكاسب بنسبة 7.1%، تلاها كلا من بورصتي قطر ودبي بمكاسب بلغت نسبتها 3.8% و3.4% على التوالي، كما سجل مؤشر السوق العام لبورصة الكويت نمواً بنسبة 2.4%.

وعلى صعيد البورصات الخاسرة، سجلت البحرين أكبر انخفاض خلال الشهر بنسبة 3%، تلاها أبو ظبي وعمان، بتراجعهما بمعدلات أقل نسبياً.

أما من حيث الأداء منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه، جاءت الكويت في صدارة دول مجلس التعاون الخليجي بتسجيلها نمواً بنسبة 9.1%، تلاها كلا من دبي والسعودية، بمكاسب بلغت نسبتها 6.1% و5.4% على التوالي.

من جهة أخرى، أدى تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية للشهر الثاني على التوالي إلى تعميق خسائره منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه لتصل إلى 3.4%.

الأداء قطاعياً

وعلى الصعيد القطاعي، كان النمو واسع النطاق وشمل كافة القطاعات، إذ جاء مؤشر قطاع التأمين في الصدارة بتسجيله لمكاسب بلغت نسبتها 19.5%، تبعه كلا من مؤشري قطاع السلع طويلة الأجل وقطاع الرعاية الصحية بمكاسب بلغت نسبتها 12.6% و11.4% على التوالي.

من جهة أخرى، شهدت القطاعات ذات رؤوس الأموال الكبيرة مثل الطاقة والبنوك، مكاسب بمعدلات أقل في خانة الآحاد بلغت نسبتها 3.5% و3.8% على التوالي.

كما كانت مؤشرات قطاعي الرعاية الصحية والتأمين ضمن أفضل 5 قطاعات وفقاً للأداء منذ بداية عام 2024 حتى تاريخه، بتسجيلها لمعدلات نمو ثنائية الرقم.

أما فيما يتعلق بأنشطة التداول، انخفضت القيمة المتداولة خلال شهر فبراير/شباط 2024 على أساس شهري لكنها ظلت مرتفعة ووصلت إلى ثاني أعلى مستوياتها المسجلة في 21 شهراً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مؤشر "تاسي" يرتفع 7% خلال فبراير.. بمكاسب سوقية 517 مليار ريال

بورصة الكويت باللون الأخضر خلال فبراير و2.9 مليار دولار مكسب سوقي

فائض الحساب الجاري في الكويت سيتقلص مع ارتفاع الواردات

أخبار ذات صلة

0 تعليق