انخفاض الأسعار يعيد المواطنين لحلقة السمك مرة أخرى في السويس (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انخفاض الأسعار يعيد المواطنين لحلقة السمك مرة أخرى في السويس (صور), اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 04:01 مساءً

الأسماك وطعام البحر على اختلاف أنواعه يتخطى كونه مجرد وجبة غذائية تؤكل منتصف اليوم أو آخره، بل ثقافة ارتبطت بأهل السويس، لا سيما يوم الجمعة.

ذلك الارتباط الثقافي يستمد قوته من ساحل خليج السويس الممتد 120 كيلو تبدأ رأس الخليج وحتى الزعفرانة جنوبا، مساحة واسعة تسرح فيها عائمات الصيد على اختلاف أطوالها وقدرتها والحرف المخصصة لها لتعود بخيرات البحر منها الرخيص ومنها الغالي وكل زبون يشتري حسب هواه وذوقه.

Advertisements

18fd752aa2.jpg

 

من أكثر الأسماك الشعبية انتشارا في السويس، هي الشخرم السمكة الأقل سعرا طوال الموسم، كانت تباع قبل شهر بـ40 جنيها واليوم وصلت 50 جنيها، يزداد سعرها أحيانا بحسب المكان التي خرجت منه، خاصة وإن كانت صيد "فُلك" من منطقة العنبك فتباع بـ 80 جنيها، تلك المنطقة التي تقع شمال المدخل الجنوبي للقناة، وهي مرعى مميز للأسماك كما أن الصيادين يعودوا مباشرة مع شروق الشمس دون حفظ الأسماك تحت الثلج مثل المتبع في عائمات الصيد الكبيرة.

أسماك الحفارة والباغة والكسكمري والسردين أيضا تعتبر من الأسماك الشعبية، فهي غالبا يقل سعر الكيلو منها عن 100 جنيه في أغلب الأحيان ومع وفرتها في الأيام الدافئة يبدأ سعرها من 50 جنيها ويزداد مع الحجم والجودة.

18a0a07cea.jpg


يزداد سعر الأسماك مع فئة صنف آخر يطلق عليه التجار "الفاخر" تلك الأسماك الفاخرة تضم اشهى الأسماك، تكون غالبا كبيرة الحجم بمتوسط وزن السمكة يبدأ من نصف كيلو وحتى 3 كيلو، وتضم المرجان والدراك والدنيس والشعور والهامور والكوشر والناجل والوقار، إضافة إلى البربون وهي سمكة تتغذى على الجمبري ورغم ارتفاع سعرها إلا أن حجمها صغير.
يبدأ سعر كيلو الأسماك الفاخرة من 120 جنيها وحتى 350 جنيها، بعض الأنواع تتجاوز ذلك حسب الحجم والجودة، ويتربع الجمبري على عرش تلك القائمة خاصة القزاز السويسي، والتايجر، بينما تضع الكابوريا احدى قدميها في قائمة الفاخر، والأخرى في الشعبي فمع وفرتها تنخفض أسعارها، وكلما قل المعروض ارتفع سعرها كما يختلف سعر الاناث عن الذكور، فالاولى أغلى وإن كان لحمها اقل من أزواجها.

00a34993e7.jpg

ورغم التصنيف السابق الذي يتفق عليه أغلب التجار، إلا أن المعيار الحقيقي للسعر والمتحكم فيه هو العرض والطلب، كلما زاد النوع انخفض سعره والعكس، السبب وراء ذلك هو صعوبة تخزين الأسماك مع الاحتفاظ بجودتها، حفظ الأسماك بالتجميد يفقدها قيمتها ويؤثر على مذاق اللحم.

لذلك حتى إذ خرج الصيادين بكمية كبيرة من نوع معين فإن حفظه بالتجميد لن يحافظ على سعره، كما أن الحفظ مكلف ويستهلك كمية كبيرة من الثلج وتوفير ثلاجات، هنا يكون حفظ السعر لبيع السلعة في أقل وقت هو الطريقة الأسهل والأقرب لتحقيق الربح.

موقع "فيتو" أجرى جولة في حلقة السمك بسوق الأنصاري بمحافظة السويس للتعرف على أسعار الأسماك والأنواع المعروضة ومدى إقبال المواطنين على شراء وسط ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن. 

dc0839b3ce.jpg


يقول على شوقى، تاجر سمك بسوق بالسويس، إن سوق السمك يشهد حاليا إقبال على الأسماك الشعبية وخصوصا عقب ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بشكل كبير، لافتا إلى إن كيلو شخرم يبدأ من 50 إلى 80 جنيها حسب حجمه اما بالنسبة سمك الخنزيزة يبدأ من 80 الى 100 جنيه أيضا حسب الحجم إذا كان وسط او كبير. 
أوضح شوقي، أن أسعار الأسماك تتأثر بالعرض والطلب ومع الشتاء فى انخفاض درجات الحرارة تقل الأسماك المصيدة، مشيرا إلى أن سروح لنشات الشانشولا قبل أسبوع ساهم فى زيادة المعروض من السمك الشعبي وجعل هناك توزان في الاسعار. 
حديث تاجر السمك مصطفى الغلبان لم يختلف كثيرا على كلام على شوقى والذى أكد إقبال المواطنين على الأسماك الشعبية، ويفضل المواطنين شراء أسماك البطيط والهليلي صغير والرقد والكسكمري والحارت وهي إسماك يتراوح سعرها من 100 إلى 150 جنيها للكيلو. 
يشير سيد حميدو، أكبر تاجر الأسماك داخل السوق، أن مطاعم الاسماك والأجانب الذين يقيمون داخل محافظة السويس وخصوصا الصينين يعشقون شراء أنواع معينة من الأسماك وهى أسماك الشعور والذى يبدأ سعر كيلو  من 300 جنيه والدنيس بـ 250 جنيها وبربونى كبير بـ 180 جنيها ولوت بـ 190 جنيها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق