تقرير: السعودية تسجل نموا بتمويل الشركات الناشئة والاستثمار الجريء بالربع الأول

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: شهدت الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية تنفيذ 24 جولة استثمارية تتعلق بالتمويل والاستثمار الجريء خلال الربع الأول من عام 2021م.

وجمعت الشركات الناشئة بالسعودية في أعلى 5 جولات استثمارية تم تنفيذها؛ وفقاً لتقرير حديث لشركة ماجنيت"MAGNiTT" اطلع عليه "مباشر" اليوم الثلاثاء، أكثر من 50 مليون دولار (187.5 مليون ريال) خلال تلك الفترة.

وكانت أعلى الجولات الاستثمارية لجمع تمويل، بحسب التقرير، من نصيب شركة فودكس السعودية الناشئة، المتخصصة في تقديم حلول لنقاط البيع وإدارة المطاعم، والتي نفذت جولة استثمارية بقيمة 75 مليون ريال (20 مليون دولار)؛ وذلك بقيادة شركة سنابل للاستثمار التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق STV، فيما شارك في الجولة مستثمرون مثل شركة علم، دراية المالية، وإنديفور كاتاليست.

وأشارت" MAGNiTT"، إلى ارتفاع تمويل الشركات الناشئة والاستثمار الجريء بالسعودية بنسبة 55% في عام 2020م؛ ليصل إلى مستوى قياسي من خلال جمع 152 مليون دولار (570 مليون ريال).

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة MAGNiTT""، فيليب بحوشي، إن كل هذه الارتفاعات القياسية تشير إلى وجود نظام مزدهر وناضج في المملكة العربية السعودية.

وأضاف بحوشي، أن هناك بالمملكة مؤسسين ومستثمرين وعاملين وحكومة يعملون معاً للنهوض بهذا القطاع، وحل العقبات التي تواجهه، وهذه الأرقام دليل على ذلك.

ولفت التقرير، إلى توقعات MAGNiTT في نهاية العام الماضي بأن العام 2021م سيشهد نمو الاستثمار الجريء بالمملكة للشركات الناشئة وتفوقه على مصر؛ ليحتل المرتبة الثانية في رأس المال المستثمر بالشرق الأوسط، خلفاً للإمارات المتصدرة.

وذكرت دراسة لـ"إس تي في (STV) السعودية، أحد أكبر صناديق الاستثمار الجريء التقنية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت بشكل عام نمواً كبيراً بحجم التمويل واستثمارات رأس المال الجريء بالسنوات الأخيرة.

يذكر أن السعودية احتلت المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط في الاستثمار الجريء بنهاية عام 2020م، مستحوذة على حصة تبلغ 15% من الجولات الاستثمارية وحجم التمويل ارتفاعاً من 11% بنهاية 2019م، علماً بأن الإمارات تصدرت القائمة باستحواذها على 56% من التمويل، تليها مصر بحصة تبلغ 17%.

ترشيحات:

السعودية تعلن شروط أداء العمرة والصلوات في الحرمين خلال رمضان

وزير الصناعة السعودي يعتمد إجراءات لمعالجة أوضاع المستثمرين بمحاجر مواد البناء

أخبار ذات صلة

0 تعليق