محافظ الأقصر يشهد افتتاح مسجد خاتم المرسلين بمدينة طيبة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
محافظ الأقصر يشهد افتتاح مسجد خاتم المرسلين بمدينة طيبة, اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 02:04 مساءً

 افتتح مدير مديرية أوقاف الأقصر الشيخ سيد محمد عبدالدايم، اليوم الجمعة، مسجدين  من المساجد التى تم  الانتهاء من  بنائها وتشييدها، وهو مسجد الفتح الإسلامى بالمريس بالطود، وأيضا مسجد خاتم المرسلين بمدينة طيبة الجديدة، وذلك بحضور كوكبة من قيادات الدعوة  بالمديرية.

 حيث شهد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر والمهندس علاء عبدالله مصطفى رئيس جهاز مدينة طيبة وفضيلة الشيخ عبدالرحيم محمد أحمد  مدير إدارة أوقاف الزينية افتتاح المسجد. 

Advertisements

 

يشار إلى أن الشيخ سيد محمد عبدالدايم مدير مديرية أوقاف الأقصر قام بجولة ميدانية بالمرور على مساجد منطقة المريس بالطود، وذلك للوقوف على آخر استعدادات المديرية للافتتاح. 

جاءت تلك الجولة المرورية لمتابعة مفردات العمل الدعوى بها، وقد التقى فضيلته ببعض رواد المساجد وأدار معهم حوارا مجتمعيا وذلك لمناقشة أنسب السبل للارتقاء بالعمل الدعوى بالمساجد. 


ولفت مدير مديرية الأوقاف أن ذلك فى إطار الدور الدينى والوطنى والاجتماعى لوزارة الأوقاف تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى  للشئون الإسلامية.


وزارة الأوقاف 
الوقف الخيري الإسلامي: هو نظام إسلامي الغرض منه حبس العين، على ألا تكون مملوكة لأحد من الناس، وجعلها في حكم ملك الله تعالى، والتصدق بريعها على جهات البر والتقوى. والوقف أصله الشرعي هو صدقة جارية المراد منها استدامة الثواب والتقرب من الله، عن طريق دوام الإنفاق في وجوه البر والخبرات والمنافع العامة على اختلاف أنواعها وتعدد مجالاتها

 

نشأة هيئة الأوقاف المصرية

ويرجع تاريخ إنشاء هيئة الأوقاف إلى عام 1251 هـ - 1835 مـ عندما أصدر محمد علي باشا أمرًا بإنشاء "ديوان عمومي للأوقاف" وتحددت اختصاصات ذلك الديوان بموجب لائحة رسمية صدرت بتاريخ 8 ذي الحجة 1252 هـ - 1836 مـ، وذلك تحت عنوان "لائحة ترتيب عملية الأوقاف بالثغور والبنادر"، ثم أمر محمد علي بإلغاء هذا الديوان عام 1253 هـ - 1837 مـ. وفي 11 رجب 1267 هـ - 1851 مـ أمر عباس باشا الأول بإعادة ديوان عموم الأوقاف وأصدر أمرًا آخر لتنظيم عمل الديوان، واستمرت تلك اللائحة سارية حتى عام 1895 مـ وفي عام 1913 مـ تم تحويل الديوان إلى نظارة "وزارة". وفي عام 1953مـ صدر القانون رقم 247 لسنة 1935 الذي قضى بنقل الإشراف على المساجد الموقوف عليها وقفًا خيريًًَّا إلى وزارة الأوقاف، ثم صدر القانون رقم 157 لسنة 1960مـ الذي قضى بضم جميع المساجد الأهلية للوزارة.

 

الإدارة الهندسية في هيئة الأوقاف المصرية بالإسكندرية

تهتم هيئة الأوقاف المصرية بإدارة المشروعات الاستثمارية والأراضي الوقف والاستفادة من العائد المادي منها، ويكون للإدارة الهندسية بها دور التخطيط والإشراف فقط دون التنفيذ، وتترك التنفيذ لشركات المقاولات التي تتعاقد معها في صورة مناقصات وتعاقدات سواء في تنفيذ المشروعات الجديدة أو القيام بأعمال الصيانة في المشروعات الموجودة من قبل. ويكون هذا الإشراف من خلال لجان من الإدارة الهندسية بالهيئة. والجدير بالذكر هنا أن الإدارة الهندسية لمديرية الأوقاف - وهي المختصة بشئون المساجد والدعاة - يكون بها لجان إشراف على أعمال الصيانة التي تتم في المساجد، وقد تشترك تلك اللجان مع لجان أخرى من وزارة الثقافة إذا تمت أعمال صيانة لمساجد مسجلة كأثر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق