المسماري: الدبيبة عرقل اجتماع تونس لهذا السبب وأمريكا تعمل على توحيد الجيش الليبي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المسماري: الدبيبة عرقل اجتماع تونس لهذا السبب وأمريكا تعمل على توحيد الجيش الليبي, اليوم الجمعة 1 مارس 2024 11:28 مساءً

قالت عضو مجلس النواب الليبي سلطنة المسماري، إن عبدالحميد الدبيبة عرقل  اجتماع تونس لرفضه تشكيل أي حكومة لا يكون طرفا فيها.

عرقلة اجتماع تونس 

وأضافت المسماري، في تصريح لتلفزيون المسار، أن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يعرقل أي جهود توافق بين المجلسين تفضي إلى الانتخابات، وبيانه الصادر عقب إفشال الاجتماع يعبر عن ذلك بوضوح.

وأكدت عضو النواب أنه رغم كل المعرقلين لن تتوقف جهود التقارب لإنهاء الانقسام وتشكيل حكومة تشرف على الانتخابات وإنهاء المراحل.

Advertisements

 أمريكا تدعم جهود السلام 

ومن جانبها أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها ستواصل التفاعل مع الأطراف في جميع مناطق ليبيا لدعم الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والأمان المستدامين، وتوحيد وتحسين كفاءة الجيش الليبي، وحماية سيادة البلاد.

جاء ذلك في زيارة الوفد  الأمريكي إلى العاصمة طرابلس والذي التقى خلاله مع رئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق “محمد الحداد” ومعاون رئيس الأركان العامة اللواء “صلاح الدين النمروش” ورئيس أركان القوات البرية اللواء”الفيتوري غريبيل” ورئيس أركان القوات البحرية اللواء نور الدين البوني، بالإضافة إلى قادة الألوية في مختلف المنشآت العسكرية، حسب ما نشرته السفارة الأمريكية في ليبيا.

الجدير بالذكر أنه بعدما أعلن أكثر من 100 عضو من البرلمان الليبي والمجلس الأعلى للدولة خلال اجتماعهم بتونس، توصلهم لاتفاق يقضي بتشكيل حكومة وطنية جديدة والالتزام بالقوانين الانتخابية الصادرة عن لجنة 6+6 المشتركة، علق المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي على الأمر.

فقد رأى المسؤول الأممي أن الاجتماع الذي عُقد لا يلبي الطموحات بسبب تحفظات بعض الأطراف عليه، ولا يمكن أن يكون بديلا عن حوار أوسع بمشاركة أكبر وجدول أعمال أكثر شمولا.

كما أكد باتيلي في رسالة وجهها  امس الخميس إلى المجتمعين في تونس، أن هذا الاجتماع قد يكون خطوة في الاتجاه الصحيح شريطة صدق النوايا وتغليب المصالح العليا وترك الحسابات الضيقة، لكنه أشار إلى أنّه لا يلبي الطموحات بسبب طبيعته الثنائية وعدم جمعه لكل الأطراف الرئيسية من أجل حل القضايا الخلافية.

وشدد على دعم البعثة الأممية لكل المبادرات التي تسعى إلى جسر الهوة بين الأطراف الليبية، لكنه حذر من المخاطر المرتبطة بإعادة إنتاج حلول غير مقبولة من الجميع تكون مخرجاتها غير قابلة للتنفيذ.

 المبادرات الأحادية 

وأوضح أن المبادرات الأحادية التي تهدف فقط إلى إنشاء مؤسسات جديدة من دون تعاون وموافقة جميع المعنيين، لا يمكن أن تؤدي إلا للفوضى والخسائر في الأرواح، مشددا على أنه لا يمكن أن يدعم مثل هذه المسارات.

وحث باتيلي الأطراف الليبية على عدم التركيز على حل مسألة واحدة على حساب مسائل أخرى لا تقل أهمية، في إشارة إلى ملف تشكيل حكومة جديدة، مؤكدا على أنه لا يمكن تحقيق التقدم من خلال فرض واقع مؤسسي جديد، داعيا إلى ضرورة معالجة جميع القضايا الخلافية التي تحول دون إجراء انتخابات في البلاد.

إلى ذلك، جدد المسؤول دعوته للأطراف الليبية للمشاركة في الحوار الخماسي من دون شروط مسبقة، وتحمل مسؤولياتهم وعدم إضاعة الوقت من أجل تجاوز هذا الجمود السياسي ووقف انهيار البلاد الوشيك وتحقيق طموحات الليبيين.

نزاعات وصراع

يذكر أنه ومنذ انهيار العملية الانتخابية التي كانت مقررة في ديسمبر 2021، تعطل الحل السياسي في ليبيا بسبب نزاعات بين الأطراف الحاكمة حول القوانين الانتخابية وصراع على السلطة.

يأتي هذا رغم الجهود الأممية والدولية لجمعهم على طاولة مفاوضات واحدة من أجل حل الخلافات والتوافق على خارطة طريق تصل بالبلاد إلى إجراء انتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق