أنا أو الفوضى.. حكاية نجيب أبو كيلة رئيس السلفادور.. فلسطيني الأصل يصف نفسه بـ"أروع ديكتاتور فى العالم".. ويعتقل 75 ألف شخص داخل سجن عملاق

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أنا أو الفوضى.. حكاية نجيب أبو كيلة رئيس السلفادور.. فلسطيني الأصل يصف نفسه بـ"أروع ديكتاتور فى العالم".. ويعتقل 75 ألف شخص داخل سجن عملاق, اليوم الاثنين 5 فبراير 2024 06:00 مساءً

نجيب أبو كيلة، أعلن اليوم فوزه برئاسة دولة السلفادور، الأمر الذي اعتبره مراقبون أنه مكافأة سياسية على حملته المناهضة للعصابات التي كانت تروع سكان البلد الصغير الواقع فى في أمريكا الوسطى.

طريقة فوز نجيب أبو كيلة برئاسة السلفادور

وحسب موقع "الحرة" منحت الغالبية من مواطني دولة السلفادور، الأحد الماضى، ثقتها مجددا إلى الرئيس نجيب أبو كيلة، بنسبة بلغت 85% من أصوات الناخبين، ليكون بذلك أول رئيس يعاد انتخابه لدورة رئاسية جديدة في السلفادور منذ نحو قرن.

Advertisements

 

وينحدر نجيب أبو كيلة، الذي وصل إلى السلطة لأول مرة في العام 2019، من أصول فلسطينية وتحديدا مدينة بيت لحم.

758ae8c089.jpg

يشار إلى أن  أرماندو أبو كيلة قطان، والد نجيب أبو كيلة رئيس السلفادور، قضى زمنا من عمره في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين، وفي نشر الإسلام الذي اعتنقه في سنوات مبكرة من حياته، على الرغم من أنه مولود لأسرة مسيحية، بحسب  صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

 

نجيب أبو كيلة المولود عام 1981 في مدينة سان سلفادور بجمهورية السلفادور، دخل عالم السياسة في سن مبكرة من عمره، وبدأ مشواره السياسي مع جبهة "فارابوندو مارتي" اليسارية، ليتمكن في العام 2012 من الوصول إلى رئاسة بلدية ضاحية نويفو كوسكاتلان.

 

تم طرد نجيب أبو كيلة من الجبهة، وظهر بعدها اهتمامه بمنصب رئيس البلاد، واعتبر كثيرون فوزه برئاسة السلفادور بمثابة زلزال سياسي، نظرا لأنه مرشح من خارج أكبر حزبين رئيسيين اعتادا تداول السلطة منذ انتهاء الحرب الأهلية في البلاد عام 1992.

 

خلال العقود الماضية ظل حزبا "جبهة فارابوندو مارتي" اليساري و"التحالف الوطني الجمهوري" المحافظ يهيمنان على التأييد الشعبي وعلى السلطة في البلاد.

 

حملة نجيب أبو كيلة ضد العصابات فى السلفادور

يشار إلى أن نجيب أبو كيلة سادس رئيس في تاريخ السلفادور، وفور إعلان فوزه في انتخابات 2019 شن حملة موسعة على العصابات التي كانت تقلق مضاجع السكان، وقد عدّ كثيرون فوزه بولاية جديدة مقايضة بين الأمن والديمقراطية، بحسب "أسوشيتد برس".

 

واكتسب نجيب أبو كيلة، الذي يصف نفسه بأنه "أروع ديكتاتور في العالم"، شهرة بسبب حملته الوحشية على العصابات، التي تم فيها اعتقال أكثر من 1 بالمائة من سكان البلاد.

 

ويواجه رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة، انتقادات من حقوقيين بحجة أن الخطوات التي اتخذها طوال ولايته الأولى تضعف بنظام الضوابط والتوازنات في البلاد.

 

وقد انخفض معدل العنف أيضا في بلد كان يعرف قبل بضع سنوات فقط بأنه أحد أخطر البلدان في العالم، رغم الانتقادات الحقوقية التى توجه إلى أبو كيلة.

 

حكاية سجن نجيب أبو كيلة العملاق

وخلال ولايته الأولى نقلت السلطات الأمنية في السلفادور نقلت الآلاف من أعضاء العصابات المشتبه بهم إلى سجن عملاق، في حملة أثارت الجدل لمواجهة الجريمة، وتسببت في ارتفاع عدد نزلاء السجون بالدولة الواقعة في أمريكا الوسطى والذي يقدر بـ 75 ألف سجين.

5d6bf2d2d0.jpg
سجن السلفادور، فيتو

 

وقالت السلطات حينها، إن سجن تيكولوكو العملاق المخصص لأربعين ألفا من أفراد العصابات، التي تبثّ الرعب وتعتمد على تجارة المخدرات والابتزاز في البلاد، هو "الأكبر في القارة الأمريكية".

 

وراهن نجيب أبو كيلة في السباق الانتخابي للفوز مجددا برئاسة السلفادور، على ما يصفه بأنه إنجاز في خفض معدلات الجريمة وسطوة العصابات التي كانت سائدة قبل وصوله إلى السلطة.

 

خلال الفترة التي سبقت الانتخابات الأخيرة، لم يظهر نجيب أبو كيلة في أي حملة عامة. وبدلا من ذلك، ملأ الشعبوي وسائل التواصل الاجتماعي وشاشات التلفزيون في مختلف أنحاء البلاد برسالة بسيطة مسجلة من على أريكته مفادها أنه إذا لم يفز هو وحزبه - الذي يعرف باسم "أفكار جديدة" في الانتخابات هذا العام، فإن "الحرب مع العصابات سوف تتعرض للخطر" على غرار مقولة الديكتاتورين المعروفة "أنا أو الفوضى".

 

وأضاف نجيب أبو كيلة وقتها: أن "المعارضة ستتمكن من تحقيق خطتها الحقيقية والوحيدة، المتمثلة في تحرير أفراد العصابات واستخدامهم للعودة إلى السلطة".

 

يُنظر إلى أبو كيلة، البالغ من العمر 42 عاما، وحزبه، بشكل متزايد على أنهم حالة تستحق الدراسة في إطار تفاقم عالمي أوسع للاستبداد.

 

وتعليقا على فوز أبو كيلة برئاسة السلفادور،  قال تايلر ماتياس، الباحث في شئون الأمريكتين في منظمة هيومن رايتس ووتش، "هناك هذا الرفض المتزايد للمبادئ الأساسية للديمقراطية وحقوق الإنسان، ودعم الشعبوية الاستبدادية وسط الناس الذين يشعرون بأن مفاهيم مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان والإجراءات القانونية الواجبة قد خذلتهم".

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق