قبل امتحانات الثانوية العامة.. الصحة تقدم قائمة وجبات لتحسين الذاكرة: «استعينوا بالبليلة»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، نشرت وزارة الصحة والسكان بعض المعلومات الطبية التي تساعد الطلاب خلال فترة المذاكرة وتساعدهم على التركيز وتحسن الذاكرة، حيث حثت الوزارة على تناول إفطار خفيف ومتوازن يقلل من الشعور بالإرهاق ويمد المخ بالطاقة اللازمة قبل الامتحان ولا يجب ان يكون الإفطار كبيرا، يكفي طبق من البليلة أو سندوتش جبن أو فول انهم ثمرة فاكهة.

وقالت الوزارة، إن من مصادر النشويات التي تحافظ على مستوى السكر بالدم وتحسن اداء المخ (قمح بليلة، الخبز، البطاطا، البطاطس، الارز، المكرونة)، مشيرة أن شرب فنجان من القهوة أو الشاي قبل الامتحان أو المذاكرة يساعد على الانتباه والتركيز بسبب مادة الكافيين الموجودة به، ولكن الإفراط في تناول المشروبات عالية الكافيين يسبب الارق والتوتر، يكفي فنجان أو اثنين من القهوة أو الشاي في اليوم.

وذكرت الوزارة، أن الشكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من ٧٥٪؜ كاكاو غنية بمضادات الأكسدة التي تحسن اداء الجهاز العصبي والمخ، كمًا ترفع من مستوى السيروتونين الذي يحسن المزاج ويقلل التوتر.

وفيما يتعلق بالعصائر، أشارت الوزارة أن عصير البرتقال يحتوي على «فيتامين سي» الذي يعد من مضادات الاكسدة ويحسن أداء الجهاز المناعي ويقلل التوتر بشكل عام كما يحتوي إلى السكر الطبيعي الذي يعد غذاء ووقود للمخ، ومن العصائر الغنية بفيتامين سي أيضا (الفراولة والكيوي والليمون).

ومن ضمن نصائح الوزارة، تناول الأسماك من مصادر الاوميجا ٣ التي تحسن من أداء الذاكرة والقدرة المعرفية لذلك تناول السمك مرتين أسبوعيا.

وشددت الوزارة، على أن الجفاف وقلة شرب الماء من مسببات التوتر وضعف التركيز لذلك يجب ان يحرص الطالب على شرب كوب من الماء كل ساعة أثناء المذاكرة وليحميه من الجفاف الذي يؤثر على أداءه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق