الربط السككي الأبرز، تفاصيل مشروعات النقل في أفريقيا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الربط السككي الأبرز، تفاصيل مشروعات النقل في أفريقيا, اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024 11:22 مساءً

ضاعفت الجهات المسئولة عن مشروعات الربط الأفريقي بوزارة النقل، جهودها لتحقيق عمليات الربط الثلاثي بين مصر والدول الأفريقية، وخاصة دول حوض النيل، لربطها بمشروعات النقل النهري من خلال هيئة وادي النيل، والربط البري من خلال طريق كيب تاون القاهرة والربط السككي بواسطة قطار الإسكندرية، القاهرة، الخرطوم.

مشروعات النقل في أفريقيا وأبرزها الربط السككي 

وعلى صعيد آخر تخطط وزارة النقل خلال الفترة المقبلة لطرح مشروع قطار أبو سميل السودان على المستثمرين المصريين والعرب والعالميين لبدء مشروعات الربط السككي بين مصر افريقا ، وتصل التكلفة الاستثمارية  للمشروع نحو 500 مليون دولار ومقرر له الربط مع مشروع قطار أسوان القاهرة السريع الكهربائي.

Advertisements

ومن جانبه قال المهندس علاء سعداوى عضو الاتحاد الدولى للنقل: إن الربط المصري الأفريقي والمشروعات الخاصة بالنقل فى عمق أفريقيا، هي أحد الحلول لزيادة التعاون والتقارب مع أفريقيا وفتح الباب أمام الصادرات والواردات الأفريقية المتجهة والقادمة من وإلى أوروبا، والتي لا تجد منفذا لها.

 وأوضح أنه فى حالة تنفيذ هذا المشروع ستتمكن مصر من السيطرة على نسبة كبيرة من اقتصاديات وتجارة القرن الأفريقي. 

وكشف عن وجود العديد من المشروعات التي تستهدف النقل تنفيذها في العمق الأفريقي خلال الفترة القادمة وعلى رأسها التوقيع على اتفاقيات لنقل البضائع الافريقية باسعار ميسرة من خلال نهر النيل.

وتسعى وزارة النقل خلال الفترة المقبلة لسرعة العمل على حل أي عقبة تواجه مشروعات الربط السككي بين مصر والدول الأفريقية، لتسهيل التعاون المشترك. 

ويشمل مشروع الربط السككي عمليات الربط بين مصر ودول الشمال الإفريقي، وعمليات الربط بين مصر ودول الجنوب والوسط من خلال طريق القاهرة كيب تاون.

بالرغم من الأهمية الكبيرة لعمليات الربط بين الدول الأفريقية، لكن هناك عددا من العقبات والألغام التى تهدد المشروع، وعلى رأس هذه العقبات أزمة تأمين حركة القطار دوليا، خاصة أنه سيمر بين عدة دول وعمليات تأمين البضائع تحتاج لتكاليف مرتفعة للغاية فى ظل تمركز العديد من الصراعات على أطراف هذه الدول وبالتالي سيكون من الصعب تأمين حركة القطار.

العقبة الثانية هى عمليات سرقة القضبان، فالحركة لن تكون سوى بمعدل قطار كل يوم أو يومين على أقصى تقدير، وبالتالى فإن بعض الخطوط ستكون عرضة للسرقة كما حدث لخط سكك حديد الفردان التى سرقت قضبانه لقلة مرور القطارات عليها، ومن المتوقع أن تكون هناك مسافات كبيرة فى أماكن مفتوحة بعيد عن الحراسة وبالتالي من السهل سرقة القضبان.

وقال المهندس عبدالله فوزى مستشار رئيس السكك الحديدية سابقا، إن مشروعات التنمية المشتركة بين مصر والسودان سيكون لها آثار إيجابية عديدة على البلدين.

المشروعات المشتركة مع أفريقيا

وأضاف أن مصر والسودان، لديهما العديد من المشروعات المشتركة منها على سبيل المثال طريق القاهرة كيب تاون للربط البرى مع افريقيا والذى يمر عبر ميناء قسطل أو ميناء أرقين على الحدود المصرية السودانية، يضاف إلى ذلك مشروعات الربط السككي بواسطة اعادة تفعيل خط الربط بالسكك الحديد من منطقة ابوسمبل الى شمال السودان.

وأكد أن مشروعات الربط والنقل متعدد الوسائط التى تقوم عليها النقل  خلال الفترة  المقبلة، ستكون لها اثار كبيرة فى تسهيل عمليات التنمية الاقتصادية ونقل الركاب والبضائع.

شبكة وسائل النقل

وأوضح أن مصر تمتلك شبكة حقيقة تربط بين السكك الحديدية والمترو والنقل البرى والموانئ وتربط  مشروعات موانئ البحر الأحمر من على البحر الأحمر وموانئ دمياط والإسكندرية على البحر المتوسط، وتوجد عليها خطوط مكتملة لنقل البضائع.

وأكد فوزى أن مشروعات الربط ستساهم فى نقلة نوعية فى قطاع نقل البضائع خلال السنوات المقبلة سيكون جاذب جدا  للشركات لنقل البضائع من موانئ السخنة وشرق بورسعيد  ومن موانئ الاسكندرية وغيرها، وصولا الى الجنوب ومنه إلى أفريقيا.

وشدد على أهمية المشروعات الاخيرة سواء قطار العين السخنة وقطار السكك لحديدية لربط مدن الصناعية مثل مدينة السادات وغيرها بخطوط نقل البضائع مع موانئ الإسكندرية.

تفاصيل شبكة ربط

وتمتلك مصر العديد من الخطوط لربط مصر والسودان منها، خط السكك الحديدية الذى يربط أسوان بمنطقة أبو سميل ومنها إلى السودان وخط النقل البرى عبر موانئ أرقين وقسطل. 

وبخلاف مشروعات السكك الحديدية تمتلك مصر قطاعات نقل بضائع برى للربط بين مصر والأردن والسعودية والعراق وغيرها من الدول العربية، وتعمل مصر على تدشين خط برى بين مصر والأردن خلال الفترة المقبلة لدعم التنمية ونقل البضائع.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق