أبو الغيط: الاحتلال الإسرائيلي آخر استعمار باق على ظهر الأرض

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبو الغيط: الاحتلال الإسرائيلي آخر استعمار باق على ظهر الأرض, اليوم السبت 17 فبراير 2024 01:49 مساءً

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمـد أبو الغيـط أن قطاع غزة لازال يشهد حربًا همجية، غير مسبوقة في وحشيتها وانتهاكها للقانون الدولي الإنساني، وأن عشرات الآلاف فقدوا حياتهم، وأغلبهم من النساء والأطفال، ويستمر الاحتلال - الذي يفتقد لأي شرعية قانونية أو أخلاقية - في ارتكاب المذابح ومتابعة تنفيذ مخطط اليمين المتطرف بإفراغ الأرض المحتلة من سكانها بتحقيق التطهير العرقي.

وأضاف أبو الغيط خلال كلمته في الدورة (٣٧) لقمة الاتحاد الإفريقي إن هذه الحرب الوحشية تعكس عجزًا دوليًا عن وقف العدوان برغم قوة الرأي العالمي، وارتفاع صوت الرفض لهذه الجرائم.

Advertisements

آخر استعمار باقٍ على ظهر الأرض

وأكد أن الحرب، من ناحية أخرى، أيقظت صوت الجنوب ووحدت مواقف الدول المتضامنة مع الحق الفلسطيني والرافضة لاستمرار آخر استعمار باقٍ على ظهر الأرض.

وقال إننا نثمن عاليًا كافة المواقف الإفريقية التي عبرت عن الانحياز المبدئي لقيم العدالة والقانون وحقوق الإنسان  ونقول بوضوح أن هذه المواقف لابد أن تتواصل وتتعمق حتى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67 باعتبار ذلك الحل الوحيد العقلاني لإنهاء الصراع  وهو الحل الذي تبنته جامعة الدول العربية منذ إقرار مبادرة السلام العربية في قمة بيروت 2002.

وأضاف: في هذا المقام، لا يفوتنا أن نشير بالبنان وبكل تقدير لما قامت به جنوب إفريقيا، ولازالت، من جهود في محاسبة الاحتلال وفضح جرائمه والسعي لوضع حد للمذبحة بإقامة الدعوى ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

وأكد ابو الغيط أن الشراكة العربية الإفريقية تعد من أقدم الشراكات التي يتجلى فيها عمق الروابط العربية والإفريقية قائلا "نتطلع جميعًا إلى تعزيز جهودنا من أجل دفع هذه الشراكة نحو آفاق أوسع للاستفادة بكل الموارد الطبيعية والبشرية الكامنة في كلتا المنطقتين العربية والإفريقية".

وأكد أن انعقاد القمة العربية ـ الإفريقية الخامسة يمثل مصلحة مشتركة وتتويجًا مهمًا للتعاون بين المنطقتين. وتعمل الجامعة العربية بشكل مستمر ومتواصل مع كل الأطراف على التحضير الجيد لانعقادها، وتعزيز الجهود الرامية لنجاح كل برامج التعاون العربي الإفريقي القائمة، والعمل على استكمال الخطوات اللازمة لإنشاء الصندوق العربي الإفريقي للحد من الكوارث والمركز العربي الإفريقي لتبادل المعلومات حول الهجرة، وغير ذلك من أطر التعاون المؤسسي.

انطلاق أعمال القمة الأفريقية الـ 37

وانطلقت اليوم السبت بالعاصمة الإثيوبية، فعاليات القمة الأفريقية بنسختها الـ37، في اجتماعات تستمر يومين وتناقش صراعات القارة وأزماتها. 

وتغيب 6 من الدول الأعضاء الـ55 عن القمة، بعدما تمّ تعليق عضويتها بسبب انقلابات، إذ انضمّت الجابون والنيجر عام 2023 إلى الدول المحظورة وهي مالي غينيا والسودان وبوركينا فاسو. 

وفي الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية، قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، إن "الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يتعرض لإبادة جماعية"، مضيفا: "نؤكد تضامننا بشكل كامل مع الشعب الفلسطيني".

وتابع: "نطالب بحصول الشعب الفلسطيني على كامل حريته"، لافتا إلى أن "قرار محكمة العدل الدولية بشأن غزة يعد انتصارا لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق