خام الحديد يتراجع لأدنى مستوياته في 10 أشهر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خام الحديد يتراجع لأدنى مستوياته في 10 أشهر, اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 03:31 مساءً

 

مباشر- نهى مكرم- انخفضت اسعار خام الحديد لأدنى مستوياتها في 10 أشهر وسط الضربة المزدوجة من ضعف نشاط الإنشاءات في الصين وقفزة المعروض مجدداً.

وتراجعت العقود الآجلة في سنغافورة دون 100 دولار للطن بمستهل تداولات، اليوم الاثنين، لتهبط بنحو 4%. ولكنها عكست اتجاهها في آخرالتعاملات وارتفعت 2% إلى أعلى من 102 دولار للطن.

وأظهرت البيانات، الصادرة أمس الأحد، أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصيني في مارس/آذار أوقف سلسلة من الانكماش استمرت لمدة خمسة أشهر ليرتفع إلى أعلى مستوى في عام. وتجاوزت البيانات توقعات السوق.

ومع ذلك، لا يزال قطاع العقارات- المحرك الرئيسي للطلب على الصلب- غارقًا في أزمة مستمرة منذ سنوات ولا تظهر سوى علامات طفيفة على التعافي. وانعكس ذلك في أسعار خام الحديد، التي تراجعت بأكثر من 25% العام الجاري.

وجاءت خيبة الأمل بشأن الطلب بالتزامن مع فترة من تخمة المعروض، إذ قفزت صادرات أستراليا من خام الحديد في الأسبوع المنتهي بالخامس عشر من مارس/آذار. كما أن المخزونات العالقة في موانيء الصين تعد الأكبر في أكثر من عام، إذ بلغت حوالي 142 مليون طن.

ويحمل انخفاض خام الحديد العام الجاري تداعيات سلبية تتجاوز الصين، إذ أضرت بأهم مصدر لإيرادات شركات التعدين العالمية مثل مجموعة "بي إتش بي"، و"ريو تينتو" و"فالي". كما تحصل أستراليا على ثلث إجمالي إيرادات صادرات الطاقة والموارد من بيع خام الحديد.

وكانت قد حذرت رابطة الحديد والصلب في الصين من أن تراجع قطاع العقارات وضعف البنية التحتية يعرقلان تعافي الطلب على الحديد. وانزلق مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصلب لشهر مارس/آذار إلى 44.2، وهي القراءة الأدنى منذ مايو/أيار 2023.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الذهب يرتفع لمستويات قياسية وسط رهانات خفض الفائدة في يونيو

وكالة صينية: استمرار انخفاض مبيعات العقارات في مارس

شركة صينية تعتزم استخدام الصواريخ في خدمات التوصيل السريع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق