إطلاق شبكة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة في الأردن

وكالة أخبار المرأة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
عمان - خاص بـ " وكالة أخبار المرأة "

أطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن شبكة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة لأجل تعزيز دور القطاع الخاص في دعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

حضر إطلاق شبكة الأردن للمبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة أكثر من ١٠٠ صاحب وصاحبة مصلحة منهم صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وبورصة عمان واللجنة الوطنية لشؤون المرأة ومؤسسة التمويل الدولية ومركز المشرق للنوع الاجتماعي ووزارة العمل وغرفتي الصناعة والتجارة والمنظمة الدولية للعمل والميثاق العالمي للأمم المتحدة والشركات الموقعة على المبادئ العالمية بتمكين المرأة في الأردن وغيرهم من الشركاء.
المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة عبارة عن سبعة مبادئ قام بإنشائها الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة كنوع من الإرشاد للشركات عن كيفية تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مكان العمل والسوق والمجتمع. وتسترشد المبادئ وفقا لمعايير حقوق العمل الدولية وحقوق الإنسان الدولية وترتكز على إدراك أن الشركات لديها مصلحة ومسؤولية تجاه المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. بإمكان الشركات (الخاصة والعامة والمملوكة من الدولة والتعاونيات) من أي حجم وصناعة والمنشأة بموجب القانون الوطني بالإضافة إلى الشركات والنقابات والغرف الصناعة والتجارة والبورصة التوقيع على المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة والانضمام إلى مجتمعها من خلال الالتزام ببيان عام بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
تستخدم منصة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة لحشد العمل التجاري نحو أهداف التنمية المستدامة لتصل الشركات إلى أبعاد المساواة بين الجنسين في أجندة ٢٠٣٠. تتماشى المبادئ مع أهداف التنمية المستدامة ال١٧ حيث يترابط كل هدف بكل من المبادئ السبعة.  
في كلمته الافتتاحية في حفل الإطلاق قال ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن زياد شيخ أن "بيئات العمل الشمولية تفيد كل من أرباب العمل والموظفين والموظفات، نساءً ورجالاً، من حيث زيادة الإنتاجية وتوسع فرص السوق وخلق فوائد حقيقية للاقتصاد في مكان العمل والسوق والمجتمع."
وبدوره تحدث سامر المدهون عضو مجلس إدارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن عن شراكة الميثاق مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة للمبادئ العالمية بتمكين المرأة. ثم قامت الدكتورة سلمى النمس، الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، بعرض التزامات الأردن الوطنية للمساواة بين الجنسين وأهمية دور القطاع الخاص في تحقيق هذه الالتزامات.
تمثل أيضاً المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة إطار للحوار والعمل للتقدم في المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة مع الشركاء وأصحاب وصاحبات المصالح مثل المجتمع المدني والمنظمات غير الربحية وغير الحكومية والمنظمات الدولية والأكاديميا والحكومات والأفراد الذين هم موضع ترحيب للانضمام كحلفاء للدعوة إلى المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
تضم منصة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة حتى الآن أكثر من ٥،٧٠٠ موقعين عالمياً و٧٤ منهم في الأردن. تجمع شبكة الأردن للمبادئ العالمية بتمكين المرأة الموقعين المتشابهين في الفكر في الأردن ليعملوا معاً نحو موضوع مشترك. في ورشة عمل تلت حفل الإطلاق. قام أعضاء الشبكة بالتصويت على مواضيع ٢٠٢٢ واختاروا التركيز على القيادة ومكان العمل. تعالج القيادة القضايا المتعلقة بالمبدأ رقم ١- القيادة المؤسسية للمساواة بين الجنسين بينما يعالج مكان العمل القضايا المتعلقة بمبدأ رقم ٢- عدم التمييز في مكان العمل ومبدأ رقم ٣- صحة وسلامة الموظفين والموظفات في سوق العمل.
تهدف الشبكة إلى زيادة كل من الملكية الوطنية والاستدامة للمبادئ العالمية بتمكين المرأة من خلال خلق نظام بيئي مراعي للنوع الاجتماعي في الشركات التي تقود أجندة المساواة بين الجنسين إلى الأمام عبر سلسلة القيمة. تسعى أيضاً شبكة الأردن للمبادئ العالمية بتمكين المرأة إلى إشراك صناع التغيير في الشركات وأصحاب وصاحبات المصلحة الذين يحملون القيم المماثلة، تبادل المعرفة والتجارب في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، تحديد وقياس أفضل الممارسات واتجاهات الأعمال المستجدة، بناء وتقوية العلاقات وسلاسل التوريد، الوصول إلى فرص غير مستغلة، اكتساب عملاء جدد وتنمية الممارسات التي تمكن المرأة، تحديد المصالح المتبادلة والعمل نحو هدف مشترك، وضع معايير للقطاع الخاص والاستثمار في المستقبل من خلال المساهمة في خلق عالم منصف خالي من العوائق.

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت جول