محلل سياسي: هواجس إسرائيل الأمنية وراء إفشال محاولات إقامة الدولة الفلسطينية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
محلل سياسي: هواجس إسرائيل الأمنية وراء إفشال محاولات إقامة الدولة الفلسطينية, اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 06:44 صباحاً

قال منتصر عمران، المحلل السياسي، إن التفاهمات والمقترحات بشأن إقامة دولة فلسطينية مستمرة بشكل دائم ولا تتوقف بين أرفع القيادات السياسية الأمريكية ونظيرتها في الدول العربية. 

 

ضوابط وقف العدوان على غزة

وأوضح أن البداية من وقف العدوان على غزة والعودة سريعا إلى المسار السياسي من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة حتى ولو كانت بدون جيش. 

وأضاف: تتعدد الاقتراحات التي تعرض، لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي الذي يعد أكبر قضايا الأمة العربية منذ التحرر من الاستعمار الحديث، والسبب الرئيسي في عدم تصفية جماعات العنف الديني التي تتخذ من القضية الفلسطينية مرجعية لحمل السلاح وسفك الدماء دون تفرقة. 

Advertisements

واختتم: المشكلة تكمن في قادة إسرائيل، الذين يبحثون عن حل للقضية الفلسطينية يرضي هواجسهم الأمنية التي وقفت دائما خلف إفشال كل محاولات إقامة الدولة الفلسطينية، إذ يبحث الكيان الصهيوني عن تصور يخدم مستقبل دولته بما لا يشكل أدنى خطر عليها، لهذا حتى مخططات ما بعد إنهاء الحرب  الحالية، إسرائيل تبحث عن قيادة موالية لها بعيدًا عن حماس وفتح.

 

قلق المحكمة الجنائية الدولية تجاه تداعيات غزة 

كان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أبدى "قلقًا بالغًا إزاء الصور الآتية من غزة".

وفي مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس في باريس حول سير التحقيقات التي يجريها مكتبه بشأن جرائم حرب يحتمل أن تكون قد ارتُكبت في النزاع الدائر بين إسرائيل وحماس، قال خان "لدينا تحقيق نشط".

وأضاف "نحن نحاول جمع أدلَّة، وسنتحرَّك عندما تبلغ الأدلّة المستوى المناسب، وهذا أمر يقرّره قضاة" المحكمة الجنائية الدولية، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وتابع "على كل شخص أن يشعر بقلق بالغ إزاء الصور الآتية من غزة. على كل شخص لديه قلب أن يشعر بقلق شديد بشأن سيادة القانون"، وفقًا للوكالة الفرنسية.

وأوضح خان أنّ التحقيقات التي يجريها مكتبه لا تنحصر بالأراضي الفلسطينية وإسرائيل بل تشمل سائر مناطق النزاع في العالم "سواء تعلّق الأمر بالروهينجا أو غزة أو أوكرانيا أو السودان".

وذكر خان بأنه أدلى بالعديد من التصريحات وقام بالعديد من الخطوات في ما يتعلق بالنزاع الراهن.

وقال "لقد كنت أول مدّع عام يذهب إلى إسرائيل ويدخل رام الله، ولقد ذهبت إلى معبر رفح".

والمحكمة الجنائية الدولية التي تأسّست في 2002 هي المحكمة المستقلة الوحيدة في العالم التي أنشئت للتحقيق في أخطر الجرائم بما فيها الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانية.

وفتحت المحكمة في 2021 تحقيقًا بشأن إسرائيل وحماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية المسلّحة بشبهة احتمال ارتكاب جرائم حرب.

وسبق لخان أن أشار إلى أنّ هذا التحقيق "توسّع ليشمل التصعيد في الأعمال العدائية والعنف منذ الهجمات التي وقعت في السابع من أكتوبر 2023"، بحسب فرانس برس.

لكنّ فرق المحكمة الجنائية الدولية لم تتمكن من دخول غزة أو إجراء تحقيقات في إسرائيل غير المنضوية في المحكمة.

من جهتها، دعت محكمة العدل الدوليّة في نهاية يناير إسرائيل إلى منع ارتكاب أي عمل يُحتمل أن يرقى إلى "إبادة جماعيّة" في غزّة وطالبتها كذلك بالسماح بوصول مساعدات إنسانية إلى القطاع.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق