دعوات لرئيس وزراء بريطانيا لمواجهة الخلاف حول الإسلاموفوبيا.. اعرف القصة

دوت مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن هناك مطالبات لريشى سوناك، رئيس الوزراء البريطاني لكسر صمته بشأن الخلاف المتصاعد حول الإسلاموفوبيا، حيث انتقد كبار المحافظين الخطاب "الخطير" لنائب رئيس الحزب السابق والذى وصفه عمدة لندن، صادق خان بأنه "عنصرى".

 

وخسر لي أندرسون، النائب عن منطقة أشفيلد، سوط حزب المحافظين يوم السبت بعد رفضه الاعتذار عن قوله إن الإسلاميين "سيطروا" على صادق خان. وادعى أندرسون على قناة جي بي نيوز أن عمدة لندن "أعطى عاصمتنا لزملائه".

 

وأدت هذه التصريحات إلى دعوات لرئيس الوزراء لإدانة التعصب ضد المسلمين فى السياسة البريطانية بشكل صريح والعمل على معالجته داخليًا.

 

وقالت سعيدة وارسي، النائبة عن حزب المحافظين والتي كانت وزيرة في حكومة ديفيد كاميرون، إن سوناك بحاجة إلى "إيجاد اللغة" لوصف "الإسلاموفوبيا" بالإسلاموفوبيا.

 

وتساءلت فى تصريحاتها لصحيفة "الجارديان"، " ما مشكلة رئيس الوزراء ، فهو لا يستطيع حتى أن ينتقد العنصرية المناهضة للمسلمين والتعصب ضد المسلمين؟ لماذا لا يمكنه استخدام هذه الكلمات فقط؟".

 

 

وردا على سؤال عما إذا كان ينبغي على سوناك أن يدين صراحة تعليقات أندرسون باعتبارها معاداة للإسلام، قال وارسي: "بالطبع ينبغي عليه ذلك. إذا كنت لا تستطيع أن تسمي العنصرية عنصرية، وإذا كنت لا تستطيع أن تسمي معاداة السامية معاداة للسامية، وإذا كنت لا تستطيع أن تسمي رهاب الإسلام رهاب الإسلام، فكيف سنصلح الأمر؟".

 

 

وندد سوناك في بيان صدر يوم الأحد بـ"الزيادة في التحيز ومعاداة السامية منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر" في إسرائيل. ولم يشر صراحة إلى الإسلاموفوبيا. وانتقد خان رئيس الوزراء على وسائل التواصل الاجتماعي لفشله "في ذكر الكراهية ضد المسلمين على الإطلاق".

 

 

وفي حديث لبرنامج لورا كوينسبيرج على قناة بي بي سي يوم الأحد، قال نائب رئيس الوزراء أوليفر دودن إنه لا يتفق مع تعليقات أندرسون، لكنه أضاف: "لا أعتقد أن لي أندرسون قال تلك التصريحات بهدف معاداة الإسلام".

 

 

ودافع مصدر في حزب المحافظين عن هذه التعليقات مساء الجمعة، لكن تم تعليق عضوية أندرسون في الحزب يوم السبت بعد رفضه الاعتذار عنها.

 

 

قال بول سكالي، وزير المحافظين السابق في لندن: "لقد مررنا بكل هذا فيما يتعلق بصادق خان و"أصدقائه" وكل هذا عندما كان زاك جولدسميث يقاتل صادق [على منصب عمدة المدينة] لأول مرة. لم ينجح الأمر حينها ولن ينجح الآن… إنه غير مناسب."

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق