بايدن يفرض رسوماً جمركية على الواردات الصينية الاستراتيجية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بايدن يفرض رسوماً جمركية على الواردات الصينية الاستراتيجية, اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 12:49 مساءً

 

مباشر- أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، عن فرض رسوم جمركية جديدة على مجموعة من الواردات الصينية بقيمة 18 مليار دولار منها السيارات الكهربائية الصينية والبطاريات وأشباه الموصلات، والخلايا الشمسية والصلب والألومنيوم والمعدات الطبية.

وقال البيت الأبيض إن زيادة الرسوم الجمركية ضرورية لحماية الصناعات الأمريكية من المنافسة غير العادلة.

وتأتي التوجهات الأمريكية، في عام الانتخابات الرئاسية ومن المتوقع أن تؤدي إلى ارتفاع التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم، بحسب "أسوشيتد برس".

وتأتي الرسوم الجمركية وسط حملة انتخابية شديدة، بين الرئيس جو بايدن، وسلفه الجمهوري دونالد ترامب، ويتنافس كلا المرشحين على إظهار من هو الأكثر صرامة تجاه الصين.

وتمثل التوجهات الجديدة، واحدة من أكبر تحركات بايدن في السباق الاقتصادي مع الصين، وتأتي على خلفية دعوة الشهر الماضي لرفع الرسوم الجمركية على الفولاذ والألومنيوم الصيني، ويتزامن مع الإطلاق الرسمي لتحقيق جديد في صناعة بناء السفن الصينية.

وقال مسؤولو الإدارة الأمريكية، إن التعريفات الجمركية لن تؤدي إلى تصعيد التوترات مع الصين، لكنهم يتوقعون أن ترد الصين بطريقة مختلفة.

وبحسب الإدارة الأمريكية، من المقرر أن يتم تطبيق التعريفات تدريجيًا على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وستدخل تلك التعريفات حيز التنفيذ في العام الحالي لتشمل السيارات الكهربائية والخلايا الشمسية والمحاقن والإبر والصلب والألومنيوم.

ولا يعتمد السوق الأمريكي على السيارات الكهربائية الصينية إلا بنسبة ضئيلة. ومع ذلك، يشعر المسؤولين في الولايات المتحدة بالقلق، من إغراق السوق الأمريكي بالسيارات الصينية منخفضة السعر.

وتنتج الشركات الصينية بعض أصناف السيارات الكهربائية بسعر أقل من 12 ألف دولار.

وتمتلك الصين، مصانع الخلايا الشمسية ومصانع الصلب والألومنيوم، التي لديها القدرة الكافية لتلبية قدر كبير من الطلب العالمي، ويرى المسؤولون الصينيون أن إنتاجهم يُبقي الأسعار منخفضة ويساعد في التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وقالت ليل برينارد، مديرة المجلس الاقتصادي الوطني بالبيت الأبيض، إن التعريفات الجمركية سترفع تكلفة بعض السلع الصينية، وتساعد على إحباط جهود بكين للسيطرة على سوق التقنية الإلكترونية، بوسائل تشكل مخاطر على الأمن القومي الأمريكي والاستقرار الاقتصادي.

وشدد مسؤولو الإدارة على أن القرار بشأن التعريفات الجمركية تم اتخاذه بشكل مستقل عن الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني.

لكن برينارد أشارت في تصريحاتها إلى أن الرسوم الجمركية ستساعد العمال في بنسلفانيا وميشيغان، وهما من الولايات الحاسمة التي ستقرر من سيفوز في الانتخابات.

وبموجب نتائج مراجعة التجارة مع الصين لمدة أربع سنوات، من المقرر أن يرتفع معدل الضريبة على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة إلى 102.5% خلال العام الحالي، ارتفاعًا من المستويات الإجمالية البالغة 27.5%.

وتمت المراجعة بموجب المادة 301 من قانون التجارة لعام 1974، الذي يسمح للحكومة بالرد على الممارسات التجارية التي تعتبر غير عادلة أو تنتهك المعايير العالمية.

وبموجب مراجعة رسوم القسم 301، من المقرر أن يتضاعف معدل التعريفة إلى 50% على واردات الخلايا الشمسية هذا العام، ومن المتوقع أن ترتفع الرسوم الجمركية على بعض منتجات الصلب والألومنيوم الصينية إلى 25% العام الجاري، كما ستتضاعف رسوم شرائح الرقائق الالكترونية إلى 50% بحلول عام 2025.

أما بالنسبة لبطاريات الليثيوم أيون الكهربائية، سترتفع الرسوم الجمركية من 7.5% إلى 25% في عام 2024.

ولكن بالنسبة للبطاريات غير الكهربائية من نفس النوع، سيتم تنفيذ زيادة التعريفة في عام 2026.

وهناك أيضًا تعريفات أعلى على الشحن من السفينة إلى الشاطئ. الرافعات والمعادن الهامة والمنتجات الطبية.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

تأجيل قضية "ترامب" بشأن الوثائق السرية لأجل غير مسمى

"ريديت" تحقق 222 مليون دولار عائدات من الإعلانات بالربع الأول

"تيك توك" تقاضي حكومة الولايات المتحدة الأمريكية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق