رمضان 29 ولا 30 يوم، البحوث الفلكية تكشف عدد أيام شهر الصيام في 2024 (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رمضان 29 ولا 30 يوم، البحوث الفلكية تكشف عدد أيام شهر الصيام في 2024 (فيديو), اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024 09:28 مساءً

شهر رمضان، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن "الإثنين الموافق 11 مارس 2024 سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك".

 

أول أيام شهر رمضان

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": طبقا لـ الحسابات الفلكية فإن أول أيام شهر رمضان الكريم الإثنين 11 مارس 2024

 

عدد أيام شهر رمضان 

ولفت إلي أن الحسابات الفلكية أكدت أن شهر رمضان المبارك سيكون 30 يوما هذا العام.


 

 

إمساكية شهر رمضان

وبحسب الإمساكية الصادرة عن معهد البحوث الفلكية، يكون متوسط ساعات الصيام 14 ساعة، حيث يصل عدد ساعات صيام اليوم الأول 13 ساعة و18 دقيقة.

Advertisements

ويصل عدد ساعات صيام اليوم الأخير 14 ساعة و14 دقيقة.

ويكون 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك، وتكون صلاة العيد فى تمام 5:59 صباحا.

 

 

إمساكية شهر رمضان

 

 


رؤية هلال شهر رمضان 2024

ويولد هلال رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445هجريا الموافق 10/3/2024 (يوم الرؤية).


ويبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس في مكة المكرمة بـ 12 دقائق، وفي القاهرة بـ 14 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى القمر بعد غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (13 - 15 دقيقة) وفى عواصم المدن العربية الدول الإسلامية لمدة تتراوح من (4:22) دقيقة.

 

يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب خلال ساعات النهار، لكن لا يوجد معيار ثابت للصيام في أقصى زوايا العالم، فتخيل ما الذي يحدث في البلدان التي يعيش فيها المسلمون 24 ساعة من النهار أو الليل حسب فصول السنة؟


وأوصى مجلس كبار العلماء المسلمين في السعودية بضرورة مراعاة المرء للتوقيت المحلي طالما أن الليل يمكن تمييزه عن النهار، حتى لو كان ذلك يعني الصوم لأكثر من 23 ساعة يوميا في الصيف، ولبضع ساعات في الشتاء، ووجدوا هذا اختبارا لتعزيز الإيمان بالإسلام.

لكن كانت هناك ثلاثة حلول قدمتها الهيئات الإسلامية واعتمدتها المساجد للمسلمين الذين يعيشون في بلدان لا تغرب فيها الشمس، أو تغرب للحظات غير كافية، ويقدم هذه الحلول بعض العلماء والمنظمات الإسلامية للتسهيل عليهم.


حلول الهيئات الإسلامية


وتأتي الحلول بين تصريح بالإفطار على توقيت غروب الشمس في أقرب دولة للدائرة القطبية وترى الليل والنهار، أو أقرب دولة ذات أغلبية مسلمة، أو ضبط موعد الإفطار على غروب الشمس في السعودية.

 

وبالنسبة لبعض المسلمين المهاجرين في أيسلندا الذين لا يرغبون في الصيام لمدة 22 ساعة كاملة، فإنهم يميلون إلى اتباع مواعيد شمس بلادهم الأصلية لأن الساعات أقصر.

 

وفي أيسلندا وافق اثنان من أكبر المساجد بالعاصمة على اتباع أوقات الفجر والغروب المحلية للصيام والالتزام بها رغم المشقة، في حين اختارت المساجد والهيئات الأخرى متابعة توقيت دول أوروبية أخرى مثل فرنسا.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق