اعتقال 6 أشخاص في تركيا للاشتباه في تجسسهم على الإيجور لصالح الصين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اعتقال 6 أشخاص في تركيا للاشتباه في تجسسهم على الإيجور لصالح الصين, اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024 09:57 مساءً

قالت وكالة أنباء الأناضول، اليوم الثلاثاء، إن السلطات التركية اعتقلت 6 أشخاص يشتبه في تجسسهم على أفراد من جالية الإيجور المسلمين في تركيا لصالح جهاز المخابرات الصيني، وأن الشرطة تبحث عن مشتبه به آخر.

وذكرت الوكالة أن الادعاء العام في إسطنبول رصد 7 أشخاص يعتقد أنهم يجمعون معلومات عن شخصيات بارزة من جماعة الإيجور وبعض الجمعيات المرتبطة بهم في تركيا دون أن تسهب في تفاصيل.

 

التجسس على جالية الإيجور في تركيا

ويعيش في تركيا نحو 50 ألفا من الإيجور يعتبرون أكبر جالية من الإيجور خارج وسط آسيا. ويرتبط الأتراك بعلاقات عرقية ودينية ولغوية وثيقة مع الإيجور وغالبيتهم مسلمون ويتحدثون لغة تركية الجذور.

Advertisements

وتخضع معاملة بكين لأقلية الإيجور لتمحيص من جهات مختلفة ومنها أنقرة. ولم ترد السفارة الصينية في تركيا بعد على طلب للتعليق على تقرير وكالة الأنباء التركية.

واعتقلت السلطات التركية الشهر الماضي 34 شخصا يشتبه في ارتباطهم بجهاز المخابرات الإسرائيلي (موساد) واستهدافهم فلسطينيين يعيشون في تركيا. ومنذئذ، نفذ جهاز الاستخبارات التركي (إم.أي.تي) عمليات أخرى ضد ممن يشتبه أنهم عملاء للمخابرات الإسرائيلية في تركيا.

 

اعتقال 147 مشتبها بانتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي في تركيا

في سياق متصل، أعلن وزير الداخلية التركي علي ييرلي كايا، في وقت سابق من شهر فبراير الجاري، القبض على 147 شخصا مشتبها بانتمائهم لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وأوضح كايا في منشور له على صفحته في منصة "إكس" أنه تم القبض على المشتبه بهم خلال حملات أمنية شملت 33 ولاية تركية ضمن عملية أطلق عليها (كهرمانلار/أبطال-49).

وكانت السلطات التركية قد أعلنت قبل يومين اعتقال 33 شخصا ضمن حملة أمنية نفذها جهاز الاستخبارات، وتشمل 46 شخصا اعتبروا "متورطين في أنشطة تجسس" لصالح الموساد الإسرائيلي ضد مواطنين أجانب يقيمون في تركيا.


ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق