من السنة النبوية وآراء العلماء، فضل الحضور مبكرا لصلاة الجمعة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
من السنة النبوية وآراء العلماء، فضل الحضور مبكرا لصلاة الجمعة, اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 10:08 صباحاً

يوم الجمعة، جعل الله يوم الجمعة لعباده يوم عيد، ليجتمعوا فيه، لأنه اليوم الذي اجتمع للكون نظام وجوده، ومن أفضل الأعمال في هذا اليوم الحضور مبكرا لـصلاة الجمعة كما ورد في السنة النبوية الشريفة.

 

أحاديث عن فضل الحضور مبكرا لصلاة الجمعة

 

فقد ورد في فضل الحضور مبكرا لصلاة الجمعة بعض الأحاديث نتعرض إلى بعض منها.

- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ غُسْلَ الجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتِ المَلاَئِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ» متفق عليه.

Advertisements

4ef63cfc8f.jpg

وجاء في شرح الحديث، قال ابن الأثير: وفيه "من راح إلى الجمعة في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة "أي مشى إليها وذهب إلى الصلاة، ولم يرد رواح آخر النهار. يقال راح القوم تروحوا إذا ساروا أي وقت كان. وقيل أصل الرواح أن يكون بعد الزوال، فلا تكون الساعات التي عددها في الحديث إلا في ساعة واحدة من يوم الجمعة، وهي بعد الزوال، كقولك قعدت عندك ساعة، وإنما تريد جزءا من الزمان، وإن لم تكن ساعة حقيقية التي هي جزء من أربعة وعشرين جزءا مجموع الليل والنهار".

2446cf83bf.jpg

- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول، فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاءوا يستمعون الذكر» رواه البخاري.

 

آراء العلماء

- قال المنذر: وقد اختلف أهل العلم في وقت الرواح إلى الجمعة، فقالت طائفة، الخروج بعد طلوع الشمس والغدو إلى المسجد أفضل، كان الشافعي يقول: "كلما قدم التبكير كان أفضل لما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولأن العلم يحيط بأن من زاد في التقرب إلى الله كان أفضل، وهذا مذهب الأوزاعي، وأحمد بن حنبل، وأنكر أحمد قول مالك: لا ينبغي التهجير إلى الجمعة باكرا، فقال: هذا خلاف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم".

f4447a4fcf.jpg

- وقال ابن وهب: قال مالك: تروحت عند انتصاف النهار، أو عند زوال الشمس، وقد روينا عن عمر بن الخطاب أنه قال لرجل: إن الجمعة لا تحبس مسافرا فاخرج ما لم يحن الرواح.

 

سبب تسمية يوم الجمعة

قال الشيخ محمد متولي الشعراوي: إن قضية الخلق كما نعلم في ستة أيام، بداية من الأحد إلى الخميس، فلا يزال هناك يوم، فهذا اليوم لم يسمه الله من مشتقات الرقم 6، كما سمى الخمسة أيام الأخرى؛ لأنه اليوم الذي اجتمع للكون نظام وجوده، ولذلك أُخذ لنا عيد في هذا اليوم، فقد اجتمع كل الكون في هذا اليوم، فيجتمع المكون له الكون في ذلك اليوم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق