نتائج أولية.. تراجع كبير في مقاعد النساء بالبرلمان الإيراني

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نتائج أولية.. تراجع كبير في مقاعد النساء بالبرلمان الإيراني, اليوم الأحد 3 مارس 2024 10:43 صباحاً

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في إيران عن تراجع ملحوظ في المقاعد التي حصلت عليها النساء، مقارنة بالانتخابات التي جرت في فبراير 2020.

الانتخابات البرلمانية في ايران

وبحسب نتائج انتخابات الجمعة الماضية؛ فقد كانت حصة النساء في مقاعد البرلمان الإيراني الجديد خمسة مقاعد، فيما كانت في الدورة السابقة 16 مقعدًا.

رغم ذلك، تمكنت بعض المحافظات، للمرة الأولى، من انتخاب امرأة لها في البرلمان، منذ بدء الثورة الإيرانية عام 1979.

وفي الانتخابات البرلمانية السابقة، تنافست 782 امرأة و6375 رجلًا على 290 مقعدًا في البرلمان الإيراني حصلت النساء منها على 18 مقعدًا.

Advertisements

أما في الانتخابات الأخيرة، فقد ترشحت 1713 امرأة، من بين 15 ألفا و200 مرشح. وفي أي من فترات انعقاد البرلمان الإيراني، لم تكن هناك ممثلات عن الأقليات الدينية.

وفي الدورة الأولى والثانية والثالثة للبرلمان الإيراني بعد الثورة تمكنت 4 نساء من الفوز بمقاعد برلمانية، وفي الدورة الرابعة التي جرت عام 1992 تمكنت 9 نساء من الفوز بمقاعد برلمانية.

وفي انتخابات 1996 وهي الدورة الخامسة حصلت النساء على 14 مقعدًا، فيما حصلن في الدورة السادسة 13 مقعدًا، وأغلبهن من التيار الإصلاحي.

تركيبة الممثلات البرلمانية 

منذ البرلمان السابع، تغيرت تركيبة الممثلات البرلمانيات، كثيرًا، من حيث التوجهات السياسية؛ إذ كانت أغلب النائبات في الفترات السابعة والثامنة والتاسعة للمجلس من الطيف الأصولي.

وفي الدورة السابعة عام 2004  حصلت المرأة الإيرانية على 13 مقعدًا في البرلمان في ذلك الوقت، وفي الدورة الثامنة للبرلمان حصلت المرأة على 8 مقاعد، وفي الدورة التاسعة حصلن على 9 مقاعد برلمانية.

وفي الدورة العاشرة للبرلمان، ومع عدد غير مسبوق من النساء في تاريخ البرلمان الإيراني، تم انتخاب 13 مرشحة للبرلمان العاشر في الجولة الأولى و4 في الثانية.

استبعاد بعض المرشحين

لكن مجلس صيانة الدستور قام بعد ذلك باستبعاد "مينو خالقي"، إحدى المرشحات الإصلاحيات، وأبطل أصواتها بعد أسابيع قليلة من الجولة الأولى من الانتخابات، ولم تصل إلى البرلمان.

وحطم البرلمان العاشر الرقم القياسي بحضور 17 نائبة، 14 منهن إصلاحيات ومعتدلات.

وضم البرلمان الحادي عشر أيضًا 16 برلمانية، لكن فاطمة رهبر، المنتخبة عن طهران، كانت إحدى النواب المنتخبين الذين لم تسمح لها وفاتها بمرض كورونا بدخول البرلمان.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق