أستاذ بالقومي للبحوث يشيد بمبادرات الدولة للقضاء على تلوث الهواء

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أستاذ بالقومي للبحوث يشيد بمبادرات الدولة للقضاء على تلوث الهواء, اليوم الخميس 8 فبراير 2024 05:03 مساءً

أكد الدكتور وليد حارس الأستاذ بقسم تلوث الهواء بمعهد البحوث البيئية والتغيرات المناخية بالمركز القومي للبحوث أن هناك نوعين من تلوث الهواء، تلوث طبيعي ناتج عن البراكين، وحرائق الغابات، وأتربة الصحراء، وهذا ليس للإنسان علاقة به، والنوع الثاني هو الناتج من الأنشطة البشرية.

وأضاف حارس أن أشهر طريقة لتلوث الهواء من جانب البشر هي حرق الوقود الاحفوري، سواء استخدام الفحم في المصانع، أو البنزين في السيارات، أو البترول، لافتا إلى ان الحرق غير المكتمل لهذه المواد يتسبب في خروج أنواع كثيرة جدا من المركبات السامة.

Advertisements

وأشار الأستاذ بقسم تلوث الهواء بالمركز القومي للبحوث إلى أن تأثير المركبات السامة على صحة الإنسان خطير جدا، حيث انها تسبب تشوهات في الخلايا العصبية وتشوهات في الأجنة وغيرها من الأمراض التنفسية الخطيرة.

وأوضح الدكتور وليد حارس أن الدولة المصرية كان لها جهود كبيرة في القضاء على تلوث الهواء، فمنذ اللحظة الذي تم اكتشاف أضرار الرصاص فيها، تم إيقاف خلط البنزين بالرصاص منذ الثمانينيات، حتى وصلت نسبة الرصاص في طبقات الجو إلى النسب الآمنة التي توصي بها منظمة الصحة العالمية.

جهود الدولة للقضاء على تلوث الهواء

وأشاد الدكتور وليد حارس بالإجراءات التي اتخذتها الدولة بشأن إنشاء شبكة قياس الانبعاثات بمداخن المصانع، فكل مصنع في مصر أصبح به الآن جهاز لمراقبة ورصد وقياس الانبعاثات والتأكد من أنها مطابقة للمواصفات، بالإضافة إلى اللجان التي تنفذها وزارة الداخلية لفحص السيارات وقياس نسبة الحرق بها.

وأشار حارس إلى أنه من أهم المبادرات التي قامت بها الدولة للحد من تلوث الهواء هي مبادرة إحلال السيارات لتعمل بالغاز الطبيعي، فالغاز الطبيعي على الرغم من أنه وقود أحفوري أيضا، إلا أنه أخف كثيرا من البترول الذي يتكون من مركبات معقدة جدا ويحمل ملوثات خطيرة جدا من الرصاص والزئبق.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق