أمين الحوار الوطني: ناقشنا خفض الموازنة العامة و40 توصية سيتم رفعها إلى الرئيس قبل رمضان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أمين الحوار الوطني: ناقشنا خفض الموازنة العامة و40 توصية سيتم رفعها إلى الرئيس قبل رمضان, اليوم الأحد 3 مارس 2024 02:00 صباحاً

الحوار الاقتصادي، قال المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن اجتماعات الحوار الوطني الاقتصادي الأسبوع الماضي توصلت إلى توافقات كبيرة ونحن الآن في مرحلة صياغة المخرجات.

 

دعوة الدول العربية

وأضاف خلال حديثه ببرنامج "في المساء مع قصواء" المذاع على قناة "سي بي سي": "الاقتصاديون في الدول المجاورة يدعون حكوماتهم إلى السير على خطى مصر في الدعوة إلى حوار وطني مماثل.

خفض الموازنة العامة 

وأضاف: جلسات الحوار الاقتصادي ناقشت خفض الموازنة العامة، وسنكون أمام نحو 40 توصية لمخرجات الحوار الاقتصادي وسيتم رفعها إلى رئيس الجمهورية قبل شهر رمضان.

Advertisements

 

مشروع رأس الحكمة 

وتابع: "لمسنا في جلسات الحوار الاقتصادي الآثار الإيجابية لمشروع رأس الحكمة ودوره في تهدئة المناخ الاقتصادي وتراجع الأسعار".

نموذج للاستثمار الأجنبي

وأشار: جميع الاقتصاديين علي اختلاف توجهاتهم أجمعوا على أن الصفقة رأس الحكمة أتت في الوقت المناسب وأن المشروع نموذج للاستثمار الأجنبي المباشر الذي تطمح إليه أي دولة.

 

في وقت سابق قال الدكتور ضياء رشوان منسق عام الحوار الوطني: "أولى جلسات الحوار الوطني ستبدأ بالتضخم وغلاء الأسعار، والحكومة ستتواجد بوزرائها وسيتم الاستماع للتوصيات والمقترحات بهدف تنفيذها".
 

اتجاه سعر الصرف داخل دولاب الحكومة 

وأكد: "سنطرح بدقة علي الحكومة بدءًا من جلسات غدًا علي ما يتعلق بمرونة سعر الدولار داخل البنوك، وسيكون هناك اقتراحات محددة قابلة للتنفيذ، ولا يوجد أحد يتفق مع الإبقاء على السعر الجامد لسعر الصرف بالبنوك وأظن أن هناك اتجاهًا عامًّا داخل الحكومة ويمثلها رئيس الوزراء على أن سعر الصرف يؤخذ فيه خبرات دول أخرى وتجارب عالمية لإدارة سعر الصرف بشكل يحافظ على المصالح العامة والحفاظ على العملة المحلية وتوفير العملة الصعبة".

 

هل نرى مشروعات جديدة بعد رأس الحكمة؟

ولفت: "رئيس الوزراء لم يتطرق في اجتماع اليوم إلى وجود مشروعات جديدة على غرار مشروع رأس الحكمة، ولكن ركز على جذب العديد من الاستثمارات بعد صفقة رأس الحكمة".

 

توصيات سعر الصرف والتضخم والديون

وأشار: سنرسل لرئيس الحكومة جميع التوصيات الاقتصادية التي تخرج من الحوار خلال الأسبوع الماضي بشكل فوري دون انتظار ومنها المتعلق بمعدلات التضخم والغلاء والدين العام والموازنة العامة وسعر الصرف.
 

اتفاق صندوق النقد الدولي

وأوضح: إن رئيس الوزراء كشف عن أن صفقة رأس الحكمة سهلت وساهمت في جعل المفاوضات مع صندوق النقد الدولي على شكل أفضل بكثير مما كانت عليه قبل إتمام الصفقة، والاتفاق على وشك الاكتمال.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق