200 شركة عالمية تحصل على تراخيص لإنشاء مقرات إقليمية لها في الرياض

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
200 شركة عالمية تحصل على تراخيص لإنشاء مقرات إقليمية لها في الرياض, اليوم الخميس 25 أبريل 2024 06:49 مساءً

الرياض – مباشر: أصدرت المملكة العربية السعودية بنهاية عام 2023م تراخيص لأكثر من 200 شركة عالمية؛ لإنشاء مقرات إقليمية لها في الرياض، عبر بوابة الخدمات الإلكترونية وتسهيل وتسريع الإجراءات، لتصبح الرياض وجهة المقرات الإقليمية للشركات العالمية.

وذكر التقرير السنوي لرؤية المملكة لعام 2023م، الصادر اليوم الخميس، أن إصدار التراخيص لتلك الشركات يمثل خطوة أولى لاحتضان 500 شركة عالمية.

كما وصل عدد التراخيص الاستثمارية الأجنبية إلى أكثر من 8500 ترخيص مركز إقليمي لشركات عالمية بنهاية عام 2023م.

وسهلت مبادرة "دعم وتفعيل منظومة العدالة الرقمية" إجراءات الحصول على ترخيص مزاولة مهنة المحاماة في المملكة بإطلاق خدمتي "طلب ترخيص مكتب محاماة أجنبي، و"طلب ترخيص مكتب محاماة أجنبي مؤقت".

ومكنت هذه المبادرات نمو القطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية؛ لتساعد تحقيق الأهداف التنموية بتنوع الاقتصاد، وتعزيز المساهمة الاقتصادية للقطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي واستحداث الوظائف الجديدة.

واستقطبت المملكة استثمارات أجنبية نوعية، تساهم في تطوير قطاعات واعدة وتمكين نموها، لتعظم من أثرها الاقتصادي والاجتماعي، ومنها قطاعي الصناعة والتعليم، إذ تفتخ هذه الاستثمارات أبوابا جديدة للقطاعين؛ لتعزيز مساهمتها في تحقيق التنوع الاقتصادي، وتعزز مساهمة القطاع الخاص بفاعلية في دفع عجلة التنمية، ليستحدث الوظائف ويعمل على تحفيز توطين الصناعات والتقنيات، ونقل الخبرات العالمية.

وطورت فرص استثمارية صناعية بقيمة تتجاوز 96 مليار ريال في قطاع الآلات والمعدات، ورفعت على منصة "استثمر في السعودية"، وتساهم هذه الفرص في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة، الرامية إلى توسيع القاعدة الصناعية في المملكة، بما يساعد على خفض الواردات بنسبة 50%، بالإضافة إلى تحفيز نمو الصادرات السعودية بتصدير المنتجات إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

وشكلت نسبة الاستثمارات الأجنبية والمشتركة من إجمالي استثمارات القطاع الصناعي 37% حتى شهر مايو/ أيار لعام 2023م، وبلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية والمشتركة في القطاع الصناعي ما يزيد عن 542 مليار ريال حتى شهر مايو/ أيار من عام 2023م.

وبحسب التقرير، أصبحت المملكة موطنا جاذبا للاستثمارات في العديد من القطاعات والمجالات، بتنوع المبادرات وتعددها التي أسهمت في توفير بيئة حاضنة لها، بما يعكس متانة وثقة العالم في الاقتصاد السعودي، وتعمق هذه الاستثمارات أثر القطاع الخاص وتعزيز نموه، بما يزيد من مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، واستحداث وظائف جديدة، حيث بلغت نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر من الناتج المحلي الإجمالي 2.4% في عام 2023م، محققة مستهدف العام.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بالأرقام.. أبرز منجزات رؤية السعودية 2030 منذ إطلاقها

%87 من مبادرات رؤية المملكة 2030 مكتملة.. و81% من المؤشرات حققت مستهدفاتها

رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن.. مستهدفات طموحة لمستقبل مستدام

إنفوجرافيك.. أبرز منجزات رؤية المملكة 2030 بعد مرور 8 سنوات

أخبار ذات صلة

0 تعليق