باحث في الشأن الإفريقي يكشف كارثة جديدة في سد النهضة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
باحث في الشأن الإفريقي يكشف كارثة جديدة في سد النهضة, اليوم الخميس 8 فبراير 2024 03:59 مساءً

 سد النهضة، كشف هاني إبراهيم، باحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، كارثة جديدة في سد النهضة، مؤكدًا أن إثيوبيا تستخدم كهرباء السد في تعدين العملات الرقمية، وليس في توفير الكهرباء للشعب الإثيوبي، كما ادعت.

 

كارثة جديدة تحدث في سد النهضة

كارثة سد النهضة، التي كشفها هاني إبراهيم أكدتها الوكالة الأمريكية "بلومبرج"، التي أشارت إلى أن حاويات البضائع بدأت في الظهور بالقرب من محطات الكهرباء الفرعية المرتبطة بسد النهضة الإثيوبي، وكانت هناك أكوام من أجهزة الكمبيوتر القوية التي تستهلك الكثير من الطاقة.

Advertisements

 

f2b8697f4b.jpg
استخدام كهرباء سد النهضة في تعدين العملات المشفرة، فيتو


وأكدت الوكالة الأمريكية أن وجود حاويات البضائع وأكوام أجهزة الكمبيوتر عند سد النهضة، علامة واضحة على أن عمال تعدين البيتكوين الصينيين، الذين ينتقلون من بلد لأخرى بحثًا عن طاقة رخيصة وأنظمة حميدة، منذ أن طردتهم بكين قبل عامين، قد وصلوا إلى سد النهضة في إثيوبيا.

وقال هاني إبراهيم عن كارثة سد النهضة: "إثيوبيا تستخدم كهرباء سد النهضة الكارثى #GERD  في تعدين العملات الرقمية وليس في توفير الكهرباء للشعب الإثيوبي. ١٢٠ ميجاوات لصالح شركة BitCluster من يناير الماضي من ضمن ٢١ شركة تم التعاقد معها منهم ١٩ من الصين. سعر الكيلو وات ساعة حوالي ٣ سنت والدفع بالدولار."

تدهور علاقة الحكومة بالشعب الإثيوبي

وتابع هاني إبراهيم قائلًا: "إثيوبيا تشعر بالقلق من استخدام الأمر في تدهور علاقاتها الحكومية خصوصا أن الشعب الإثيوبي يعاني جزء منه من عدم حصوله على الكهرباء. بلومبرج"

535d079abf.jpg


جدير بالذكر أن وكالة "بلومبرج" الأمريكية فجرت مفاجأة جديدة، عن كارثة جديدة تحدث في سد النهضة، حيث ذكرت أنه في الربيع الماضي، بدأت حاويات البضائع في الظهور بالقرب من محطات الكهرباء الفرعية، المرتبطة بسد النهضة الإثيوبي الكبير، الذي تم بناؤه مؤخرًا، الذي وصفته بأنه الأكبر في إفريقيا، مؤكدة أنه في الداخل وجدت أكوام من أجهزة الكمبيوتر القوية التي تستهلك الكثير من الطاقة.

27467548cd.jpg
تعدين البتكوين في إثيوبيا، فيتو

 وكشفت الوكالة الأمريكية عن وجود أكوام أجهزة الكمبيوتر والحاويين بجوار السد، كانت علامة واضحة على أن عمال تعدين البيتكوين الصينيين، الذين ينتقلون  من بلد إلى آخر بحثًا عن طاقة رخيصة وأنظمة حميدة، منذ أن طردتهم بكين قبل عامين، قد وصلوا إلى منطقة القرن الأفريقي في إثيوبيا مستغلين سد النهضة.

 

شركات صينية تستخدم كهرباء السد في تعدين البتكوين

وأشارت "بلومبرج" إلى أن حاويات البضائع الصينية بدأت في الظهور في الربيع الماضي، بالقرب من محطات الكهرباء الفرعية المرتبطة بسد النهضة الإثيوبي، الأكبر في إفريقيا، وفي الداخل كانت هناك أكوام من أجهزة الكمبيوتر القوية التي تستهلك الكثير من الطاقة، حيث اجتذبتهم تكاليف الكهرباء الأقل في العالم، فضلًا عن الحكومة المتعاونة بشكل متزايد في إثيوبيا.

f65d6c8ee1.jpg
تقرير وكالة بلومبرج، فيتو


يذكر أن الحكومة الإثيوبية، التي سمحت بتعدين البيتكوين بدءًا من عام 2022، على الرغم من أنها لا تزال تحظر تداول العملات المشفرة، لكنها عززت علاقاتها مع الصين على مدار العقد الماضي، حيث ساعدت العديد من الشركات الصينية في بناء السد، الذي تبلغ تكلفته 4.8 مليار دولار، والذي يخطط معدنو البيتكوين لاستخلاص الطاقة منه.

e284e9918e.jpg
شركات صينية تقوم بتعدين البتكوين في إثيوبيا، فيتو

 وظهرت إثيوبيا كفرصة نادرة لجميع الشركات، التي تقوم بتعدين العملة المشفرة الأصلية، حيث يؤدي تغير المناخ وندرة الطاقة إلى ردة فعل عكسية ضد الصناعة التي تبلغ قيمتها 16 مليار دولار سنويًا، السعر الحالي للعملة المشفرة بيتكوين، في أماكن أخرى. لكنها ذات جاذبية خاصة للشركات الصينية، التي كانت تهيمن على تعدين العملة المشفرة بيتكوين. 

 

تعدين العملات المشفرة في إثيوبيا محفوف بالمخاطر

وعملت الشركات الصينية على المنافسة مع الأمريكيين في تكساس، المركز الحالي لتعدين البتكوين، حيث حظرت الصين تعدين البيتكوين بشكل مفاجئ في عام 2021، ما أدى إلى مغادرة عشرات الشركات الصينية التي تعمل في مجال تعدين البيتكوين. 

وأكدت وكالة "بلومبرج" أن عملية تعدين العملة المشفرة مقامرة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للشركات وإثيوبيا على حدٍ سواء. حيث تبنت سلسلة من الدول النامية مثل كازاخستان وإيران تعدين البيتكوين، لكنها انقلبت على القطاع عندما هدد استخدامه للطاقة بتغذية السخط المحلي.

5f014abb6e.jpg
تعدين العملات المشفرة، فيتو

ويشعر المسؤولون الإثيوبيون بالقلق من الجدل الذي يصاحب تعدين البيتكوين، وفقًا للمسؤولين التنفيذيين في الصناعة، الذين تحدثوا إلى وكالة "بلومبرج". وحتى بعد وصول قدرة التوليد الجديدة، يعيش ما يقرب من نصف السكان دون الحصول على الكهرباء، مما يجعل التعدين موضوعًا حساسًا، وفي الوقت نفسه، يمثل مصدرًا محتملًا مربحًا لعائدات النقد الأجنبي.


وتؤكد الشركة المحتكرة للطاقة التابعة لإثيوبيا إنها أبرمت صفقات إمداد بالطاقة مع 21 من شركات تعدين البيتكوين جميعهم صينيون باستثناء اثنين.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق