رئيس الأركان الإسرائيلى الأسبق ينتقد طريقة إدارة حرب غزة

دوت مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انتقد رئيس الأركان الإسرائيلى الأسبق والوزير فى "كابينيت الحرب"، جادى آيزنكوت، اليوم الثلاثاء، طريقة إدارة حرب فى قطاع غزة، فى ظل التركيز على ما وصفه بـ "الإنجازات التكتيكية" بدلًا من تحقيق "أهداف إستراتيجية". 

 

وكشفت القناة الـ 12 الإسرائيلية عن أن آيزنكوت انتقد في رسالة بعث بها إلى باقي أعضاء (كابينيت الحرب) الأسبوع الماضي، امتناع الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو عن "اتخاذ قرارات حاسمة" في إطار حربها على قطاع غزة. 

 

وقال آيزنكوت إن "المخطط الإستراتيجي للحرب تعطل، وأصبح يهدد عمليًا تحقيق الأهداف، ويهدد الوضع الإستراتيجي لدولة إسرائيل". 

 

ورأى آيزنكوت أن: "الأهداف الموضوعة منها ما تحقق جزئيا مثل القضاء على حكم حماس وقدراتها العسكرية واستعادة الأسرى، ومنها ما لم يتحقق مثل الوصول إلى وضع تنتهي فيه الحرب دون أن يشكل قطاع غزة تهديدا على إسرائيل، وتعزيز أمن مواطني إسرائيل". 

 

وشدد آيزنكوت على أنه "عمليا، لم تتخذ أية قرارات حاسمة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.. الحرب تدار اعتمادًا على (إنجازات تكتيكية) دون إجراءات مهمة لتحقيق أهداف إستراتيجية". 

 

ورأى آيزنكوت أن القرارات التي يشير إليها ويعتبرها ضرورية لمواصلة الحرب على غزة تشمل، الانتقال الكامل للمرحلة الثالثة من الحرب (مداهمات وهجمات في إطار عمليات محددة للجيش الإسرائيلي عوضًا عن الانتشار الواسع للقوات البرية في الميدان)، والتوصّل إلى اتفاق جديد لصفقة تبادل، مشددًا على ضرورة تنفيذ ذلك "قبل شهر رمضان"، ومنع التصعيد في الضفة الغربية خلال رمضان، وإعادة النازحين الإسرائيليين إلى المناطق الشمالية والجنوبية، والدفع ببديل مدني لحكم حماس في غزة.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق