مصممة منتجات جلدية: نجد صعوبة في عرض منتجاتنا على بازارات الأقصر (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مصممة منتجات جلدية: نجد صعوبة في عرض منتجاتنا على بازارات الأقصر (فيديو), اليوم الخميس 8 فبراير 2024 01:55 مساءً

تقدم عدد كبير من السيدات من محافظات بورسعيد ودمياط والقاهرة والإسكندرية والقليوبية للمشاركة في معرض ديارنا لعرض المنتجات اليدوية المقام بمحافظة الأقصر.

وأعربت نائلة يحيى، حاصلة على ليسانس حقوق، من محافظة القاهرة، عن رأيها بمشاركتها في معرض ديارنا للمنتجات اليدوية، مشيرة إلى أن مصر تُعتبر من الدول القليلة التي تتمتع بصناعة الجلود اليدوية، وتعتمد بشكل كبير على الإنتاج بأيدي السيدات والفتيات، بتصميم الحقائب والإكسسوارات المزينة بالأحجار الكريمة، وكذلك المنتجات المخصصة للرجال مثل الحقائب والمحافظ الجيبية.

Advertisements

وأضافت نائلة يحيى لـ فيتو، أن ترويج العمل اليدوي في الجلود مثل المحافظ والشنط وغيرها من مستلزمات الرجال وللسيدات فكرة جيدة وتلقى إقبالا كبيرا.

وفيما يتعلق بالتوزيع للمحال والبازارات هنا في محافظة الأقصر، قالت نائلة إن هناك صعوبتين رئيسيتين: الأولى هي أن المحال التي تظهر اهتمامًا بالمنتجات تتطلب طلبيات كبيرة، وهذا لا يتفق مع طبيعة العمل اليدوي؛ حيث إن إنتاج المنتج يتطلب وقتًا طويلًا. 

والثانية هي أن المحال تعتمد في أعمالها التجارية على المنتجات التي يتم توزيعها بشكل أكبر، مثل المحافظ للرجال والحقائب للسيدات، بدلًا من التنوع في المنتجات.
 

ولفتت نائلة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي، الجهة المسؤولة عن تحديد جودة الأعمال المقدمة، لعرضها في معارض المحافظات المختلفة، والتي بدأت بمدينة الغردقة في محافظة البحر الأحمر وحاليا شاركت في معرض ديارنا، بأعمال خاصة تجذب السياح الأجانب والعرب ومواطني محافظة الأقصر.

وأكدت نائلة أن صناعة الجلود تعتبر في الأساس مكلفة، حيث يتطلب الوصول إلى قطعة جلد مرنة ذات ألوان مختلفة استكمال عملية تصنيع المنتج، سواء كانت إكسسوارات للسيدات أو منتجات جلدية للرجال، بإتمامه بخياطة المنتج بخيط مستورد، مما يجعل المنتج النهائي غالي الثمن مقارنة بالمنتجات غير الجلدية التي تتلف بسرعة.

وأضافت أن المنتج الخاص بالصناعة اليدوية يُعتبر أرقى وأفخم، وله تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري من خلال توفير فرص عمل للشباب. وأشارت إلى أن استخدام خامات معينة لتصنيع المنتج النهائي يعمل على تحقيق توازن في جودته، مما يجعله منتجًا يليق باسم مصر.

وأوضحت نائلة أن عائلتها كانت أول من شجعها على هذا المشروع، خاصةً مع بداية جائحة كوفيد-19، وقد بدأت مشوارها بالعمل المنزلي والتسويق الإلكتروني بعد حصولها على دبلومة في تصنيع الجلود. وتُعرض منتجاتها للبيع بعد الانتهاء من تصميمها وتصنيعها، وبأسعار تُعتبر مرتفعة مقارنة بالمنتجات الآلية، ولكن الفارق هو أن المنتج اليدوي يدوم لفترة أطول ويتمتع بجودة أفضل للاقتناء والاستخدام.


افتتاح معرض ديارنا بمحافظة الأقصر

وافتتحت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن، معرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية، والذي يقام بساحة مسجد سيدى أبو الحجاج بمدينة الأقصر، برفقة اللواء الدكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، وبحضور لفيف من قيادات المحافظة.


ويقام المعرض على مساحة 1000 متر حيث يعرض العديد من منتجات ( الصدف - الخزف - نحاس وجلود - أزياء تراثية - شغل يدوي سيناوي - كروشية وتريكو - مكرمية - أرابيسك - سجاد - لوحات فنية - مفروشات ).


ويشارك في المعرض بالأقصر الذي يقام في نسخته الـ15 بمدينة الأقصر 90 عارضا وعارضة من الأسر المنتجة من 7 محافظات مصرية ( القاهرة- الإسكندرية- بورسعيد - اسوان-سوهاج-قنا-بني سويف) بمختلف الحرف اليدوية والتراثية.

 

وتعرض منصة أيادي مصر التابعة لمحافظة الأقصر وطلبة التدريب بالتربية والتعليم من خلال 9 بايكات بالمعرض العديد من المنتجات والمشغولات اليدوية والحرف التراثية للأسر المنتجة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق