بعد 13 عامًا من إغلاقه، إسرائيل تستعد لفتح معبر المنطار

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد 13 عامًا من إغلاقه، إسرائيل تستعد لفتح معبر المنطار, اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024 10:28 مساءً

نقلت شبكة تلفزيون "إيه بي سي نيوز" الأمريكية عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل تستعد لإعادة فتح معبر كارني (المنطار) الحدودي  بزعم تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

معبر المنطار الحدودي

وكانت إسرائيل أغلقت معبر كارني، الذي يقع على الحدود بين جنوب غرب إسرائيل وشمال شرق غزة، عندما تولت حركة حماس السلطة في القطاع عام 2007 قبل أن تغلق المعبر بشكل دائم في 2011.

وقالت الشبكة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي عزل شمال غزة عن وسط وجنوب القطاع، مما تسبب في انقطاع المساعدات عنه بشكل شبه كامل منذ أسابيع، وفقا للأمم المتحدة.

Advertisements

 

إيقاف المساعدات الغذائية

 وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة قد أعلن أمس الثلاثاء، إيقاف تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة لحين توفر ظروف تسمح بالتوزيع الآمن، محذرا من أن وقف تسليم المساعدات سيعرض المزيد من السكان لخطر الموت جوعا.

وذكر البرنامج في بيان: "قرار وقف تسليم المساعدات إلى شمال قطاع غزة لم يتم اتخاذه باستخفاف؛ لأننا ندرك أنه يعني تدهور الوضع أكثر هناك، وأن عددًا أكبر من الناس سيواجهون خطر الموت جوعًا.

 وأفاد البرنامج بأن الناس في غزة يموتون بالفعل لأسباب مرتبطة بالجوع.

 

وكانت منظمات أممية قد حذرت من أن سكان قطاع غزة يواجهون خطر الموت جوعًا، وأن المجاعة في القطاع ستجعل الوضع فيه كارثيًا.

 

معبران فقط مفتوحان

ودعا برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، إلى إتاحة الوصول السريع والآمن للمساعدات إلى غزة، لدرء خطر المجاعة والمرض، وأوضحوا أن العمل الإنساني في غزة محدود بشكل خطير بسبب إغلاق جميع المعابر في الجنوب باستثناء معبرين.

من جهته، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من أن سكان القطاع يعانون من نقص الغذاء والماء والدواء والرعاية الصحية المناسبة".

المجاعة في غزة


وأضاف "المجاعة ستجعل الوضع المروع بالفعل كارثيًا، لأن المرضى أكثر عرضة للمجاعة، والجوعى أكثر عرضة للإصابة بالأمراض".

وأشعل فتيل الحرب هجوم غير مسبوق على جنوب إسرائيل، شنته حماس في 7 أكتوبر، ومنذ ذلك الحين تشن إسرائيل هجومًا عنيفًا على قطاع غزة، خلف حتى الآن أكثر من 29 ألف قتيل، غالبيتهم نساء وأطفال، كما خلف الهجوم الإسرائيلي دمارًا هائلًا وتسبب في أزمة إنسانية كارثية، وفقًا للأمم المتحدة، مع نزوح 1.7 مليون شخص من أصل سكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

0 تعليق